استعرض خبير الأعمال الدكتور محمد الشلتاوي تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمبادرات التي قامت بها دولة الإمارات للحد من التأثيرات السلبية ولتسريع النمو وبناء منظومة تجارية داعمة لريادة الأعمال والابتكار. وقال الشلتاوي في المحاضرة التي ألقاها عن بعد بعنوان «استراتيجيات ريادة الأعمال في عالم ما بعد كورونا»، ونظمها مجلس سيدات أعمال أبوظبي، وتناولت خارطة طريق رائد الأعمال الناجح، وفرص وتحديات التحول الرقمي للأعمال، والتسويق الفعال في العصر الرقمي.

مبادرات رائدة

وقال الشلتاوي إن قطاع الشركات الناشئة يسهم بنحو 40%؜ من الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحو 50٪؜ من الوظائف في المنطقة. وأضاف أنه مع زيادة التحديات كصعوبة تحصيل الإيرادات الناتجة عن انخفاض حجم المبيعات وتأخر المدفوعات، أصبح لزاماً على رواد الأعمال التركيز بشكل أكبر على الفرص الموازية لتلك التحديات، مثل زيادة التحول الرقمي وزيادة الحاجة لاستخدام استراتيجيات وتقنيات حديثة في عمليات التسويق وفرص استخدام هذه التقنيات للتوسع وفتح أسواق أكبر في المنطقة والعالم. كما شدد الشلتاوي على ضرورة زيادة الوعي والاطلاع على أحدث استراتيجيات ريادة الأعمال في العالم، بدءاً من المرونة في تغيير طرق التفكير التقليدية مروراً باستخدام تكنولوجيات، لم يكن الاهتمام بها ضرورة ملحة قبل انتشار هذه الجائحة في كل دول العالم.

شريحة العملاء

وأكد الشلتاوي أهمية التركيز بشكل أكبر على العملاء والنظر إلى المنتجات والخدمات المقدمة بمنظور الحلول، لمشكلات تواجه الشريحة المستهدفة من العملاء وذلك بالدراسة الكافية لهم، واستخدام جميع الأدوات المتاحة واستراتيجيات التسويق الحديثة المرتبطة بالتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، بما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني والإسهام في خلق فرص عمل أكثر.

المواهب الشابة

وحول أهمية دعم واستقطاب المواهب الشابة والمحافظة عليها، شدد الشلتاوي على أهمية الإسهام في دعم وتمويل الأفكار والمشاريع المبتكرة، وتسليط الضوء على قصص النجاح، وتعزيز الوعي بأهمية الابتكار وريادة الأعمال، والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة وبرامج الاستثمار والصناديق الدولية، وتشجيع عقلية ريادة الأعمال لدى مختلف شرائح المجتمع، وتعزيز ثقافة الابتكار بالشراكة مع المؤسسات الأكاديمية للاستفادة من الخريجين والطلاب، وأصحاب الأفكار الإبداعية وتحفيزهم على تبني مفاهيم وممارسات ريادة الأعمال.