رغم السنين، تبقى الفنانة اللبنانية الشهيرة صباح حالة استثنائية، فهي لا تزال شاغلة الناس بأخبارها. وها هي تحلّ نجمةً على "مهرجان دبي السينمائي الدولي" الذي سيكرّمها ويمنحها "جائزة تكريم إنجازات الفنانين". وتأتي الجائزة تقديراً لإنجازاتها ومساهماتها في الفن العربي طوال مسيرتها التي امتدت ستة عقود، حافلة بالتألق والعطاء تخللتها العديد من المطبات التي لم تثنها عن الاستمرار.

تعتبر صباح (اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي) من أشهر الفنانين الذي أثروا الفن العربي غناءً وتمثيلاً. إذ شاركت في بطولة أكثر من 98 فيلماً، منها الموسيقي والكوميدي والاجتماعي، وصدر لها حوالي 50 ألبوماً غنائياً، وقدمت أكثر من 3500 أغنية بالإضافة إلى حوالي 30 مسرحية منوعة.

هذه الفنانة المخضرمة اشتهرت بلقب "الشحرورة" لما تتمتع به من أداء جميل وصوت شجي. والملفت أنّها لا تزال تغني وتظهر على الشاشة الفضية حتى لحظة كتابة هذا التقرير. ويعتبر ظهورها في برنامج "ستار أكاديمي" آخر إطلالة لها.

بدأت صباح مشوارها مع الشاشة من خلال الفيلم المصري "بنت الشوق" (1946) عندما كانت في الـ 15 من عمرها. وعلى رغم أنّها لبنانية، إلا أنّ غالبية مشاركاتها كانت في أفلام مصرية، أو يتم إنتاجها بصورة مشتركة مع شركات مصرية. ويعتبر فيلم "ازاي أنساك؟" (1956)، و"شارع الحب" (1959)، و"الليالي الدافئة" (1962)، و"ليلة بكى فيها القمر" (1980) من أشهر أفلامها. كما شاركت نخبة الفنانين العرب في أفلامهم، على رأسهم عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش، وعماد حمدي وحسين رياض.

صباح أيضاً كانت من أوائل الفنانات العربيات اللواتي ظهرن على الشاشات العالمية، وفي العديد من المناسبات على التلفزيون الفرنسي، كما غنّت مع النجم الفرنسي إنريكو ماسياس.