يقدّم المخرج نجدت أنزور هذا العام عملين في رمضان. ويختلف كل مسلسل عن الآخر وعن الشريحة التي يتوجّه إليها. إذ يقدّم باللغة العربية الفصحى مسلسل "ذاكرة الجسد" عن رواية للكاتبة أحلام مستغانمي بالعنوان نفسه، كما يقدّم مسلسل "ما ملكت أيمانكم" الذي يتناول قضايا حساسة في المجتمع العربي كظاهرة الإرهاب وقضايا الشرف. وعن العملين، يقول أنزور: "أنا موجود بقوة بين الاثنين وأمسكهما بيديّ. وهذا العام، ستكون المنافسة مع نفسي وليس مع الآخرين. والمسألة ستكون كيف أستطيع إثبات وجودي بعملين مختلفين عن بعضهما، وطرحهما بشكلهما الفني، وكيف أستطيع تحقيق النجاح عبر عملين. لذلك، أنا سعيد بأن أتيحت لي فرصة تقديم مسلسلين في رمضان، وهذا ما كنت أطمح إليه منذ سنوات. إذ أقدّم مسلسلين موجهين إلى شريحتين مختلفتين من الناس: شريحة شعبية أقدّم لها "ما ملكت أيمانكم"، وأخرى نخبوية أديبة ذات مستوى معين، أقدّم لها "ذاكرة الجسد". وبذلك أكون قد أمسكت كل أفراد المجتمع من خلال هذين المسلسلين".
 
ويتمنى أنزور أن يكون استطاع مسك العصا من المنتصف لأنه لا يحبّ التطرف. وعندما أكدنا له بأنّه متطرف في آرائه الفنية، نفى ذلك قائلاً: "لست متطرفاً لكنّني صريح. أسمّي ذلك صراحةً وجرأةً، لأنّنا لسنا بحاجة لأن نجامل، ونطلّ على التلفزيون، ونقول شيئاً، ثم نقول شيئاً آخر بين الناس. أحبّ أن يكون للفنان وجه واحد، وهو الوجه المشرق دائماً.
 
أولاد نجدت و... "التوب 5"
لا يهتم أنزور كثيراً لو حظي "ما ملكت أيمانكم" بأصداء أكثر من مسلسل "ذاكرة الجسد". فالعملان مثل أولاده كما قال. ولو حصل ولد على الدرجة الأولى، والثاني على درجة أقل، فهذا أمرٌ طبيعي لأنّه لا بد من أن يأتي عمل على حساب الآخر. لكنّه يؤكد بأنّ المسلسلين سيكونان ضمن الـ "توب 5".
 
أنزور المعروف بجرأته وتصريحاته النارية، لم يكن راضيا عن رفض القنوات العربية عرض " ما ملكت أيمانكم " باستثناء قناة المستقبل التي ستعرضه في رمضان المقبل. وقال: "أنا أتعامل مع وقائع على الأرض، وما شاهدته أنّ المسؤولين في تلفزيون "المستقبل" ليس لديهم مشكلة في عرض أي عمل يفيد المجتمع. لذلك، أنا حريص على التواجد في جميع محافلهم الإعلامية كنوع من الإمتنان والتشجيع على إتخاذ هذه الخطوات لأنّها مهمة.
 
الدفاع عن نجدت واحد
وكان تلفزيون "المستقبل" الوحيد الذي وافق على عرض المسلسل في رمضان، إضافةً إلى قناة "أبوظبي" لكن بعد رمضان لأنّها ستعرض مسلسله الآخر "ذاكرة الجسد" ولا يمكن عرض عملين لمخرج واحد. وكما صرّح أنزور، فهو يرى بأنّ رأي القيمين على "أبو ظبي" سديد وحكيم. وأضاف: "قال لي مدير المحطة الأستاذ كريم سركيس، لو كان العمل الثاني من إنتاجك ويحمل توقيع مخرج آخر، لكنت عرضته. لكن لا أستطيع عرض مسلسلين لنجدت. أريد أن أدافع عن نجدت واحد، وليس اثنين، وكان رأيه صحيحاً".
أنزور الذي يبدو واثقاً من نجاح مسلسله، لا يبدي أيّ خوف من تعرض "ما ملكت أيمانكم" للإيقاف كما حصل سابقاً مع مسلسل "الطريق إلى كابول .
 
ليس كل شيء "باب الحارة"
أنزور الذي يبدو ساخطاً على قناة "أم بي سي" بسبب تبنيها مسلسل "باب الحارة" فقط، صرّح: "زميلنا بسام الملا قدّم "باب الحارة" وهو عمل جيد، والناس يتابعونه، لكن ليس كل شيء في رمضان "باب الحارة" فقط.
 
 
وعن كثرة الأعمال التي تتناول البيئة الشامية، قال: "هذه الأعمال لا تعكس البيئة الشامية. هذا افتعال. ومع ذلك، نحن نهنّئهم على نجاحهم، ونشد على أيديهم، فنجاح أي عمل سوري، هو نجاح لنا، ولا مشكلة لدينا في ذلك. "
 
الوسوف يستحقّ مليوني دولار
أنزور دخل في جدال مع أحد الصحافيين عن الأجر الذي تقاضاه المطرب جورج وسوف مقابل غناء شارة "ما ملكت أيمانكم"، إذ قيل إنّه تقاضى 400 ألف دولار. رفض أنزور الكشف عن حقيقة المبلغ الذي تقاضاه "الوسوف"، بل اكتفى بالقول: "يوجد مطربون تافهون يأخذون أكثر من هذا المبلغ". وعندما سألنا عن حقيقة المبلغ، قال ممازحاً: "يستحق الوسوف مليوني دولار".
 
سيزيد عدد قراء أحلام مستغانمي
يتحدث أنزور بثقة عن مسلسل "ذاكرة الجسد". وردّاً على سؤال "أنا زهرة" حول كيفية تقديم المسلسل للغة الرواية الشعرية التي شكّلت أحد أسباب نجاح الكتاب، قال: "أنا وعدتُ أحلام مستغانمي في المؤتمر الصحافي الذي عقد في بيروت لإطلاق العمل، وقلت لها إن كان قرّاؤك ثلاثة ملايين، سيصبحون 200 مليون حين يشاهدون العمل. وسيعاودون قراءة الرواية مرةً ثانيةً".
 
يعتبر الموسم الرمضاني المقبل بمثابة عودة قوية لنجدت أنزور الذي يبدو متأكداً من أنّ مسلسليه سيحتلان المراتب الأولى. إذ ختم حديثه مع "أنا زهرة " طالباً أن نذهب للقائه في اليوم الثالث من رمضان، كي يحدّد لنا مدى نجاح العملين.