يوماً بعد آخر تحمل التكنولوجيا للبشرية فتحاً جديداً ومدهشاً لا سيما في المجال الطبي. الدكتور صخر الأزكي، استشاري جراحة وزراعة الأسنان، يوضح تفاصيل العملية الفريدة لـ«زهرة الخليج»، والتي أجراها مؤخراً في أبوظبي لزراعة (12 سِنّاً) لمواطن في جلسة واحدة، باستخدام التكنولوجيا الرقمية والتصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد  في زراعة الأسنان.

* حدثنا عن طبيعة هذه العملية بالتفصيل؟

- نجري هذة العملية للمرضى الذين يعانون فقداً كاملاً للأسنان، ويرغبون في تعويض ثابت محمول على الزراعات لأسنانهم، ويتم التحضير لها باستخدام التكنولوجيا الحديثة في التصوير الشعاعي المقطعي ثلاثي الأبعاد للفكين، والماسحات الضوئية للتصوير داخل الفم والتي من خلالها نحصل على معلومات رقمية دقيقة وتصور كامل ثلاثي الأبعاد للفكين، ومن ثم نقوم بحفظها في ملف خاص بالمريض، وباستخدام برامج تقنية متقدمة نستطيع تصميم التعويض النهائي للأسنان المراد زراعتها قبل البدء في عملية الزرع، وكذلك تحديد أماكن الزرعات ومقاساتها  في الفكين بدقة شديدة حسب سماكة وكثافة العظم.

* وكيف تتم العملية؟

- ترسل هذه المعلومات الرقمية إلى مختبر الأسنان عن طريق الإنترنت، ليتم تحضير الأسنان المراد التعويض عنها المحمولة على الزرعات المثبتة افتراضياً في عظام الفكين، ومن ثم إرسالها إلى الطبيب ليتمكن من تثبيتها في نفس الوقت وفي جلسة واحدة الذي يتم تثبيت الزرعات في الفكين، وبهذه الطريقة نكون قد ألغينا الشق الجراحي التقليدي المستخدم سابقاً لتثبيت الزرعات. وتخفيف الآثار الجانبية من وزمة ونزف وعدم الارتياح التي كانت مرافقة للعمل الجراحي سابقاً وبهذه الطريقة في إمكاننا اختصار الوقت اللازم لتثبيت كل زرعة لتصبح عشر دقائق أول أقل.

مميزات

* ما مميزات العملية؟ وبماذا تختلف عن سابقاتها ذوات التقنية المشابهة؟

- تتميز هذه العملية بالدقة الشديدة في اختيار المكان المناسب للزرعات واختصار الوقت للمريض والطبيب المعالج، وإلغاء الشق الجراحي والخياطة الجراحية التقليدية في مثل هذه الحالات، وما كان يترتب عليها من آثار جانبية مثل النزف والوزمة والانتفاخ الشديد ومعاناة المريض من عدم قدرته على تناول الطعام لفترة زمنية طويلة لحين التئام الجرح، أما الآن فباستخدام هذه الطريقة الحديثة يمكننا تثبيت الزرعات باستخدام الثقب المباشر عبر اللثة المغطية لعظمة الفكين بأقل قدر ممكن من الألم والمعانات للمريض، وأيضاً اختصار الوقت  اللازم  بإجراء هذه العملية بنسبة 70% عن الطريقة التقليدية السابقة.

*هل هناك أي آثار جانبية لها؟

- هذه التقنية الجديدة في زراعة الأسنان لا توجد آثار جانبية ، بل على العكس، إن اختيار واستخدام هذه التقنية يخفف الآثار الجانبية المرافقة لعملية زراعة الأسنان بالطرق التقليدية سابقاً.

لا عمر محدداً

* من المؤهل للقيام بزرع الأسنان طبياً؟ وأي عمر مناسب؟

- تستخدم هذه العملية لكل شخص يعاني فقد سن أمامية أو خلفية أو مجموعة أسنان أو كامل الأسنان في الفكين، وليس من عمر محدد، طالما الشخص يتمتع بصحة جيدة تتيح له إجراء أي عمل جراحي بسيط.

*هل للأسنان المزروعة صلاحية زمنية معينة؟ وكيف يتم الاهتمام بها؟

- صلاحيتها واستمراريتها في خدمة المريض، يعتمد على الدقة في تثبيتها وشغلها ومهارة الطبيب، واهتمام المريض وعنايته ومراجعته الدورية للعيادة، يجب على المريض العناية وتنظيفها، كما الاسنان الطبيعية والذهاب الى الطبيب كل ستة اشهر للتنظيف.