تسهم الشالات والأوشحة في اكتمال أناقة الملابس الصيفية. وتطل الشالات الصيفية الجديدة بتصميماتٍ تنطق بالفخامة والأبهة. وعن هذه التصميمات تقول زيلكه غيرلوف، استشارية المظهر بمدينة فرانكفورت غرب ألمانيا :"تطغى على التصميمات سمات فلكورية مع نقوش زخرفية. كما يوجد أيضاً الكثير من نقوش البايزلي البايزلي، وأحياناً نماذج الكاروهات. وأشارت غيرلوف إلى أن الأوشحة المثلثة الصغيرة تمثل أحدث صيحات الموضة هذا الموسم. وتوضح غيرلوف كيفية ربطها :"يتم تنصيف الوشاح وارتدائه بحيث تشير قمته إلى الأمام مع ربط الطرفين حول العنق". وغالباً ما تزدان الأوشحة بكُريات زينة أو شُرَّابات.

وأوضحت غيرلوف أن الشال الكلاسيكي ذو النهايات المفتوحة يناسب الفستان بشكل أكبر، مشيرة إلى أن الفستان ينبغي أن يكون ذا فتحة رقبة كبيرة، على أن يتسم الجزء العلوي منه بطابع هادىء يخلو من التفاصيل. وبالنسبة للسُترات ذات فتحة رقبة على شكل حرف V يناسبها الوشاح المثلث القصير بشكل أفضل، أما التوب ذو الرقبة المستديرة فيناسبه كلا الموديلين.

وتقول غيرلوف إنه بصفة عامة يسري ما يلي: يلفت الوشاح الأنظار بصفة خاصة مع القطع الفوقية أحادية اللون والبسيطة والخالية من نقوش الزينة، موضحة أنه ينبغي أن "يتوافر له مكاناً"، أي لا يجوز "زنقه" بين الياقات والقطع الفوقية المغلقة من أعلى.