ليس من الصعب رؤية الكثير من المساحات الخضراء في دولة الإمارات، لكن الرقعة الطبيعية الجذابة التي ترسمها جزيرة الجبيل في أبوظبي أحد كنوز أشجار المانجروف في المنطقة، تشكل مشهداً استثنائياً للغاية، يستحضر مجالي الحسن والجمال، ويمثل ملاذاً مثيراً لعشاق الاكتشاف والتعلّم والمغامرة وفرصة رائعة  للاقتراب من الطبيعة في أبهى حللها.

تقع جزيرة الجبيل في موقع استراتيجي بين جزيرتي ياس والسعديات، بالقرب من وجهات أخرى في أبوظبي مثل ياس ووتر بارك وعالم فيراري والمنطقة الثقافية في السعديات، وتضم ست قرى، هي (مرفأ الجبيل، ند الظبي، سيف الجبيل، عين المها، سوق الجبيل، بدع الجبيل).

جمال طبيعي

تتميز الجزيرة بشواطئها الساحرة، حيث الرمال البيضاء والمياه الصافية والخلفيات الخضراء الكثيفة، مع واجهة مائية نقية بطول 13 كيلومتراً، ومكاناً طبيعياً مذهلاً تحيط به غابات المانجروف المليئة بالحياة، إذ تعد حديقتها ملاذاً لنحو 88 نوعاً من الطيور أنواع الطيور المهاجرة والمقيمة، مثل مالك الحزين، وطيور أخرى نادرة. إضافة إلى مجموعة واسعة من أنواع الحشرات واللافقاريات الأخرى والكائنات البحرية الأصلية في أبوظبي إضافة إلى أكثر من 10 كيلومترات من القنوات وغيرها من الموائل البحرية التي تشكل موطناً للطيور المهاجرة والسلاحف البحرية والغزلان.

الوعي البيئي

تعزز  الجبيل بشكل كبير النظام البيئي الطبيعي للجزيرة من خلال زراعة غابات المانجروف الجديدة التي تلعب أشجارها  دوراً مهماً في بيئة دولة الإمارات وخارجها، من خلال تقليل ثاني أكسيد الكربون في الهواء، مما يسهم بشكل إيجابي في الحد من الاحترار العالمي. وتهدف الحديقة إلى تعزيز الوعي والتقدير والفهم لوظيفة بيئية مهمة لمنطقة غابات القرم التي تشمل حماية ساحل أبوظبي ودعم التنوع البيولوجي بها.

متنزه قرم الجبيل

يعد متنزه قرم الجبيل في الجزيرة مساحة خلابة متميزة تحيطها أشجار القرم الطبيعية ومياه المحيط من كافة الجوانب يمتد على ما يقرب من 170 ألف متر مربع من موائل القرم من إجمالي مساحة المشروع التي تبلغ 220 ألف متر مربع. كما يتميز  الممشى الضخم الذي يحتوي على ثلاثة مسارات الأطول هي 2 كيلومتر والأقصر 1 كيلومتر. يستغرق المشي لمسافات طويلة عبر أطول طريق ما بين 35 و 40 دقيقة، ويسمح لزواره بالدخول مباشرة إلى المتاهة النباتية للأشجار التي تتحمل الملوحة. وعلى طول الطريق، هناك العديد من الإطلالات الساحرة والمناظر الرائعة للجزيرة ومكان مثالي لرؤية غروب الشمس. كذلك يأخذ الممر المتعرج مرتاديه عبر غابات القرم ويسمح لهم باكتشاف أبوظبي في جوهرها الحقيقي.

منصات الاكتشاف

يحتوي  متنزه الجزيرة كذلك على ستة أقسام منها منصة، قوة البحر ومنصة جذور القرم التي تعمل على ترسيب التربة وتحسين نوعية المياه، ومنصة جامعي الملح للتعرف إلى كيفية تكيف أشجار القرم مع الظروف البيئية القاسية كأول وجهة تعليمية وترفيهية مستقلة بذاتها من نوعها في إمارة أبوظبي، ومنصة عائمة مع شبكة شفافة لرؤية لمحة عن الحياة البحرية تحت الاعماق، وبرج مراقبة  ومنصة شاطئ حيث يمكنك للزوار تبليل أقدامهم، بالإضافة إلى امكانية المشي ويعتبر التجديف بالكاياك طريقة رائعة لاستكشاف المكان، وهناك أيضاً الكثير من الأنشطة للعائلة بأكملها للمشاركة والدروس التعليمية التفاعلية ومنطقة لعب الأطفال.