أعلن د.سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن اكتمال وانتهاء برنامج التعقيم الوطني في مختلف أرجاء الدولة اعتباراً من اليوم الأربعاء 24 يونيو 2020, وبالتالي السماح بحرية الخروج والعودة لأفراد المجتمع كافة طوال اليوم بدون تقييد.

وأكد الظاهري، خلال الإحاطة الإعلامية اليوم، أن برنامج التعقيم الوطني شهد إجراء تعقيم كامل لجميع المرافق في دولة الإمارات إلى جانب النقل العام وخدمة المترو، لافتاً إلى استمرار عمليات التعقيم الخاصة بالمنشآت العامة والخاصة بهدف الحفاظ على صحة وسلامة الجمهور.

وقال إنه سيتم السماح للأطفال ما دون الـ 12 عاماً بدخول المراكز التجارية والمطاعم.

وطالب جميع أفراد المجتمع مواصلة الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في مواجهة كوفيد 19.

وأكد ضرورة الالتزام بالحد المسموح به في السيارة الواحدة وهو 3 أشخاص ويستثنى من ذلك السيارات التي تضم أفراداً من أسرة واحدة، كما يجب ارتداء الكمامة في حال تواجد أكثر من شخص في السيارة.

  • الدكتورة آمنة الضحاك

450 إصابة جديدة

وخلال الإحاطة، أعلنت الدكتورة آمنة الضحاك المتحدث الرسمي باسم حكومة الامارات، أن القطاع الصحي في الإمارات أجرى 44291 فحصاً جديداً لفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19». وكشفت عن 450 إصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات المسجلة إلى 46133 حالة.

وأشارت إلى تسجيل 702 حالة شفاء جديدة من «كوفيد- 19»، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء في الدولة 34405 حالات.

وأعلنت عن وفاة شخصين من المصابين بكوفيد19، وبذلك يصل إجمالي الوفيات في الدولة إلى 307 حالات.

التجارب السريرية للقاح

ومن جهتها، قالت د.فريدة الحوسني المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الاماراتية: إن القطاع الصحي في الإمارات يشارك في المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاح مرض كوفيد 19، في إطار التعاون المثمر لدعم الجهود العالمية في مواجهة الجائحة والتغلب على هذا الوباء.

وأضافت: تعتبر دولة الإمارات سباقة على المستوى العالمي في البدء في البحوث والدراسات للتطعيمات للمساهمة وبشكل فعال في الحصول على التطعيمات اللازمة والفعالة للسيطرة على المرض.

وقالت: ستقود العمليات السريرية للقاح في الدولة، دائرة الصحة بأبوظبي بهدف تسريع عملية تطوير لقاح آمن وفعال ليتاح في الأسواق بنهاية 2020 أو مطلع 2021 لصالح البشرية جمعاء.

ثلاث مراحل

وتنقسم التجارب السريرية إلى ثلاث مراحل تتضمن التأكد من سلامة اللقاح، وتقييم توليد المناعة، وتقييم سلامة وفعالية اللقاح على شريحة أكبر من الناس.

وفي حال ثبتت سلامة وفعالية اللقاح طوال التجارب السريرية حينها يتم اعتبار اللقاح ناجحاً ويتم الانتقال لمرحلة التصنيع على نطاق واسع.

اجتياز المرحلتين

وأكدت أن اللقاح نجح في اجتياز المرحلتين الأولى والثانية من التجارب من دون أن يسبب أي آثار ضارة حيث وصلت نسبة المتطوعين الذين تمكنوا من توليد أجسام مضادة بعد يومين من الجرعة إلى 100%.

وأضافت: اللقاح في المرحلة الثالثة ولا يزال قيد الاختبار والتجارب، وسيتم إطلاع الجمهور على آخر النتائج في وقت لاحق.