كل النساء مذنبات في هذه الحالة. إذ يشتركن في ارتكاب أخطاء عامة لدى وضع الماكياج. خبيرة التجميل الشهيرة فيونا ستيلس كتبت مقالاً عن أشهر عشرة أخطاء في الماكياج تقع فيها حتى النجمات. ومن المؤسف أنك مذنبة على الأقل ولو بارتكاب واحد منها. وتتفق معها خبيرتنا ميشيل والدرون في النقاط التالية:

1-ماكياج رائع على بشرة متعبة
كثيرات هن من يعتقدن أن الماكياج كفيل بإخفاء كل شيء. ولكن تخيلي لو أن بشرتك مشرقة ومعتنى بها، في هذه الحالة سيكون الماكياج فقط لإبراز المخفي من جمالها وليس لإخفاء عيوبها. اعتني ببشرتك أولاً ثم فكري بالماكياج.

2-المبالغة في ترفيع الحواجب
إذا كنت قد بالغت في ترفيع حواجبك، فلا بد من الابتعاد لحظة والتدقيق في المرآة. ثم الاستعانة بصديق ليقوم بدروه في لومك على هذا الشكل الذي لم يكن يناسبك.
والآن مالحل؟ اتركي حواجبك تنمو من دون أن تلمسي المساحة التي تريدين استعادتها. يمكنك انتزاع الشعرات النافرة والبعيدة عن مساحة الحاجب التي تريدينها، استعيني بفرشاة الحواجب ومشطيها بقوة يومياً على أن تكون الفرشاة رفيعة وطويلة، فهي تعمل على تدليك هذه المنطقة من الوجه. وفي هذه الأثناء وحتى ينمو حاجباك استعيني بالرسم بقلم الحواجب من دون مبالغة. لذوات البشرة السمراء استخدمن اللون البني الغامق ولصاحبات البشرة الفاتحة من الأفضل استخدام قلم الحواجب البني الفاتح طبعا. ولكن ابتعدن عن الأسود.

3-توزيع سيء لكريم الأساس
وهذا يعطي انطباعاً سيئاً عن بشرة الوجه، فقد تظهر تحت الضوء وكأنها مبقعة أو ملطخة هنا وهناك. الاستعانة بفرشاة جيدة لتمديد كريم الأساس هو الحل. خاصة في الخط القريب من الفك والذي لا تنتبه له معظم النساء. لا تنسي استخدام مخفي العيوب العاكس للضوء أسفل كريم الأساس بهذه الطريقة تحصلين على لون صافٍ. وكذلك يمكن أن تمزجي لونين من كريم الأساس لتحصلي على الدرجة التي تحتاجينها، عددي خياراتك دائماً.
4-لون العنق مختلف عن الوجه
أحياناً لا تهتم النساء بدهن كريم الأساس على العنق بحيث يعكس لون الوجه نفسه فيكون أغمق من الوجه، ويُظهر كمية كريم الأساس التي وضعتها المرأة على وجهها. وعلى أية حال لا ينبغي أن تكثر المرأة من كمية كريم الأساس. طبقة واحدة تعلو مخفي العيوب كافية لجعلك في أبهى حالاتك.
5-إبراز كل شيء
تريد المرأة حين تضع الماكياج أن تبرز كل شيء. والمفروض أن تختار أجمل مافيها وتعطيه الأولوية. اختاري إمّا العينين أو الفم أو طبيعة الوجه والبشرة. إبراز كل شيء يضيع جمالية الوجه ويعطي سناً أكبر أيضاً. ومظهراً غير طبيعي.
6-لا تضعي الماء في ماسكارا على وشك الانتهاء
بعضهن تضع الماء في أنبوبة المساكارا التي أوشكت على الانتهاء. حسناً إذا بدت العيون في حالة مزرية بعد ساعة أو اثنتين وتلطخ محيطها فلا تلومي سوى نفسك. جربي ماسكارا مثل Drama Mascara Hypnose
7-الكثير من البريق
بريق الظلال، ثم بريق أسفل العينين وبريق على الشفاه. هذه مواصفات ماكياج لفتاة تحت ال 14 من العمر. كما أن هناك مستحضرات تضفي شيء من اللمعة على الوجنات أو زوايا العينين، وضعها بكميات قليلة يجعل المرأة تبدو متألقة ومشرقة. أمّا المبالغة فيها فيجعل مظهرها غريباً ومضحكاً أحياناً.

8-الكثير من البرونزي
المبالغة في وضع كريم الأساس البرونزي على البشرة يجعلها تبدو بشرة متسخة في الصيف. والقليل منه في الشتاء يجعلك تشعرين من حولك بدفء حضورك.
9-أحمر شفاه فاقع جداً
تميل كثيرات من النساء إلى استخدام الألوان الفاقعة جداً على الشفاه، مثل البني الغامق الذي يجعل المرأة تبدو بعمر أكبر. وكذلك الموف. أما الحل فهو في تجنب هذه الألوان حتى وإن كنت تحبينها. استبدليها بألوان تعطي انطباعاً أجمل مثل التوتي الغامق. أمّا الأحمر الغامق فهو لون السهرات، استخدمي علامة جيدة تجعل شفاهك ملفتة للنظر مثل لابسولو روج l’absolu Rouge الجديد من لانكوم.

10-تخطيط عريض على الفم
قلم التخطيط ليس لجعل الفم محدداً بلون غامق، قلم التخطيط لإبراز اللون الذي تستخدمينه على شفاهك ولا ينبغي أن يكون عريضاً أبداً. يمكن أن تستفيدي منه في تكبير شفاهك الصغيرة قليلاً.