يُعد ألم أسفل القدم، الكعب من أكثر المشاكل شيوعاً التي يشتكي منها الناس خلال اليوم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام أسفل القدم مثل التهاب وتر القدم أو الكاحل، الالتواء في القدم والأورام، وأصابع القدم المكسورة، ولكن أكثرها شيوعاً هو التهاب اللفافة الأخمصية.

والتهاب اللفافة الأخمصية هو التهاب في شريط سميك من الأنسجة التي تمتد عبر الجزء السفلي من قدمك ويربط بين عظم العَقِب (كعب القدم) الخاص بك إلى أصابع قدميك.

وهناك العديد من العوامل التي قد تساعد على حدوثه خاصةً إذا اجتمع على المريض أكثر من سبب مثل زيادة مفاجئة في الوزن التي تشكل حملًا زائداً على القدم أو بعد أشهر من الحمل أو بسبب النشاط المفرط، إذ تتطلب الأنشطة الرياضية ضغطاً كبيراً على القدم.

فيما يلي بعض النصائح لتخفيف آلام أسفل القدم التي يقدمها الدكتور برابودان برافين بوتدار، أخصائي جراحة العظام في مستشفى برجيل.

الحفاظ على وزن صحي

لما يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على اللفافة الأخمصية، لذلك يجب المحافظة على وزن مثالي من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

أحذية تقويمية داعمة 

من المستحسن ارتداء أحذية بكعب منخفض إلى معتدل الارتفاع مع باطن سميك لدعم مقدمة القدم والقوس والكعب.

الأنشطة البدنية القوية 

تجنب الأنشطة البدنية القوية أثناء ألم القدم الحاد، والراحة حتى يخفّ الألم ومن ثم معاودة الأنشطة البدنية الخفيفة.

تمديد القدمين 

تساعد التمارين البسيطة للقدمين في المنزل على تخفيف الألم وتضمن التمارين تمديد اللفافة الأخمصية، وتر العرقوب وعضلات الساق.

تبطين أرضية المنزل 

يوصى بمد الموكيت والسجاد لكل الأرضية في المنزل لتوفير الحشوة التي يحتاجها كعب القدم.

تبريد الألم

وضع الثلج في كيس من القماش حول منطقة الألم لمدة 15 دقيقة على الأقل لمدة 3-4  مرات في اليوم، فالبرودة تساعد على تقليل الألم والالتهاب.