كنت أتصفح مجلة موضة ورأيت الكثير من النجمات يرتدين فساتين بـ"كتافات" وهي قطع الإسفنج التي تخاط إلى بطانة الأكتاف في الفستان أو البلوزة. وسألت نفسي: ألم تكون هذه الموضة دارجة في الثمانينات؟ وألم تصبح مرفوضة تماماً في التسعينات؟ لكننا نراها اليوم حاضرة بقوة في أزياء الكثير من شهيرات الموضة وحتى في عروض الأزياء العالمية.


نظرت حولي بتمعّن لأعرف ما هي الصيحات التي كانت رائجة في الماضي وعادت للظهور مجدداً في يومنا هذا. فاكتشفت الصيحات الخمس التالية التي برأيي تم إحياؤها من جديد. ما هي؟ سأخبرك في الحال.


1- النظارات الشمسية الكبيرة
لدى إحدى صديقاتي صورةً التقطتها أمها لها أثناء طفولتها وفيها تبدو مرتدية نظاراتٍ شمسية كبيرة الحجم تكاد تغطي معظم وجهها. وقد قضينا أنا وصديقاتي أوقاتاً طويلة نضحك ونتندّر على هذه الصورة، دون أن نعرف أن هذه النظارات ستكون واحدةً من أكثر صيحات الموضة رواجاً في عصرنا هذا.


درجت هذه الموضة في السبعينات بشكلٍ خاص مع جميلاتٍ أمثال بريجيت باردو وصوفيا لورين. وفي القرن الحالي تعتبر باريس هيلتون "عرّابة" النظارات الشمسية الكبيرة الحجم، فهي ترتديها في كل مناسبة صباحاً ومساءً. والحقيقة أن هذه النظارات مفيدة جداً لمن ترغب الخروج دون وضع ماكياجٍ للعيون، وبذلك تحصل على إطلالةٍ جميلة وغامضة وتريح عينيها من آثار الماكياج.

2- الكتّافات
كما ذكرت فهذه الموضة أساسية هذا الموسم وأعتقد أنها ستكون موجودة لفترةٍ طويلةٍ من الزمن وربما لن تندثر من جديد أبداً. وأنا متأكدة أنك لو أمعنت البحث في ملابس أمك القديمة ستجدين أن جميع فساتينها وبلوزاتها مزودة بهذه الكتافات. كما أنك لو شاهدت لقطاتٍ من مسلسلاتٍ قديمة ستلاحظين "غزو الكتافات" لملابس الممثلات خاصةً في فترة الثمانينات.


الجميل في هذه الموضة أنها مناسبة لذوات الجسد الصغير الحجم Petite لأنها تزيد من عرض الأكتاف وبالتالي تعطي وهماً أنك أطول قامةً خاصةً إن أضفتِ الكعب العالي على الإطلالة. وأكثر النجمات اتباعاً لهذه الصيحة هنّ فيكتوريا بيكهام من الغرب ونجوى كرم من الشرق.

3- الخصر العالي
سواءً في السراويل أو التنانير نجد أن موضة الخصر العالي عادت لتحتل مكانةً كبيرةً في موضتنا الحالية خاصةً هذا الموسم. وقد كانت هذه الصيحة رائجة جداً في الخمسينات والستينات. حتى أن مايوهات البكيني في تلك الحقبة كانت ذات خصرٍ عالٍ جداً يغطي معطم البطن.


إن كنت تحبين هذه الموضة لكنك قصيرة القامة فأنصحك بارتدائها مع الكعب العالي وأن يكون الحذاء خالٍ من الأشرطة أو الأنشوطات حول الكاحلين.

4- أحذية الـ Peep Toe
وهي الأحذية المفتوحة قليلاً من المقدمة. وأنا شخصياً أمتلك الكثير منها لأنها غاية في الأنوثة والأناقة. ولا أدري ما سبب اندثار هذا الستايل من الأحذية خلال العقدين الماضيين لأنه حقاً ستايل رائع.


انتشرت أحذية الـ Peep Toe بشكلٍ كبير في الستينات وكانت من أساسيات خزانة كل سيدة. والآن يندر أن نمشي في الشارع دون أن نرى هذه الأحذية تزين أقدام السيدات. فإن كنت لا تمتلكين زوجاً منها فسارعي إلى اقتنائه الآن!

5- ستايل الهيبي أو الـ Boho
عندما نقول كلمة هيبي تخطر على بالنا فوراً حقبة السبعينات التي تميزت الموضة فيها بالقمصان الكارّوه وسراويل الجينز ذات المظهر المهترئ والممزّق والفساتين الطويلة ذات التطبيعات والزركشات الملونة. وهذا الستايل عاد ليزورنا من جديد ونراه الآن في أزياء الكثير من المصممين.


أحب هذا الستايل الهيبي لأنه مريح جداً وعملي وفيه شيء من التمرّد والبساطة. فليس هناك أسهل من أن تجمعي قميصاً مع سروال جينز ووشاحٍ تربطينه على رأسك أو تلفينه حول رقبتك لتحصلي على إطلالة هيبيّة أنيقة.


ولعل أشهر من ترتدي هذا الستايل في وقتنا الحالي هي نجمة الواقع نيكول ريتشي.

إن كنت أحببت هذه الموضات وأردت ارتداءها فلا داعي لأن تذهبي للتسوق، بل يكفي أن تشنّي غارةً على خزانة أمك أو حتى جدتك لتعثري على كل ما ذكرته سابقاً.


المزيد:
10 صيحات موضة يكرهها الرجال

إطلالة أنثوية مع أحذية الـ Peep Toe


إطلالات نجوى كرم على مدى السنوات


نظاراتك الشمسية في الخريف