يبدأ شهر يوليو في علم التنجيم، عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهي في برج السرطان. ويوليو هو الشهر السابع في السنة في التقويم الميلادي (الجريجوري) ويتكون من 31 يوماً، والزهرة الخاصة بشهر يوليو هي زنبقة الماء «النيلوفر»، وترمز للحياة والحب والجمال، أما الحجر الخاص به فهو الياقوت، ويرمز إلى الحب الحقيقي والطمأنينة.

أصل التسمية

كان يوليو الشهر الخامس في التقويم الروماني القديم، وكانوا يطلقون عليه اسم «كُوينْتِيليسْ» وتعني الخامس باللاتينية. وبعد ذلك حوّل الرومان بداية السنة إلى الأول من يناير، لكنهم لم يغيِّروا أسماء الشهور. وقد وُلِدَ يوليوس قيصر رجل الدولة الروماني في هذا الشهر. ولما أصبح حاكماً جعل هذا الشهر 31 يوماً، وعدَّل مجلس الشيوخ اسم هذا الشهر إلى «جُولْيوس» تكريماً ليوليوس قيصر.

أسماء  مختلفة

يسمى شهر يوليو في بلاد الشام والعراق يسمى «تمّوز»، وفي مصر وموريتانيا يسمى «يُولْيَه»، وفي تونس والجزائر «جويلية»، وفي المغرب يسمى «يوليوز». وفي التقويم الياباني يسمى شهر يوليو بـ»فيومي سوكي»، وفي التقويم الأيرلندي يسمي «إيول» (Iúil) وهو الشهر الثالث والأخير لموسم الصيف، وفي اللغة الفنلندية يسمي «هايناكو» heinäkuu والذي يعني «شهر القش». 

مشاهير  الشهر
ولد في شهر يوليو الكثير من النجوم على المستويين العربي والعالمي من بينهم: المطرب السعودي راشد الماجد، (ولد في 27 يوليو 1969)، والكويتي عبد الله الرويشد، (من مواليد 18 يوليو 1961)، والممثلان المصريان أحمد عز (ولد في 23 يوليو 1971)، وهاني سلامة (ولد في 4 يوليو 1977).. وعالمياً النجم الأميركي توم كروز (ولد في 3 يوليو 1962)، والممثلة الأسترالية مارجو روبي (ولدت في 2 يوليو 1990). 

أيام  خاصة

تحتفل أقطار كثيرة في شهر يوليو باستقلالها الوطني، فمصر تحتفل بذلك في يوم 23 يوليو والمسمى بـ«يوم ثورة يوليو»، ويحتفل بيوم الاستقلال في الولايات المتحدة في اليوم الرابع من يوليو. كما يحتفل الفرنسيون بـ»يوم الباستيل» في 14 من يوليو، إحياءً لذكرى اقتحام سجن الباستيل إبان الثورة الفرنسية. أما كندا فتحتفل بـ»اليوم الكندي» في الأول من يوليو، بينما تحتفل فنزويلا بعيد استقلالها في اليوم الخامس، والأرجنتين في اليوم التاسع، وبلجيكا في اليوم الحادي والعشرين، وبيرو في اليوم الثامن والعشرين من شهر يوليو من كل عام.

أهم الأحداث

21 - 1960
بدء بث إرسال التلفزيون المصري وكان يعمل خمس ساعات يومياً.

25 - 1978
ولادة لويز براون، أول طفل أنابيب في العالم.

15 - 2006
تويتر تنطلق، لتصبح واحدة من كبرى وسائل التواصل الاجتماعي في العالم.أيام عالمية

11 اليوم العالمي للسكان.

17 اليوم العالمي  للقضاء الدولي.

25 اليوم العربي  للثقافة.

نجمة وليو غادة عبد الرازق

ولدت الفنانة المصرية غادة عبد الرازق في 6 يوليو 1965 في محافظة الجيزة. حصلت على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي. بدأت حياتها الفنية كفتاة إعلانات، ثم انتقلت إلى التمثيل في أفلام ومسلسلات بأدوار ثانية، وبدأت شهرتها كممثلة بعد عرض مسلسل «عائلة الحاج متولي»، ثم توالت مشاركاتها في أفلام ومسلسلات عديدة. من أشهر المسلسلات التي شاركت فيها (صراع الأقوياء، العائلة والناس)، كما قدمت فوازير رمضان عام 2003. أما في مجال السينما فقدمت أفلاماً عديدة مع المخرج خالد يوسف الذي أعاد اكتشافها في السينما بشكل جديد، وجعلها تظهر بأدوار جريئة تقدم للمرة الأولى على الشاشة. أما أبرز مشاركاتها فكانت في أفلام: «الريس عمر حرب، أدرينالين، دكان شحاتة، بون سواريه، اللي اختشوا ماتوا، كلمني شكراً».