lفي تصاميمها تحاول أن تجمع بين التراث العربي الجميل والخبرة التي اكتسبتها من العمل لدى أكبر أسماء الموضة أمثال جون غاليانو وكريستيان لاكروا وفالنتينو. إنها مصممة الأزياء السعودية عفّة الدباغ التي تحب في تصاميمها أن تحتفي بجمال المرأة وتعزز أنوثتها.

حصلت عفّة على درجة الماجستير في الموضة. وبعد خبرةٍ طويلة في الجانب التجاري من الموضة قررت الانتقال إلى الجانب الإبداعي منها وهكذا أنشأت خط الأزياء الخاص بها الذي تصمم فيه أرقى وأجمل العباءات والجلابيات.

أنا زهرة حاورت عفّة في هذا اللقاء الذي سيعرفك عليها وعلى تصاميمها أكثر.


كيف اتجهت إلى مجال التصميم؟
درست تصميم الأزياء في بريطانيا ثم عملت في الإمارات كـ Brand Manager لداري كريستيان لاكروا وفالنتينو واكتسبت خبرةً في المجال الإداري من الموضة وبعد فترةٍ من الزمن قررت العودة إلى شغفي الأول وهو تصميم الأزياء.

 

هل هذا الشغف كان موجوداً عندك منذ الطفولة؟
نعم، كل حياتي كنت أحب الرسم وتأثرت بستايل أمي وأخواتي، وطالما كنت أقرأ مجلات الموضة وأتفحّصها بنهم.

 

لماذا اتجهت إلى تصميم العباءات بالذات؟
في البداية كنت أصمم الملابس الكاجوال ولا زلت. لكن الطلب أكبر على العباءات التي كنت أصممها لنفسي فقط لأن العباءات التي كنت أراها في الأسواق جدّ تقليدية. ثم بدأت صديقاتي بسؤال عن عباءاتي وطلبن مني أن أصمم لهن أيضاً وعندها قررت التوسع بالمشروع وإنشاء خطٍ خاصٍ بي، وأشعر أن انتقالي للعباءة كان أمراً لا شعورياً بالنسبة لي. لكن لدي نيّة في الاتجاه إلى تصميم الحقائب والأكسسوارات والفساتين.

 

متى أطلقت أول مجموعة؟
أول مجموعة كانت عام 2006 وكانت بلوزات فقط وقد نجحت للغاية وبيعت كلها مما شجعني على الاستمرار.

 

ومتى ستقدمين المجموعة الجديدة؟
قدمت آخر مجموعة في رمضان الماضي وكانت لخريف 2010 والمجموعة القادمة ستكون جاهزة لعيد الأضحى وستعرض لأول مرة في 20 أكتوبر/ تشرين الأول في مناسبة Fashion Arabia.

 

ما هي اللمسة التي تميز تصاميم عفّة؟
أركز على القصّات الغريبة والجديدة بشكلٍ كبير. أريد من القصّة دوماً أن تجمّل جسد المرأة وتظهره متناسقاً وتخفي عيوبه. كما أحب استخدام الألوان الزاهية والقوية. تصاميمي أيضاً فيها لمسة أوروبية وعصرية دون الابتعاد عما يتناسب مع عاداتنا.

 

هل برأيك تصميم العباءة أصعب من تصميم الفساتين العادية؟ وهل تحدّ من خيال المصمم؟
بل فيها تحدٍ أكبر لأن العباءة يجب أن تكون محتشمة وتراعي الحدود والتقاليد وفي نفس الوقت يجب أن تكون مبتكرة وتساير العصر.

 

هل هناك اختلاف في العباءات بين دول الخليج؟
نعم الاختلافات تأتي باختلاف الاستخدام والمكان الذي تُرتدى فيه العباءة. ففي السعودية مثلاً نرى ألواناً أكثر جرأة أما التصاميم فتقليدية. وفي الإمارات الجرأة تكون في القصات والتصاميم المبتكرة للعباءة أما اللون الأسود فيبقى طاغياً.

 

مَن مِن المصممين العالميين تتابعين؟
أحب تصاميم فالنتينو وكريستيان ديور خاصةً القديمة منها.

 

ما هي الحقبة التي تشعرين أنها تشبهك أكثر من غيرها؟
أحب موضة الخمسينات لأن الأنوثة كانت طاغية فيها ونلاحظ أن الموضة فيها تميزت بالفخامة.

 

كيف يمكن التواصل معك؟
أنا جاهزة لاستقبال الاستشارات الشخصية كما يمكن التواصل معي عبر صفحتي على موقع فيسبوك باسم Effa. أو على الموقع الإلكتروني: www.effa.ae

 

المزيد:

أمل مراد: عباءتي أنيقة، محتشمة ومميزة

تعرفي إلى "الجلابية فستان" في تصاميم مريم المزروع:

هل يختلف تصميم العباءة بين دول الخليج؟