تعتبر مصممة الأزياء لينا معلوف صاحبة المحترف الخاص liban prestige من أول المصممات في لبنان اللواتي أدخلن العباءة إلى المجتمع اللبناني بشكل لائق، وأعطت نظرة جديدة عن العباءة واعتبرتها في سلّم أولوياتها وعِلماً بحدّ ذاته. اختارت تصاميمها كبار الفنانات في هوليوود مثل كلوديا شيفر التي ارتدت عباءة من أعمالها في زفاف الممثل مايكل دوغلاس، وكذلك عارضة الأزياء العالمية نعومي كامبل التي اختارت عباءة في إحدى مناسباتها. تتحدث معلوف لـ"أنا زهرة" بكل ثقة عن تصاميمها وتروي قصّة العباءة مع المرأة وعلاقتهما ببعض ومستقبلهما القريب.

 


أخبرينا قليلاً عن تاريخ العباءة في حياة المرأة عموماً؟
العباءة موجودة منذ زمن طويل، وكانت رائجة في أيام البدو الذين كانوا يتنقلون في الصحاري، وكان الثوب الأسود الرائج حينها. مع الوقت، عرفت العباءة تطوّراً كبيراً لناحية تصميمها وتنفيذها. تتواجد العباءة في كل بلد عربي، لكن شكلها يختلف باختلاف الدول، فالمرأة الكويتية تختار العباءة ذات الألوان الغامقة كالكحلي والأسود. أما المرأة السعودية فتفضّل أن تكون عباءتها رسمية بسيطة وأنيقة وخالية من التطريز وتكون أقمشتها من الحرير. وتفضّل المرأة الإماراتية أن تختار العباءة المصنوعة من الألوان الزاهية كالأصفر والبرتقالي والأحمر لأنها بلاد الشمس. ويعرف التراث اللبناني باللباس التقليدي الذي كان على شكل سروال واسع وكنزة طويلة تطوّرت لاحقاً وأصبحت عباءة.

 


كيف تنظر المرأة غير الخليجية إلى العباءة الخليجية؟
لا تختلف نظرة المرأة الخليجية عن زميلاتها. من هذا المنطلق، تنظر المرأة اللبنانية إلى العباءة الخليجية بطريقة متفائلة وجميلة، فهي قطعة مرغوب بها رغم أنه لم يكن متعارفاً عليها في السابق. لكن مع الوقت، اكتشف المجتمع أهمية العباءة والشكل الأنيق الذي تمنحه للمرأة وعرفت تطوّراً من خلال بعض المصممين اللبنانيين الذين عملوا على ترويجها بطريقة جميلة وملفتة. وأصبحت جزءاً من صناعة الهوت كوتور لديهم.

 

 بدأ بعض المصممين اللبنانيين يأخذون أفكاراً من التراث اللبناني ويطبّقونها على العباءات التي تحوّلت زياَ يومياً يمكن أن ترتديه المرأة في أضخم المناسبات. وأصبحت العباءة توازي بأهميتها أهمّ فساتين الهوت كوتور التي تدفع المرأة أموالاً باهظة من أجل الحصول عليها. ينطبق هذا الحديث على غالبية المجتمعات غير الخليجية، لأنّ العباءة تخطّت بشهرتها ديار العرب إلى الدول الأوروبية.

 

 

هل واكبت العباءة التطورّ الحاصل في عالم الموضة؟
طبعاً. حاول بعض المصممين إدخال اللمسة التراثية على العباءة وإخراجها بشكل "مودرن" يواكب الموضة ويكون محطّ اهتمام. وهذا دليل على أن العباءة لم تعد جامدة كالسابق بل لحقت تطوّر عالم الموضة.

 


شيك
ألا تشعر المرأة غير الخليجية بأن العباءة تقيّدها قليلاً؟
كلا. إن العباءة جزء من التراث الشرقي بشكل عام وليست حكراً على دولة معينة. عندما تختار المرأة العباءة زياً لها، فهي تعطي انطباعاً بأنها "شيك" ذات ذوق مرهف. العباءة لها رهجتها وتعطي عظمة للمرأة وفيها جذور التراث الجميل. مع الوقت، أصبح الناس يتشوّقون للأشياء القديمة في كل الأمور الحياتية كالتحف والإكسسوارات والثياب.

 

 

من هي المرأة التي تختار العباءة زياً لها؟
هي امرأة أنيقة خصوصاً تلك التي يدخل في تصميمها الشواروفسكي والإكسسوارات وتفهم معنى العباءة.

 

 

هل يوجد لديك موقع على الانترنت؟
للأسف لا يوجد لي موقع على الانترنت، لأن علاقتي بالانترنت ضعيفة وأسعى إلى تطويرها مع الوقت.

 


لكن ألا تعتبرين أن الانترنت مصدر لوحي بعض المصممين؟
كلا، إن المصمم يستوحي أفكاره من الحياة اليومية ومن المحيط الذي يعيش فيه.