تحرص السيدات على وضع ماكياج مضاد للماء على الشاطىء أو على حمام السباحة، غير أن مستحضرات التجميل هذه تتسبب للأسف في تعرض البشرة لجفاف شديد. وأوضح خبير الجمال لدى اتحاد شركات توزيع مستحضرات التجميل الألمانية بيتر شميدينغر (VKE)بالعاصمة برلين، "يتم جعل مستحضرات التجميل مضادة للماء من خلال مزج الصبغات اللونية التي تحتوي عليها المستحضرات بما يُسمى بالخلاصات الطيًّارة؛ وفور وضع الماكياج تتبخر هذه الخلاصات، بينما تتبقى الطبقة اللونية فقط على البشرة".

 

لذا ينبغي على المرأة عند شراء مستحضرات التجميل قراءة المحتويات المدونة على العبوة بدقة؛ فكريم الأساس المقاوم للماء لا يكون مضاداً للماء بشكل فعلي إلا إذا وضعت المرأة عليه طبقة إضافية من بودرة التثبيت. وتُعد الماسكارا هي أداة التجميل الوحيدة التي يمكنها تحمل بضع غطسات في الماء. وبالتدقيق في ظلال الجفون وأحمر الخدود ومحدد الشفاه (Lip liner) ومحدد العيون (Eye liner) وملمع الشفاه (Lip gloss)، فإنها تُعد طاردة للماء أكثر منها مضادة للماء. وفي المعتاد يتم وصف هذا على العبوة بعبارة «مقاوم للماء» ويفهمها المستهلك غالباً على أنها «مضادة للماء». وربما تتحمل هذه المنتجات هطول الأمطار، غير أنها من المؤكد لا تصمد عند الاستحمام.

 

وبوجه عام ينبغي على المرأة عند استعمال هذه المنتجات المسماه بالمستحضرات المضادة للماء أو المقاومة للماء، مراعاة وضع طبقة من كريم عناية فعال أسفلها. كما لا يجوز للمرأة أن تنسى وضع طبقة من كريم العناية حتى بعد إزالة الماكياج بشكل تام بواسطة لبن تنظيف ملطف أو زيت تنظيف. ومن المهم أيضاً أن تغدق المرأة على بشرتها بالكثير من المواد الدهنية والمرطبة، لأن غالبية المستحضرات المضادة للماء أو المقاومة للماء تُعرض البشرة لجفاف شديد.