لم يعد مقاس الصفر هو المسيطر على عروض الأزياء العالمية هذه الأيام. بل أنه أصبح مكروهاً ومهاجماً من قبل الكثير من المصممين العالميين وأشهرهم المصمم الفرنسي جان بول غوتييه الذي اختار المغنية البدينة بيث ديتو لتكون نجمة مجموعته الأخيرة في أسبوع باريس للموضة العام الماضي. حيث صدم الحضور لدى ظهور تلك المغنية التي يزيد وزنها عن 150 كيلوغراماً على خشبة الممشى لتعرض أحدث تصاميم صديقها غوتييه.


ولعل أشهر من منح الفرصة للعارضات الممتلئات وساعدهن على البروز كانت العارضة السابقة تايرا بانكس التي خصصت أحد مواسم برنامجها الشهير "عارضة أميركا الأولى" أو America’s Next Top Model للشابات ذوات المقاسات الكبيرة الراغبات في الحصول على فرصةٍ في صناعة عرض الأزياء.


ومع هذا الجهوم على قياس الصفر وتعالي الأصوات المنادية بتغيير المقاييس العالمية لاختيار العارضات، برزت موجةٌ من الحسناوات الممتلئات اللواتي تحولن إلى عارضاتٍ شهيرات لهن اسمهن ومكانتهن اليوم إلى جانب زميلاتهن النحيلات.


من هن العارضات الممتلئات الخمس الأكثر شهرةً ونجاحاً اليوم؟ سأخبرك الآن.


5- إيمي أرونسون 48 عاماً
بعض النساء يعانين من السمنة طوال حياتهن دون أن تفلح معهن الحمية، مما يقودهن إلى الغضب والاستياء. إلا أن هذه العارضة الأميركية حولت طاقة الغضب لديها إلى أمرٍ إيجابي وركزت على خلق مستقبلٍ مشرقٍ لنفسها. فبعد طفولةٍ في السعودية ومراهقةٍ في أميركا وجهت إيمي نشاطها إلى عالم الرياضة حيث برعت في تجديف القوارب وحصلت على منحةٍ دراسيةٍ بفضل ذلك. ثم عملت كمذيعةٍ لفترةٍ قصيرةٍ قبل أن تطرق باب عرض الأزياء وتصبح عارضةً شهيرة. وبذلك أسكتت إيمي كل من كانوا ينتقدون وزنها الزائد بمن فيهم والدها الذي كان يحدد على جسدها بقلم التخطيط المناطق التي عليها أن تخسر وزناً فيها.


4- ميا تايلر 32 عاماً
هي ابنة المغني الشهير ستيفن تيلر وأخت الممثلة ليف تايلر. لكن انتماءها إلى أسرةٍ شهيرةٍ وتحت الأضواء لم يجبرها على الظهور بمظهرٍ هوليوودي رشيقٍ ونحيل، بل حافظت ميا على إطلالتها الممتلئة وشخصيتها المرحة ودخلت مجال عرض الأزياء بكل ثقة وظهرت على أغلفة أهم مجلات الموضة مثل Vogue وMarie Claire. اشتركت ميا أيضاً في برنامج Celebrity Fit Club حيث خسرت 9 كيلوغرامات دون أن تخسر منحنيات جسدها الممتلئ.


3- كلوي مارشال 19 عاماً
هذه الشابة البريطانية مثالٌ حي على الشوط الكبير الذي قطعته العارضات ذوات القياس الكبير. فبعد انتخابها ملكة جمال مقاطعة سوري في بريطانيا لعام 2008 وفوزها على 7 مترشحات نحيلات، دخلت كلوي مجال المنافسة على لقب ملكة جمال بريطانيا لعام 2008 أيضاً. صحيح أنها لم تنل اللقب لكنها نالت عقوداً كثيرةً للعمل في وكالات عرض الأزياء العالمية ولا تزال كلوي تحقق نجاحاً تلو الآخر.


2- ويتني تومبسون 23 عاماً
شكلت هذه الشابة القادمة من ولاية فلوريدا حالةً خاصةً بين عارضات الأزياء وذلك بعد نيلها لقب برنامج "عارضة أميركا الأولى" America’s Next Top Model في موسمه العاشر وتغلبها على العديد من العارضات الطامحات ذوات الأجساد "الهيكل عظمية". ومع فوزها ذلك نالت ويتني عقداً للعمل مع وكالة Elite Model ومجلة CoverGirl. هذه الشقراء الجميلة حطمت الصورة النمطية التي ترافق عارضات الأزياء ومنحت بفوزها أملاً لكل الشابات الممتلئات اللواتي يحلمن في دخول مجال عرض الأزياء.


1- كريستال رين 24 عاماً
على الرغم من كونها واحدةً من أشهر العارضات في العالم اليوم إلا أن الحياة لم تكن ورديةً على الدوام لهذه السمراء الأميركية. فلطالما أرادت كريستال العمل كعارضة إلا أن الصدمة الأولى في حياتها كانت عندما تقدمت بطلبٍ لأحد الوكالات في سن الـ14 لتعمل كعارضة إلا أن المسؤولين طلبوا منها خسارة ثلث وزنها، وهنا بدأت رحلة معاناتها مع مرض فقدان الشهية والاضطرابات الغذائية التي أدت إلى اكتسابها لـ32 كيلوغراماً. وبعد ذلك أعادت كريستال تسويق نفسها كعارضة أزياء من الحجم الكبير وبدأت العروض تنهال عليها من كل حدبٍ وصوب. وهي العارضة الوحيدة من ذوات القياس الكبير التي تظهر على أغلفة مجلة Vogue بنسخها العالمية الأربع. كما أنها ألفت كتاباً عن حياتها وتجربتها في صناعة عرض الأزياء والمحن والمسرّات التي مرت بها إلى أن تمكنت من تقبّل جسدها وبناء ثقتها بنفسها.

 

 

المزيد على أنا زهرة:

التاريخ العربي قبل هيفا وبعدها... وصورة ابنتها!
فنانات بين السحر والشعوذة... والدجل
"حمل" نانسي يخطف الأضواء في القاهرة
حرب "الخس والخيار" بين نجوى وفارس
إلغاء مسلسل "أبو بدر" حفظاً لماء الوجه!