في مثل هذا اليوم من العام المنصرم، 1 يوليو 2019، توفي الفنان القدير عزت أبو عوف ليفقد عالم الفن قامة فنية وممثلاً واكب مختلف الأجيال ورجلاً كان عنواناً للإنسانية والنبل. 

اسمه الكامل محمد عزت أحمد شفيق أبو عوف، ولد في القاهرة يوم 21 أغسطس عام 1948، وتوفي يوم 1 يوليو عام 2019 عن عمر ناهز الـ70 عاماً بعد صراع مع المرض. 

تخرج عزت أبو عوف في كلية الطب، ولم يبدأ حياته المهنية بالتمثيل بل كان طبيباً وعمل لفترة في هذا المجال، ولكن ميوله الفنية جعلته يترك الطبابة وينغمس في مجال الفن. 

دخل المجال الفني من خلال مشاركته في فرقة "بلاك كوتس"، وبعد أن تم حلها أسس مع شقيقاته الـ4 فرقة "الفور إم" التي حققت نجاحاً كبيراً في فترة الثمانينات، بالإضافة إلى تقديمه الألحان والموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية. 

وترأس أبو عوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 2008، كما كان له دور بارز في استكمال دورات المهرجان التي كانت مهددة بالتوقف بسبب الأحداث السياسية في مصر. 

أما عام 1992 فكان بداية دخوله في عالم التمثيل، إذ شارك عزت أبو عوف في فيلم "آيس كريم في جليم" إلى جانب عمرو دياب، وكان هذا الفيلم أول عمل له، ثم توالت أعماله السينمائية والتلفزيونية التي حققت نجاحات كبيرة. 

لم يتمسك الفنان الراحل بتمثيل شخصية معينة، بل جسد شخصيات مختلفة، إذ أبدع في تقديم شخصية الكوميدي والشرير والأب الحنون ورئيس المافيا وغيرها.. حتى وصل اسمه إلى جميع أنحاء الوطن العربي، وسطع نجمه عالياً في سماء الفن ليصبح قامة من قامات السينما المصرية. 

عزت أبو عوف ليس الفنان الوحيد في عائلته، فوالده الموسيقار الشهير أحمد شفيق أبو عوف، وشقيقته الممثلة مها أبو عوف، وابنته المخرجة مريم أبو عوف. 

نهاية المشوار: 

في عام 2015، وبعد وفاة زوجته "فاطيما" التي كانت تجمعه بها قصة حب كبيرة، تعرض عزت أبو عوف لوعكة صحية خضع على أثرها لعملية قلب مفتوح، ومن وقتها نقل عدة مرات إلى العناية المركزة حتى وافته المنية عام 2019 في مثل هذا اليوم، ليكون قد مضت سنة كاملة على رحيل واحد من أهم الممثلين المصريين وأشهرهم.