هل تدخل شركة Netflix، استثماراً جديداً في المحتوى العربي؟... سؤال يفرضه الواقع، بعد أن حققت هذه الشركة عدداً مذهلاً من المتابعين حول العالم،  وها هي تتوجه اليوم لتقدم المحتوى الفني العربي مترجماً عدة لغات عالمية، وهو أحد توجهات الشركة الجديد نحو المحتوى العربي.

وأطلقت Netflix مجموعة جديدة مؤلفة من 44 فيلماً،  لأهم صناع ومخرجي الأفلام السينمائية، الحديثة والمعاصرة،  وأكثرهم جرأة وابتكاراً في المنطقة، مثل يوسف شاهين، ويسري نصر الله، ونادين لبكي، ومصطفى العقاد، وآن ماري جاسر، وليلى المراكشي، وغيرهم، تلك الأسماء التي وصلت إلى العالم العربي، وربما إلى العالمية.

تعد هذه الأفلام أحدث استثمار لشركة Netflix  في المحتوى العربي، في خطوة تؤكد دعمها لصناعة الأفلام والتلفزيون في المنطقة.

أفلام الموقف

فرصة لمحبي الأفلام العربية لمتابعة أفلام تحمل عمقاً حقيقياً على مستوى النص والرواية والرؤية الإخراجية، والتي تتنوع في طرحها بين البعد التاريخي والديني والفلسفي، مثل فيلم "المصير" ليوسف شاهين، و"الرسالة" لمصطفى العقاد، و"كفرناحوم" لنادين لبكي، وبالتالي الاستمتاع بمشاهدة قصص مؤثرة ساهمت في صياغة المشهد الثقافي في العالم العربي.. 

محتوى جديد

حول أهمية المحتوى الجديد، لاسيما السينما العربية، تقول نهى الطيب، رئيسة الاستحواذ وترخيص المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى شركة نتفليكس: "نعتقد أن هذه الأفلام ستقدم إضاءة على المشهد الترفيهي والثقافي العربي الأصيل، حيث تروي جميعها قصصاً مؤثرة أسهمت في صياغة المشهد الثقافي في العالم العربي على مدى عدة عقود، وقد ألهمت كثيراً من الناس على استخلاص العبر والدروس من الحياة، وامتلاك فهم دقيق لتاريخهم ومجتمعهم".

إحياء سينمائي

تشكل الإضافات الجديدة جزءاً مهماً من التراث السينمائي في العالم العربي، حيث تتضمن عدداً من روائع الأفلام السينمائية لنجوم صاعدين معاصرين، مما يوفر للمواهب وصنّاع الأفلام العرب منصة لاكتساب جمهور واسع من مختلف أنحاء العالم. وحول هذا يقول يسري نصر الله، أحد أكثر المخرجين إنتاجاً للأعمال السينمائية في المنطقة: "أودّ أن أعبر عن امتناني لشركة Netflix لإحيائها ثلاثة من أفلامي الأولى، وهي "سرقات صيفية"، و"مرسيدس"، و"المدينة" التي أصبح بإمكان الجمهور الشاب مشاهدتها الآن. شكراً لكم".

مواهب شابة

 وعبّر عدد من المواهب الصاعدة المعاصرة، مثل آن ماري جاسر، عن فخرهم وسعادتهم البالغة بعد استحواذNetflix على أفلامهم. ويروي فيلم الدراما العائلية "واجب" من إخراج آن ماري جاسر، قصة شاب يعود من السفر لحضور حفل زفاف أخته ومساعدة والده في تسليم بطاقات الدعوة إلى كل الأصدقاء والأقارب بنفسهما تماشياً مع الأعراف الاجتماعية الفلسطينية. 

وتقول آن ماري جاسر: "تم إنتاج فيلم ’واجب‘ بروح ملؤها الحبّ والفكاهة، وأنا سعيدة للغاية لمشاركته مع المزيد من الناس". 

ثقافة سينمائية متنوعة

وتعكس الأفلام المعاصرة التي تمت إضافتها مؤخراً إلىNetflix غنى الثقافة وتنوعها، والتزامها العميق بقضايا العدالة، وحقوق المرأة، والثورات الاجتماعية والسياسية، والتاريخ، والتقاليد، والروابط الأسرية، والصداقات.

وتتضمن القصص المختارة من الإمارات العربية المتحدة والكويت والمغرب وتونس ولبنان وسوريا ومصر، أعمالاً فنية رائعة تبعث على الفخر.. 

الجمال والكلاب: فيلم تونسي يتحدث عن شابة تونسية تلتقي رجلاً غامضاً في حفل جامعي وتغادره برفقته. لكن عليها في النهاية أن تناضل في سبيل حقوقها وكرامتها، وكل ذلك على خلفية عدالة تقف إلى جانب الجلادين. 

إلى سما: فيلم سوري وصل إلى الأوسكار، يحكي عن امرأة هي أم وزوجة وناشطة إعلامية، اختبرت تجربة الحرب أكثر من خمس سنوات، ترصد من خلالها تعرفها إلى زوجها الدكتور حمزة الخطيب، الذي أسس مشفى ميدانياً مع أصدقائه، لينقذ الجرحى والمصابين. حاز الفيلم أكثر من 40 جائزة،  ويصوّر قصصاً مذهلة عن الخسارة والضحك والصمود والبقاء في خضم الانتفاضة في مدينة حلب في سوريا.

عاشق عموري: فيلم "عاشق عموري" يجسد تطلعات فتىً يحاول تحقيق حلمه في أن يصبح لاعب كرة قدم محترفاً، وأن يمثل المنتخب الوطني الإماراتي في المستقبل. 

تبادل الثقافة والمعرفة

وبالنسبة لشركة Netflix، فإن تقديم هذه المجموعة الجديدة يأتي أيضاً في إطار سعيها للعمل مع المواهب المتألقة وصنّاع الأفلام والمبدعين المحليين، إذ يعتبر ذلك أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية المحتوى الإقليمي لدى الشركة.

 وتقول نهى: "إن جزءاً مهماً من النسيج الثقافي يعني دعم الصناعة السينمائية والتلفزيونية في المنطقة، وترك أثراً دائماً وإيجابياً على الاقتصاد". 

وتشير إلى أهمية: "تبادل المعرفة، والشراكة مع كتّاب القصص والفنانين العرب والعمل مع مبدعين معروفين، إلى جانب وجوه جديدة من المنطقة تفتح امامهم الفرصة لإيصال أصواتهم". 

أفلام يوسف شاهين:

وحول أهمية هذه المنصة يقول غابرييل خوري، منتج فيلمي "المصير والمهاجر" للمخرج يوسف شاهين: "بدأنا في شركة أفلام مصر العالمية بتنفيذ مشروع مهم لترميم أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، لكي تتمكن الأجيال القادمة من مشاهدة عرضها على أكبر منصة للترفيه في العالم".

غداء العيد: 

يقول المخرج اللبناني، لوسيان بورجيلي حول أهمية عرض فيلمه "غداء العيد" على نتفليكس: "يدعو هذا الفيلم المشاهدين إلى الغوص في تفاصيل أي مجتمع، من خلال أزمات عائلة غارقة في التناقضات في بلد يعاني مشاكل اجتماعية وسياسية عديدة.