أجرى القطاع الصحي في دولة الإمارات نحو 40 ألف فحص لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، كشف عن تسجيل 378 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 45303 حالات، حسب الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات.

وأعلنت، خلال الإحاطة الإعلامية اليوم، تسجيل 631 حالة شفاء جديدة من مرض كوفيد19، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء في الدولة 33046 حالة.

قواعد ملزمة في المؤسسات التعليمية

ومن جهتها، كشفت العنود عبدالله الحاج، المتحدث الرسمي من وزارة التربية والتعليم، عن خطة لبحث إمكانية استئناف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة سواء "رياض أطفال ومدارس وجامعات" في بداية العام الأكاديمي المقبل وفق ضوابط صارمة، وإجراءات وقائية محكمة، ستكون ملزمة ومنظمة لعمل رياض الأطفال والمدارس والجامعات على مستوى الإمارات.

وأوضحت أن الإجراءات تتضمن، قياس درجة الحرارة للكوادر التعليمية، والحفاظ على تطبيق مسافات التباعد الجسدي، وتقليل الطاقة الاستيعابية في الفصول الدراسية سواء في الجامعات أم المدارس.

وأضافت أنه سيتم تعقيم مباني المؤسسات التعليمية والفصول الدراسية والمختبرات بشكل دوري، وتنظيم تناول الطلبة للأطعمة والوجبات في المدارس والجامعات بما يضمن عدم مشاركتها بين الطلبة.

ومن الإجراءات الأخرى، قالت العنود الحاج إنه سيتم الحد من التجمعات وتعليق الرحلات المدرسية والاحتفالات والألعاب الرياضية والمعسكرات الطلابية وتخفيض الطاقة الاستيعابية للحافلات، بحيث لا تتعدى 30٪ لتحقيق التباعد الجسدي، وقياس حرارة كل طالب قبل الصعود للحافلة.

وبالنسبة للأفراد العاملين في خدمات الدعم والصيانة، قالت إنه يمنع دخولهم المؤسسات التعليمية أثناء دوام ووجود الطلبة والكوادر الإدارية والتعليمية.

ولفتت إلى أنه سيجرى تنظيم آلية عمل السكن الجامعي وفتحه بحسب إجراءات واشتراطات احترازية محددة وسيتم تحديد مسؤول صحة وسلامة في كل مؤسسة تعليمية وتدريبهم لتطبيق التعليمات والضوابط والاشتراطات الاحترازية.

وبالنسبة للطلبة الذين يعانون حالات صحية، قالت إنه ستتم دراسة أوضاعهم واتخاذ الإجراءات المناسبة.

السماح بالسفر لفئات معينة

ومن جهته، قال سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، إن قرار السماح بالسفر يخص فئات معينة من المواطنين والمقيمين ولا ينطبق على الجميع، وقد تم تقسيم الدول ووجهات السفر إلى ثلاث فئات هي "منخفضة الخطورة"، و"متوسطة الخطورة"، و"عالية الخطورة"، حسب الأوضاع الصحية في هذه الدول.

ونصح الراغبين بالسفر من الفئات المسموح لها التواصل والتنسيق ومتابعة أنظمة شركات الطيران في الإمارات لمعرفة مستجدات الوجهات ومتابعة التحديثات المعتمدة.

وأوضح أنه يسمح بسفر أفراد العائلة الواحدة بقصد العلاج الضروري أو زيارة صلة القرابة من الدرجة الأولى حسب تصنيف الدول، مع تطبيق الاجراءات الوقائية المعتمدة، والحصول على إذن السفر.

وأضاف أنه إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، يجب أن يلتزم العائد من السفر بالحجر الصحي لمدة 14 يوماً، وهذه المدة قد تقل في بعض الحالات لمدة 7 أيام لأصحاب المهن في القطاعات الحيوية أو الدول الأقل خطورة وذلك بعد إجراء فحص كوفيد19.