أصبح الحجاب وسيلةً من وسائل أناقة المرأة، حيث توفرت منه موديلات متنوعة وابتُكرت طرق كثيرة في لفّ وربط الحجاب فظهرت نماذج بعيدة كل البعد عن النمطية والتكرار، بل تتميز بالابتكار والتجديد اللذان يتناسبان مع طبيعة حياة الفتاة العصرية، سواء كانت عاملة أو طالبة جامعية. كما أن نماذج الحجاب قد تطورت لتتلاءم مع أشكال الوجوه، سواء منها ما يناسب العمل أو المناسبات المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن العروس المحجّبة، على سبيل المثال، أضحت تتمتع بسحرٍ خاص يجمع ما بين حداثة المظهر وأناقته من جهة، والحشمة والالتزام من جهةٍ أخرى.

لذلك ابتكري وتفنّني وأضيفي لمستك الخاصة إلى مظهرك وكوني متميّزة. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن أنواع المناديل ومزايا أقمشتها هي التي تحدّد طرائق استخدامها. فانتقاء نوع الحجاب أو قماش المنديل يعتمد على طبيعة ونوع الملابس، ولكل فصلٍ من فصول السنة قماشاته المناسبة. ففي فصل الشتاء، على سبيل المثال، يُستحسن اختيار الأنواع المصنوعة من القطن الثقيل. أما في فصل الصيف فيُفضل انتقاء الأنواع المصنوعة من القطن الخفيف ومن الشيفون. وهناك قماشات ذات طبيعةٍ مزعجةٍ عادةً عند استعمالها في ربط الحجاب مثل "الأورغنزا" وكذلك الأنواع الناشفة من الأقمشة. أما أنواع الحجاب المصنوعة من القماش الحريري والشيفونات والتِل فهي تعتبر أكثر الخامات سهولةً عند استخدامها في ربط الحجاب. ولا بد من التذكير بأن "البندانة" (أو القمطة) تعتبر مهمةً جداً قبل البدء بتنفيذ أيّ موديل إذ أنها تساعد في تثبيت الحجاب على الرأس وإخفاء الشعر. كما أنها تساعد على وضع الدبابيس بطريقةٍ سهلةٍ وثابتة.

وهناك أنواعٌ عدة من البندانة، مثل "الليكرا" و"الشيفون" و"التِل" والقطن. ويكون مقاس عرضها في الغالب 10 سنتيمترات وطولها 30 سنتيمتراً.

احذري: لا تغسلي شعرك ثم ترتدي الحجاب مباشرةً، لأن ذلك يؤثر سلباً على صحة شعرك. فبقاء الشعر رطباً ومبللاً يساعد على تكاثر الفطريات ويتسبب بالتالي في ظهور القشرة فيضعف الشعر ويتساقط.

كيف تختارين الربطة المناسبة لشكلك؟ أولاً، اختاري ما بين الربطة التقليدية والربطة الإسبانش. وفيما يلي بعض النصائح المفيدة التي يُستحسن أخذها بعين الاعتبار: •الوجه المستدير: تجنبي اللفّة الجانبية لأنها ستزيد من مساحة الخدين. استعيضي عن هذه اللفّة باللفّة العالية أو اللفة المتّجهة إلى الأسفل على شكل "ذيل حصان". •الوجه الطويل: ابتعدي عن اللفة العالية إذ أنها ستزيد من طول الوجه. •الوجه المربع أو المستطيل: يجب إخفاء جزء من الجبهة قدر الإمكان لأن ذلك يساعد في إبراز طول الوجه. •الوجه البيضاوي: ملائم لمعظم نماذج الحجاب. أما إذا كانت صاحبة هذا الوجه ذات قوام ممتلئ فننصحها بتجنّب لفّة الإسبانش لأنها ستبرز عيوب جسمها. •إذا كان أنفك بارزاً بعض الشيء فإن ربطة الإسبانش المشدودة إلى الخلف لا تناسبك، وكذلك الحال بالنسبة للربطات الضيّقة على الوجه. وننصحك في هذه الحالة بارتداء مناديل من ذوات الإكسسوارات أو الزوائد التزيينية أو تلك المؤلفة من أكثر من طبقة واحدة، وذلك لتخفيف التركيز على وجهك. • إذا كان الوجه صغيراً، فينبغي الابتعاد كثيراً عن المناديل المتعددة المستخدمة في الموديل الواحد، إذ يعتقد البعض بأن ذلك يزيد من حجم الوجه، في حين أن النتيجة ستكون عكسية تماماً.

مزيد من النصائح متوفرة في كتاب "الحجاب موديلات عصرية خطوة خطوة" الصادر عن الدار العربية للعلوم وهو متوفر لدى مكتبة نيل وفرات.كوم.

للمزيد: