تمت إجابة هذه الأسئلة باستشارة د . علاء المعراوي- استشاري و رئيس قسم الأورام والدم بمستشفى المفرق

 

 ما هو العلاج الهرموني و مالفرق بينه و بين العلاج الكيميائي ؟


إن كثير من خلايا سرطان‏ الثدي تحمل على سطحها مستقبلات هرمون الأستروجين أو البرجيسترون أو كلتا المستقبلتين. وتستعمل الخلايا السرطانية هذه الهرمونات لكي تساعدها في النمو و التكاثر. ولذلك كان العلاج بالهرمونات يعمل على حرمان الخلايا السرطانية من هذه الآلية. ولقد كان لاكتشاف مستقبلات الهرمونات بأورام الثدي فضل كبير في اختيار المريضات اللاتي يوجد لديهن مستقبلات للهرمونات في أورامهن +ER أو/و +PR ‏للعلاج الهرموني، وكما أشرنا سابقا فإن حوالي ثلثي مريضات سرطان الثدي توجد لديهن مستقبلات موجبة وذلك يعني أن ثلثي مريضات سرطان الثدي سوف يستجبن استجابة جيدة للعلاج الهرموني.

 

‏أما إذا كانت مستقبلات الهرمونات سالبة -ER أو -PR ‏فلا ينصح بإعطاء أي علاج هرموني وذلك لأننا نعرض المريضة لكل مضاعفات العلاج من دون وجود فائدة تذكر كما سجل في معظم - إن لم يكن كل - الدراسات العلمية. وأيضا أثبتت الدراسات الحديثة بوضوح أن العلاج الهرموني فعال في جميع الأعمار لعلاج السرطان الثدي الذي يحمل مستقبلات الهرمونات. كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في السيدات اللاتي لديهن قابلية عالية للإصابة بالمرض.


ما هي أنواع العلاجات الهرمونية؟


‏يوجد 4 أنواع من العلاجات الهرمونية:
1. مجموعة يطلق عليها اختصارا SERMs أو selective estrogen receptor
modulators وهي عبارة عن مضادات لعمل هرمون الأستروجين تعمل بالالتصاق على المستقبلات الهرمونية الموجودة بخلايا الورم نفسه وبذلك تمنع هرمون الأستروجين من الالتصاق في مكانها لحث الخلايا على النمو وبالتالي تعمل على إيقاف نمو الورم وتقدمه. من هذه الأدوية وأكثرها استخداما تاموكسافين tamoxifen.


2. Aromatase inhibitors مضادات الأروماتيز أو كما تختصر AIs. يفرز هرمون الأستروجين من المبيض عند النساء قبل انقطاع الطمث ولكن بعد انقطاع الدورة الدموية (الطمث) يتوقف إنتاج الإستروجين من المبيض ولكن يستمر تحويل بعض هرمونات الذكورة androgens في خلايا الثدي، الخلايا الدهنية، وخلايا الغدة الكظرية إلى الأستروجين بواسطة أنزيم الأروماتيز. فلو أوقفنا عمل هذا الإنزيم فإننا نمنع تكوين هذه الكميات البسيطة من هرمون الإستروجين عند السيدات بعد انقطاع الطمث. لذلك فإنه لا تستخدم هذه المجموعة من الأدوية للسيدات قبل انقطاع الطمث.

3. ERDs أو estrogen receptor down regulators غالقات مستقبلات الأستروجين.
هذا الصنف من الأدوية يغلق ويدمر مستقبلات الأستروجين في خلايا سرطان الثدي. حاليا يوجد عقار واحد فقط من هذه المجموعة باسم فاسلوديك Faslodex ويستخدم للنساء اللاتي :
o السرطان الذي انتشر خارج الثدي والعقد اللمفاويه.
o سرطان الثدي إيجابي مستقبلات الهورمون.
o بعد انقطاع الطمث.
o تم استخدام علاجات هرمونية أخرى ولكن توقفت عن العمل (لم تعد فعالة).
أما العلاج الكيمائي فهو استعمال الأدوية والعقاقير للقضاء على الخلايا السرطانية وفي أغلب الحالات يعالج سرطان الثدي بمجموعة من الأدوية، وتعطى الأدوية إما عن طريق الفم أو بالحقن في الوريد أو في العضل، وفي كل الطرق يعتبر العلاج الكيميائي علاجاً شاملاً لأن ‏الأدوية تصل إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق مجرى الدم. بالتالي فهو مفيد في حالة انتشار المرض فهو يعتمد على مبدأ القضاء على الخلايا سريعة الانقسام كما هي في حالة السرطان.