تعمل أخصائية التغذية ميرا عبد ربه حالياً مع شرائح متعددة من المرضى والأمهات الحوامل والجدد، لتقدم لكل منهم النصائح الخاصة بحالاتهم الطبية المختلفة. وهي حائزة على إجازة في الغذاء وتنظيم الوجبات من جامعة القديس يوسف في بيروت.

 

لدى ميرا اهتمامات واسعة في مجال الصحة والغذاء ومتابعة لأهم التطورات والمؤتمرات الغذائية، كما خاضت دورات تدريبية في كيفية إعداد الطعام الصحي والمكتمل غذائياً.

 

عبد ربه إحدى الخبراء الذين سيجيبون على أسئلة قراء وقارئات "أنا زهرة" حول التغذية وخسارة الوزن والغذاء الصحي وكل ما يتعلق به. لا تتردي في إرسال استفساراتك على الإيميل التاليeditors@anazahra.com :

 

أتلقى حالياً العلاج الكيميائي لأنني مصابة بسرطان الثدي. هل هناك نظام غذائي محدد يجب أن أتبعه؟
خلال فترة علاجك من الضروري تناول طعاماً صحياً ومتوازناً غنياً بالمعادن والفيتامينات لأن ذلك سيساعدك بأن تكوني بحال أفضل ويجعلك تتحملين بعض العوارض الناتجة عن العلاج. ولتجنب نسبة تعرضك للأمراض، ولأن جهاز مناعتك يكون ضعيفاً خلال هذه الفترة، يجب أن تتبعي نظاماً غذائياً من دون بكتيريا.


وهذا النظام يقضي بتناول جميع المأكولات المطهية على درجة حرارة عاليه والابتعاد عن جميع المأكولات النيئة، المكسرات، الحبوب الكاملة، الحليب غير المعقم، الخضار النيئة غير المعقمة، الفواكه ذات القشرة الرقيقة كالعنب مثلاً، العسل غير المبستر وجميع الحلويات العربية والأجنبية التي تحتوي على القشطة والكريما.

 

هل صحيح أن تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
إن الأبحاث الجديدة تثبت أن لا علاقة بين مادة الكافيين الموجودة في القهوة، الشاي، المشروبات الغازية والشوكولا بسرطان الثدي. ولكن في الإجمال لا يجب تناول أكثر من اثنين إلى ثلاثة أكواب من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لما له من آثار سلبية أخرى على صحتك وجسدك مثل دقات القلب السريعة والقلق.

 

هل اتباع نظام غذائي صحي يقي من سرطان الثدي؟
إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قد يساعد في الوقاية من سرطان الثدي لأن المرأة لا يمكنها أن تغير من الجينة الوراثية التي تحمل هذا المرض. ولكن يمكنها التخفيف من خطر إصابتها بسرطان الثدي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف، الصويا، الحبوب الكاملة، الزيوت الأساسية، الخضروات والفواكه والابتعاد قدر الإمكان عن الدهون المشبعة، المأكولات المقلية واللحوم المصنعة مع القيام ببعض التمارين الرياضية اليومية.

 

خلال فترة علاجي من سرطان الثدي انخفض وزني كثيراً وبدأت أفقد شهيتي على الأكل. ما هو الحل؟
إن التعرض للعلاج له أثر كبير على جسم المرأة ويساهم في النحول الزائد وفقدان الشهية. فأنصحك بمحاولة تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة في اليوم على أن تقسم إلى ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات سناك شرط أن تكون هذه الأخيرة غنية بالطاقة والبروتينات مثل البسكويت، الشوكولا، الحليب، لبن محلّى، توست محمص وجبنة. وحاولي أيضاً أن تلهي نفسك بمشاهدة التلفاز،سماع الموسيقى، أو استعمال الحاسوب أثناء الأكل. وإن لم تتمكني من زيادة وزنك بهذه الطريقة يمكنك تناول المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات.

 

ما هي الفواكه الأكثر فعالية في الحماية من سرطان الثدي؟
إن تناول الفواكه بالإجمال له آثاره الإيجابية في الحماية من سرطان الثدي. ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار ألوان الفواكه التي تتناولينها لأن كل لون يحتوي على مادة معينة لها دور في الوقاية من سرطان الثدي. ولأنه من الصعب خلال يوم واحد الحصول على الألوان الخمسة فحاولي تناول هذه الألوان على مدى الأسبوع وهذا سيساعدك في رفع مستوى الحماية من السرطان:

 

-الأحمر: الفراولة، البطيخ والكرز.
-البنفسجي: الخوخ والتوت البري.
-البرتقالي: البرتقال، الدراق والمشمش.
-الأخضر: التفاح الأخضر والكيوي.
-الأبيض: العنب الأبيض.