ستظل الحياة البرية تمثل مصدراً لإلهام صناع الموضة على الدوام؛ حيث يعول فنانو التجميل في ماكياج الخريف هذا الموسم على ألوان الأدغال لتتماشى مع نقوش النمر ودرجات الألوان الطبيعية التي تتربع على عرش موضة الأزياء.

وتمثل عيون القطط الضيقة واللامعة أحدث صيحات الماكياج في موسم الخريف المقبل. ويؤكد فنان التجميل الألماني بوريس إنتروب على أن هذه الطلة تُشاهَد حالياً في كل العروض الأولى للأفلام في هوليوود، لاسيما بالألوان الأخضر والرمادي والأزرق والتي تمثل الألوان الرائجة لظلال الجفون هذا الموسم. ويفسر إنتروب سر تربع هذه الألوان على عرش الموضة قائلاً :"تتناغم هذه الألوان مع جميع ألوان العيون".

وللحصول على هذه الطلة ينصح إنتروب بوضع كحل أبيض ناعم على الجفن المتحرك بالكامل أولاً، ثم وضع ظلال الجفون الداكنة مع مراعاة أن تقل حدة اللون بالتدريج إلى أعلى. وأوضح إنتروب المقيم في مدينة هامبورغ أهمية ذلك بقوله :"هذه الطريقة تمنح اللون مزيداً من الكثافة وتجعل المواضع الانتقالية تبدو أكثر انسيابية ونعومة".

ويوصي إنتروب بتوخي الحذر من الثنيات الصغيرة حول العيون عند وضع الماكياج، مشيراً إلى أن طلة القطط المثيرة تناسب السيدات الشابات أكثر، وأضاف إنتروب :"وبخلاف ذلك تناسب العيون الدخانية Smokey Eyes جميع النساء"، معللاً ذلك بأنها تمنح العيون تأثيراً قوياً وتجعل المواضع الانتقالية تبدو أكثر انسيابية ونعومة.

ولوضع ماكياج عيون «دخاني» باللونين الرمادي والفضي مع طلاء الأظافر بلون أسود يعول إنتروب على مجموعة «Maybelline Jade» فقط، حيث يستخدم ظلال الجفون الثنائية Eyestudio Duo 820 وطلاء الأظافر Express Finish noir onyx.

ومن خلال مجموعتها «Fabulous Felines» ترغب شركة MAC هذا الخريف في أن تضفي على النساء سحر القطط؛ حيث استوحت الشركة ألوان مجموعتها من ألوان فراء قط البورما ذي اللون البني المائل للزيتوني، والقط الروسي الأزرق الذي يتلألأ فروه باللون الفضي والقط البري الشبيه بالنمر. ويُشكل طلاء الأظافر باللون البرتقالي والأزرق الكوبالت والأخضر الزمردي تبايناً قوياً مع هذه الطلة، كما أنه يشع جواً من البهجة خلال أيام الخريف والشتاء المطيرة.

وتتسم مجموعة ماكياج الخريف من شركة Sisley بتأثيرات مستوحاة من عالم النبات؛ حيث تضفي ظلال الجفون ذات اللون الكاكي الذهبي أو الأزرق الليلي المعدني أو الأسود اللامع طلة مشرقة على العيون. وتتناغم مع طلة العيون هذه بشرة ذات ماكياج خفيف والتي يمكن إضفاء بريق بسيط عليها في فصل الشتاء أيضاً باستعمال بودرة تسمير.

وترفع مجموعة ماكياج الخريف من شركة Clinique شعار "لافت للنظر ومعبر وغير مألوف". ويتم تخفيف حدة ظلال الجفون ذات اللون البنفسجي الداكن باللون الأزرق البرقوقي بالتدريج إلى أعلى.

ويضفي اللون الأسود للآي لاينر والماسكارا لمسة نهائية مثيرة للشجن على هذه الطلة. وبخلاف ذلك تسلط مجموعة ماكياج الخريف من شركة Estée Lauder الأضواء على درجات الأزرق الساطعة لإبراز جمال العيون. ويتم وضع ظلال الجفون التي يمتد تدريجها اللوني من الأزرق والموف حتى البنفسجي بشكل رقيق تبعاً لوقت اليوم أو وضع أكثر من درجة لونية.

وتعول فنانة التجميل بات ماكغارث، هي الأخرى على العيون الدخانية، حيث تقول :"تتجه موضة الماكياج هذا الموسم إلى العيون الدخانية بدرجات ألوان الباستيل"، مشيرة إلى أنه يمكن التخفيف من حدة اللون الأسود الكلاسيكي من خلال الدرجات اللونية الفضي والبرونزي والبنفسجي. ويمكن استعمال قلم ظلال الجفون الجديد «Smokey Eye Effect Eye Shadow» الذي تطرحه الشركة هذا الموسم مثل قلم التلوين الشمعي، كما يتم خفض حدة لونه بالأصابع.

وتلعب العناية بالبشرة قبل وضع الماكياج دوراً أساسياً في الحصول على ماكياج متجانس يدوم طويلاً. وللحصول على بشرة خالية من العيوب ينصح بيتر شميدينغر، خبير التجميل لدى اتحاد شركات توزيع مستحضرات التجميل الألمانية (VKE)بالعاصمة برلين، بضرورة إزالة الهالات الصغيرة والمواضع غير المستوية قبل وضع الماكياج.

ويقول شميدينغر :"بثلاث خطوات بسيطة يمكنني أن أجعل وجهي أكثر تناغماً وتجانساً بشكل واضح". ويعول خبير التجميل الألماني على بودرة التفتيح لإزالة المواضع غير المستوية وأحمر الخدود لإبراز الجمال والحواجب المرسومة بتناسق. وأضاف شميدينغر :"إذا قمت بعمل هذه الخطوات الثلاثة بشكل صحيح، فإنني أكون بذلك قد أرسيت أساساً لماكياج مثالي".