المطبخ هو قلب المنزل وروحه، ولطالما كان له مكانة بارزة في جميع ثقافات العالم، وعندما يتعلق الأمر بتصميم المنزل والأجواء العامة، من المنطقي الاهتمام بهذه المساحة وتحسينها. إليك أفضل النصائح والأفكار لضمان تدفق الطاقة للمطبخ وفق  فلسفة الفينغ شوي الصينية.

* النظام والترتيب: تدفق وسريان الطاقة في أي مكان، يتطلب بيئة منظمة وخالية من الفوضى. هذا لا يختلف في المطبخ كذلك. تأكدوا من استبدال أي شيء مكسور أو تالف من الأطباق والكؤوس والأجهزة التي لا تعمل، وما شابه ذلك وحافظوا على المطبخ وما يحتويه نظيفاً في جميع الأوقات. هذا لا يخلق مطبخاً أكثر تناغماً فحسب، بل أيضاً مطبخاً أكثر كفاءة بكثير.

* الألوان الصحيحة: يتم تحديد اللون الذي تستخدمه في المطبخ بشكل تقليدي، من خلال موقع المطبخ. إذا كان في المنطقة الجنوبية من المنزل يمكنه احتضان ألوان أكثر دفئاً مثل الأحمر والبرتقالي، وتعتبر الظلال الأخف من الأزرق والرمادي هي الأفضل للمطابخ في القسم الشمالي، من المنزل مع جرعة صحية من اللون الأخضر، بينما يتطلب وضعه في الغرب.. نغمات ترابية دافئة مثل البني والرمادي.

* الإضاءة والتهوية: لا بد من الحرص على وجود نوافذ تسمح بدخول الأشعة الطبيعية للشمس، وكذلك ضمان تهوية جيدة، فالضوء والهواء يحفزان المزاج ويساعدان على الحيوية والتجديد، كما يجب أن تكون هناك عدة مستويات من الإضاءة الكهربائية، ليلاً في المطبخ، مما يحقق النظافة والاتساع.