د.مجد ناجي مدير عيادة ليبرتي لطب الأسنان في دبي، و عضو الأكاديمية الأميركية لطب الأسنان.


درس تجميل الأسنان في لندن، وشارك في العديد من المؤتمرات الطبية الخاصة في تجميل الأسنان وحصل على عدة شهادات في تصميم الابتسامة من الولايات المتحدة.

 


جمّل ابتسامة وأسنان العديد من أهم نجوم الوطن العربي وكرّم من عدة جهات كان آخرها الأكاديمية الأميركية للجراحة التجميلية ووزير الصحة في دولة الإمارات.

 


د.ناجي إحدى الخبراء الذين سيجيبون على أسئلة قراء وقارئات "أنا زهرة" حول الأسنان بين الصحة والجمال. لا تتردي في إرسال استفساراتك على الإيميل التاليeditors@anazahra.com :

 

1- لقد تعرضت لحادث منذ فترة وبعدها بأسبوعين بدأت ألاحظ أن واحداً من الأسنان الأمامية بدأ يتغير لونه ويميل الى البني مع بعض الحركة في السن لكن من دون ألم. فهل هذا طبيعي بعد الحادث أم يجب أن أرى طبيب الأسنان؟

أنصحك أن تزوري طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن. فعادة بعد تعرض السن لأي ضربة قد يحصل تمزق للأوعية الدموية المغذية للسن مما يسبب انقطاع التغذية للسن وحفافه الذي يؤدي الى تغيّر لونه وتميت عصبه، فيجب أن يعالج السن قبل أن يسبب لك التهاباً وانتفاخاً وألماً. وبالنسبة للحركة فسببها أيضا تمزق الأغشية المحيطة بسبب عزم الضربة، ويكمن علاجها في تثبيت السن بالأسنان المجاورة لفترة زمنية حتى تتمكن الأغشية من التعافي.

 

 

2- قبل عدة سنوات قمت بتلبيس واحد من الأضراس، ولاحظت منذ فترة سواداً على حافة التلبيس واللثة فهل هذا يعني وجود تسوس؟ وهل يحتاج الى تغيير؟

أود أن أطمئنك أن هذا السوار الظاهر على حافة التلبيس واللثة ليس تسوساً، ولكن معظم الجسور والتيجان تحتوي على معدن في الداخل عادة ما يكون من الذهب أو البلاتين ليقويها ويساعدها على تحمل القوة الناتجة عن مضغ الطعام.
وقد لاحظتٍ هذا الخط مؤخراً لأن اللثة مع مرور الزمن تتراجع وهذه عملية فيزيلوجية طبيعية مما أدى الى ظهور هذا الجزء من المعدن. وقد ساهم التطور في طب الأسنان بحل هذه المشكلة من خلال التلبيسات والجسور المصنوعة من مادة( الزيركون) وهي مادة صلبة جداً ولا تحتوي على أي معادن وتحافظ على لون اللثة الطبيعي. ومن أهم خصائصها طريقة انعكاس الضوء عنها مما يعطي الأسنان شكل ولون طبيعي يصعب على الناظر أن يميزها من الأسنان الأصلية.

 

 

3- عمري 22 عاما ومازالت لدي الأسنان اللبنية فهل تنصح بقلعها وما هو الحل الأمثل؟

بقاء الأسنان اللبنية وخاصة الأنياب هو ظاهرة منتشرة وفي حالتك فإن الحل الأمثل هو قلع الأسنان والقيام بزراعة أسنان، لأنه هذا الحل هو الأكثر تحفظا والأطول عمراً والحل الأخر هو محاولة تلبيس أو تغطية الأسنان اللبنية بالأوجه الخزفية في حالة وجود جذور الأسنان اللبنية وثباتها. ولكن لا أنصح بهذا الحل لأنه مؤقت ومع الزمن سوف تضعف الأسنان ويجب قلعها.

 

 

4- أعاني من ألم شديد في عضلات الفكين عندما أستيقظ بالصباح مما يؤدي الصداع وعدم القدرة على المضغ فما السبب وما هو الحل؟

السبب الرئيسي لهذا الألم هو عملية الضغط على الأسنان أثناء النوم. مما يؤدي إلى إرهاق عضلات الفك بشكل كبير بسبب إستمرار العملية طوال فترة النوم التي قد تصل إلى 8 ساعات وهذا الألم قد يتشعب إلى مناطق مجاورة ويسبب آلاماً أخرى مثل الصداع، آلام الاذن، آلام الجيوب الأنفية، آلام الرقبة، وآلام الأسنان واللثة. الحل هو الحصول على nightguard وهو عبارة عن مادة بلاستيكية أو مطاطية توضع على سطح الأسنان أثناء النوم، ووظيفتها الرئيسية هي إعادة توجيه القوى الناتجة عن العضلات و حماية الأسنان من التآكل. وهناك أيضا العديد من التمارين التي تساعد على الاسترخاء وكمادات الماء الدافئة التي سوف تشعرك بالراحة خاصة عند فترة الاستيقاظ.