"القليل من الماكياج كثير" هذا الشعار يرفعه الماكياج العاري Nude-Look الذي يمثل أحد أبرز الاتجاهات التي تتربع على موضة الماكياج في الوقت الحالي. ومن مميزات الماكياج العاري أنه يناسب كل أنواع البشرة ويصلح لجميع الأوقات والمناسبات، شريطة الإلمام الجيد بكيفية وضعه بصورة صحيحة، حسب رأي خبير التجميل الألماني بوريس إنتروب.


وتعني كلمة «Nude» باللغة الإنجليزية "عاري"، غير أنه ينبغي عدم الانطلاق من المعني اللفظي للمصطلح، حيث إن الجمال العاري للوجه لا يعني عدم وضع ماكياج، بل وضع ماكياج يتوحد مع البشرة تماما ويوحي بالطبيعية والبساطة وعدم التكلف.


ويقول إنتروب "البشرة الجميلة هي أساس نجاح الماكياج العاري." وينصح إنتروب باستعمال مخفي العيوب "الكونسيلر" لإخفاء الهالات السوداء قبل استعمال الماكياج.


ويراهن خبير تجميل النجمات رينيه كوخ المقيم بالعاصمة الألمانية برلين على استعمال البودرة المعدنية كطبقة أساس، مؤكداً على أن البودرة المعدنية مختلفة تمام الاختلاف عن البودرة العادية ذات السمعة السيئة، فهي لا تضر بالبشرة، بل تحميها. ويشير كوخ إلى أنه تأكد بنفسه إلى أن مكونات البودرة المعدنية تحمي البشرة.


ومع الماكياج العاري تتألق الخدود بمسحة خفيفة من أحمر الخدود، حيث تبرز هذه اللمسة البسيطة معالم الوجه وتضفي على البشرة نضارة وحيوية. غير أن كوخ يوصي بالابتعاد عن اللونين الوردي البني، مفضلاً الأحمر المائل للصفرة.


بالنسبة للرموش ينصح كوخ بوضع المسكرة على الرموش بأكملها ومن جذورها وعدم الاكتفاء بالأطراف فقط. ولها الغرض يفضل كوخ استعمال قلم المسكرة الهزاز.


وللمرأة أن تختار بين إبراز جمال عيونها أو شفاهها. أما من تميل إلى الكلاسيكية ولا ترغب في مواكبة أحدث صيحات الموضة، فيمكنها اللجوء إلى الألوان الطبيعية كالأخضر الزيتوني أو البيچ أو البني مع مراعاة عدم الخروج عن الخطوط العريضة للماكياج العاري، فبعض اللمسات الجمالية البسيطة تكفي تماما. وينطبق الأمر نفسه على الشفاه. وكخطوة نهائية يمكن استعمال ملمع الشفاه لإضفاء لمسة جمالية تبرز أنوثتك دون تكلف.

"القليل من الماكياج كثير" هذا الشعار يرفعه الماكياج العاري Nude-Look