تبدو جبال دانكسيا أكثر الجبال الملونة في العالم، كأنها لوحة باهرة الجمال، حيث تم تشكيلها قبل ملايين السنين من طبقات من الحجر الرملي والمعادن، فأبدعت وأظهرت بها  قوة الطبيعة أعمالها الفنية العظيمة. 

تقع الجبال المعروفة بقوس قزح، على حافة طريق الحرير في مقاطعة قانسو شمال غرب الصين. وكان يطلق عليها اسم  (قانتشو) في العصور القديمة، ويبلغ ارتفاعها مئات الأمتار.

تحفة زيتية

تتكون جبال دانكسيا من سلاسل مذهلة متعددة الألوان، وتغطي مساحة كبيرة من المنحدرات التي جعلت المكان، يبدو وكأنه تحفة من لوحة زيتية على قماش اللوحة الرمادية للأفق الرمادي المحيط، وهو نتيجة لتعرية الحجر الرملي الأحمر، إلى جانب الهيكلة الجيولوجية وظروف الصحراء طويلة الأمد، وعوامل الرياح والمياه.

نشأة طبيعية

تكونت هذه الجبال في العصر الجوراسي من المعادن بجميع أنواعها والحجر الجيري، وذلك خلال 24 مليون سنة ونتيجة لتآكل الحجر الرملي الأحمر، مع ظروف التغيرات الجيولوجية الذي أحدثته الرياح والمياه، بدأ الحديد والعناصر الأخرى الموجودة في شرائح الصخور الرسوبية الحمراء على المنحدرات الحادة في التشكل والتلون.

سر اللون

يعود سر الألوان التي تتميز بها جبال دانكسيا لعوامل التفاعل والأكسدة، إذ تشكلت طبقات من الألوان في طبقات مختلفة، فأصبحت الصخور الحديدية حمراء، والحجارة الطينية رمادية، والصخور الفوسفاتية زرقاء ورمادية، والصخور البركانية برتقالية وصفراء، والصخور الحصوية سماوية. وتتداخل كل هذه الألوان مع بعضها البعض لتصنع تلال قوس قزح رائعة تتميز بألوان مشرقة ومتباينة.

تراث عالمي

تقع الجبال ضمن الحديقة الوطنية الجيولوجية تشانغيه، وتمت إضافتها إلى مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2010، اصبحت في الوقت الحالي قاعدة بحثية لتضاريس أراضي دانكسيا الصينية وقد تم الحفاظ عليها بشكل جيد، بفضل منصات المشاهدة المرتفعة والمسارات التي تبقي الزوار بعيداً عن الجبال نفسها.