تقدّمت مجموعة من الأطباء في مصلحة الطب الشرعي بمذكرة للسباعي أحمد السباعي رئيس قطاع الطب الشرعي وكبير الأطباء الشرعيين، ضد مسلسل "بالشمع الأحمر" الذي تقوم ببطولته الفنانة يسرا.
واعترض هؤلاء في المذكرة على الشكل الذي يظهر فيه المسلسل الأطباء، مؤكدين أن القائمين على العمل بالغوا في تقديم شكل الطبيب الشرعي على الشاشة بما فيه دور يسرا التي قدّمت دور الطبيبة بشكل مبالغ فيه.
وتدور أحداث المسلسل حول طبيبة شرعية تدعى "فاطمة" تلعب دورها يسرا، تساعد الشرطة في الكشف عن الكثير من الجرائم الجنائية الغامضة، وتسهم في كشف ألغازها. ما يوقعها في العديد من المشاكل. ويشارك في البطولة هشام عبد الحميد، ومحمد عادل إمام، وسامي العدل، وشيرين، وإيمي سمير غانم، والعمل من إخراج سمير سيف.

 

وكان محامٍ تقدّم بدعوى قضائية أمام المحكمة الاقتصادية للأمور المستعجلة ضد أنس الفقي وزير الإعلام، مطالباً بوقف عرض المسلسل مستنداً في دعواه إلى أنّ المسلسل استمد وقائعه الرئيسية من الوقائع الحقيقية في القضية رقم 21255 لسنة 2008 جنايات مصر الجديدة. واشتهرت القضية إعلامياً بقضية طبيب الغدد الصماء، وهي الجريمة التي وقعت في أول أيام شهر رمضان قبل عامين، وحكم فيها على القاتل بالإعدام. وهو الأمر الذي يجعل من عرض المسلسل في أول أيام شهر رمضان بالتزامن مع الذكرى السنوية للجريمة، إساءةً بالغة إلى أسرة القتيل وعدم اهتمام بمشاعرهم.