خلال شهر رمضان المبارك، يتغير كل نظام حياتنا و بالتالي نظامنا الغذائي و هذا ينعكس سلبياً على جسدنا وشكلنا الخارجي إذا لم ندرك كيفية الإهتمام بغذائنا. فالصوم لمدة اثنتي عشرة ساعة وأكثر في اليوم يفقد الجسم الكثير من السوائل والعناصر الغذائية مما يؤثر على البشرة ويغير من طبيعتها. فخلال هذا الشهر قد تعاني البشرة من الجفاف والتعب ليس فقط نتيجة الصيام بل نتيجة السهر، وعاداتنا الغذائية الخاطئة وإهمال المياه ما يعكس على الوجه إرهاقاً وشحوباً.


بعيداً عن جفاف البشرة


يهمل الكثير من الصائمين شرب المياه في فترة ما بعد الإفطار. فشرب القليل من المياه ينعكس سلباً على البشرة ويجعلها تبدو مرهقة وجافة وخصوصاً بأن شهر رمضان يتزامن هذه السنة مع فصل الصيف. فيجب التركيز على شرب لتر ونصف إلى لترين من المياه بين الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور. فضلاً عن تناول كميات وفيرة من الشوربات و العصائر الطبيعية التي تؤمن لنا أيضاً كمية من السوائل والتي بدورها تساعد على ترطيب البشرة. كما يفضل الإمتناع عن تناول الشاي، القهوة والمشرويات الغازية لأنها تحتوي على مواد كالكافيين مثلاً، والتي يمكنها إتعاب البشرة وهذه المواد أيضاً تمنع جسدنا من امتصاص المواد الغذائية المفيدة.


نضارة وحيوية
للمحافظة على نضارة وحيوية بشرتك خلال هذا الشهر يجب التركيز على بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد خلايا البشرة من تعويض أي نقص قد يطرأ عليها. فالفيتامينات والمعادن تلعب دوراً فعالاً في المحافظة على جمال بشرتك.


فيتامين أ :
هو أحد الفيتامينات الذي يساعد على المحافظة على نعومة البشرة ويحد من خشونتها. الأطعمة الغنية بفيتامين أ : البيض، الجزر، المشمش والسبانخ.


فيتامين ب المركب :
إن هذا النوع من الفيتامين يعطي البشرة نقاوة مميزة ويجعلها متألقة.الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب : الحبوب، الحبوب الكاملة، اللحوم الحمراء والخضار الورقية.


فيتامين هـ :
هذا الفيتامين يلقب بفيتامين الجمال إذ أنه يمنع ظهور علامات التقدم في السن على البشرة. فالدراسات الحديثة أثبتت أن فيتامين هـ يساعد في عملية تجديد خلايا البشرة ويحد من شيخوختها. الأطعمة الغنية بفيتامين هـ : الزيوت على أنواعها. 


بالإضافة إلى ذلك فهناك عناصر غذائية مهمة أيضاً كالحديد، الزنك والسيلينيوم الأكثر وجوداً في الخضار، الفواكه، السمك والحبوب. فهذه العناصر تساعدك في الحفاظ على نقاوة وصحة بشرتك.


إشراق وتألق


هناك عدة أمراض جلدية كالبثور الحمراء وغيرها تكثر حدّتها في هذا الشهر بسبب تناول الحلويات التي تحتوي على دهون مشبعة وكمية عالية من السكريات. فأنصحك سيدتي بالابتعاد عن المأكولات الدسمة والغنية بالسكر واستبدالها بالفواكه، العصائر الطازجة والمكسرات النيئة الغنية بالألياف والدهون غير المشبعة والفيتامينات والمعادن لأنها ستساعدك في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً.


فإذن سيدتي لا تهملي غذاءك وجمالك خلال هذا الشهر لأنه ما يفيد الجسم يفيد البشرة. فحاولي اتباع نصائحنا التي حضرناها خصيصاً لك إن كنت ترغبين ببشرة رطبة، نضرة ومشرقة وعدم فقدان جمالها مهما طالت فترة الصيام.