تعيش الفنانة الاستعراضية اللبنانية أماني أجواءً من "الروحانية" في شهر رمضان, وتبحث في زياراتها ونقاشاتها مع أحبائها عن كل ما يقرّبها من الله. "أنا زهرة" التقت الفنانة في بيتها الجديد الواقع في منطقة البترون مطلاً على البحر، فكان هذا الحوار:

كل عام وأنت بخير في مناسبة الشهر الفضيل؟


أهلاً بـ "أنا زهرة" وكل عام وأنتم بخير.

ماهي طقوسك في رمضان؟


رمضان شهر فضيل ومميز وهو شهر الصوم. والصوم هو الصمت والعمل على إسكات الشهوات. فالصيام لا يكون بالامتناع عن الأكل فقط، بل عن جميع الشهوات. وأنا ضد أن يصوم الانسان ثم يضع مائدة عليها كل ما هبّ ودب من الطعام. أجد أنّ الأكل غريزة من أجل البقاء. وعلى الرغم من أنّ حديثي هذا يحمل نظرةً فلسفية بحتة، إلا أنّ حياتي بشكل عام في رمضان لا تختلف عنه في الشهور الأخرى. ففعل الخير, والحب، والمحبة وغيرها من الفضائل، سوف نحاسَب عليها طوال السنة وليس فقط في شهر رمضان.

تمارسين الرقص والإستعراض في رمضان؟


لا، أنا أتوقّف عن ممارسة الرقص خلال شهر رمضان المبارك. وطوال حياتي، لم أكسر هذه القاعدة.

كيف تحافظين على رشاقتك؟


أمتنع عن تناول اللحوم والدجاج والأسماك. وأعيش على الخضار والحبوب. ولا أتناول المشروبات الطبيعية الصناعية أو الغازية. ولا أُكثر من الشوكولا على رغم أني أعشقه.

كم يبلغ وزنك وطولك؟


وزني 53 كيلوغراماً، وطولي 162 متراً. لستُ طويلة القامة.

أعرف بأنك قارئة نهمة، سيما لعلم النفس
حياتي قراءة لأنّ أيامي كلها رمضان. حتى في نقاشاتي مع صديقاتي، أبحث عما يوجّه طريقي الى الله. وهذا ما اعتدته في رمضان وسائر الأيام.

من أين جئت بروحانيتك؟


من محبتي لله ورسله وأنبيائه.

لقد قرأت أنّ أنجلينا جولي قررت أن تأخذ أولادها الذين تبّنتهم الى المعابد والمساجد والكنائس ليكون لهم الحق في اختيار دينهم ما رأيك؟


لقد بعث الله لنا الأنبياء والرسل لهدايتنا الى الطريق الصحيح. كيف لأنجلينا أن تجعل أولادها يعيشون بين الحابل والنابل.

ما الذي يجذبك في رمضان من أعمال تلفزيونية؟


لا أتابع التلفزيون, لكنني تعلّقت بمسلسل "باب الحارة" الذي تتابعه صديقاتي اللواتي اعتدن السهر معي. وقد وجدت بأنّ المسلسل مميز من ناحية الأدوار والإخراج. في العام الماضي، كنت أتابع مسلسل "نبي الله يوسف" على قناة "المنار". ومن شدة فضولي، استعجلت وجلبته على شرائط فيديو لمعرفة الأحداث بسرعة.

من أي برج أنت؟


الجوزاء.

هل لديك عروض في الدول العربية؟ لماذا تبتعدين عن الاستعراض حالياً؟
لبنان لا يحتمل الاستعراض حالياً لمدة عام كامل. وأنا مرتبطة بعروض في دول أجنبية كاليابان، والصين وأميركا.

ما هو نشاطك الجديد؟


نشاطي الجديد سيكون في تشرين الأول (أكتوبر)، إذ أزور اليابان لأقدّم عرضاً في مسرح "سي سيلمون" في طوكيو.