تتمتع المرأة الخليجية بذوق خاص في استخدام العطور فتعشق الروائح الشرقية الممزوجة بدهن العود و العنبر وعرق الصندل وعرق الزعفران.

ولكن ما الذي يدفع المرأة الخليجية لهذا المزاج في اختيار العطور؟ استنتجنا هذه النتائح من إجابات عينة من النساء على هذا السؤال.

1- التمسك بالتقاليد والعادات القديمة يدفع المرأة الخليجية للتمسك بالعطور التقليدية، وهي قوية بطبيعتها.

2- العطور القوية ثمينة وباهظة الثمن، وتدل على المكانة والطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها المرأة.

3- عادة تستخدم المرأة الخليجية العطر في المنزل، ولا تخرج به إلى الأماكن العامة لأسباب دينية. لذلك تستمتع بالإكثار منه في منزلها.

4- تعد العطور القوية جزءاً من التقاليد الرئيسية والطقوس في الحفلات الكبيرة والأعياد الأعراس.

5- هناك علاقة تاريخية قديمة بين الطريق التجاري للعود القادم من الهند ليمر في منطقة الخليج ثم إلى العالم، العلاقة التجارية تحولت إلى اجتماعية وتوثقت مع الوقت.

6- الطبيعية الصحراوية الجافة تدفع المرأة للإكثار من العطور التي تدوم طويلاً.

المرأة الخليجية محيرة

من جهة أخرى يرى المدير في شركة عبد الخالق سعيد جمال البخيتي "أن المرأة الخليجية محيرة جداً. تارة نراها تريد العطر القوي المفعم بالحيوية و النشاط، وتارة نراها تريد العطور الهادئة الخفيفة".

ولكن في أغلب الأوقات تختار العطر القوي، خاصة المرأة من سن الثلاثين فما فوق، إذ تفضل العطورات الشرقية ذات الروائح النفاذه مثل دهن العود، العنبر، الياسمين، هبة النسيم، المسك. أما المرأة في سن العشرين فتختلف في اختيارها لأنها تكون مراهقة وطالبة أو حديثة الزواج فتختار العطورات الرومنسية بعيدة عن سحر الشرق. وتميل الى العطورات الغربية.

وينصح البخيتي اتباع الخطوات التالية لتثبيت العطر أطول فترة ممكنة:
1- رشّي من العطر القوي في الهواء أمامك وتقدمي بجسدك سوف تشعرين بالانتعاش وسوف يثبت بك خلال دقائق.

2- قومي برش العطر على ملابسك بين الجيوب و على الأكمام وضعيها بعد ذلك في الخزانة.

3- لا تضعي عطرك على الفور بعد الاستحمام. حاولي استعمال مستحضر للجسم أولا، ثم أعطي جلدك الوقت لاستعادة توازنه ورطوبته.

4- ضعي العطر على أماكن النبض المعروفة في الجسم، حيث يعمل الدفء الموجود فيها على تثبيت الرائحة. ومن هذه الأماكن: المعصمين، خلف الأذن، قاعدة الحنجرة، الصدغ، المرفق من الداخل، بين الثديين، خلف الركبة. في هذه الأماكن يكون الجلد أرق، وتكون الأوعية الدموية قريبة من الجلد؛ لذلك يكون الجلد فيها أعلى حرارة وبالتالي تثبت رائحة العطر لمدة أطول.

5- ضعي العطر قبل ارتداء الملابس حتى لا تتبقع.