تنمو أشجار شاي «الماتشا» في اليابان، من نباتات «كاميليا سينينسيس» مثل الشاي الأخضر والأبيض والأسود، بشكل مختلف ولها خصائص فريدة من نوعها. تحتوي أوراق «الماتشا»، وهو مسحوق الشاي الأخضر العضوي الناعم، على قيم غذائية عالية، ويطلق عليه إكسير الصحة، لأن له فوائد علاجية كبيرة.

اسم «الماتشا» يعني حرفياً الشاي المجفف. وعملية تحويل أوراق الشاي إلى مسحوق ليست جديدة. كانت الماتشا هي الطريقة الأساسية لاستهلاك الشاي في الصين خلال عهد أسرة تانغ (600-900 م).

في القرن الحادي عشر الميلادي، حدث انتقال هائل للمعرفة والثقافة من الصين إلى اليابان، وهذا ما جعل «الماتشا» تسلك طريقها عبر المحيط. وبحلول القرن الخامس عشر الميلادي، احتل «الماتشا»جزءاً من حفل الشاي الياباني الرسمي الذي احتفل بالسكون والبساطة، ونمت شعبيتها في اليابان، حتى عندما فقدت جاذبيتها في الصين.

قبل الحصاد

تبدأ عملية «الماتشا» بينما لا تزال أوراق الشاي الأخضر تنمو، إذ يتم تظليل النباتات قبل الحصاد لزيادة محتوى الكلوروفيل والأحماض الأمينية (خاصة الالثيانين) وتحسين مظهر ونكهة الشاي. مما يعطي «الماتشا» لونه الأخضر اللامع.  وبمجرد أن يتم حصاد الأوراق ، تبخر وتجفف وتطحن لتصل إلى مسحوق ناعم يخلط في ماء ساخن أو بارد.

النتيجة انك تشرب أوراق الشاي بأكملها مع الشاي الأخضر التقليدي، وفي المقابل تشرب فقط العناصر القابلة للذوبان التي تتسرب منها الأوراق في الماء. لذلك يمكن أن يمنحك «الماتشا» الفوائد الصحية ذاتها للشاي الأخضر، لكن كوب منه يحتوي على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر العادي.

الجهاز المناعي

تؤكد أخصائية التغذية عائشه اليحيائي، من إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام، شركة صحة أبوظبي، أن لشاي الماتشا فوائد صحية، أبرزها: (مضاد للأكسدة) إذ يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تقوم بدورها حماية الجسم من حدوث الاضطرابات المرتبطة بالأكسدة، ومنع تلف الخلايا بالتالي منع الأمراض المزمنة. كما تسهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم وتوفير الحماية المختلفة ضد الفيروسات والميكروبات. و(تحسين نسبة الكوليسترول) فهو يسهم في التخفيف من ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم، مما يحمي القلب ومن الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية. فضلاً عن (ضبط مستوى السكر في الدم) كونه يحافظ على نسبة السكر في الدم لمرضى السكر من النوع الثاني، وبالتالي يقلل المضاعفات. كما يسهم الشاي في (التخلص من السموم) فيعمل الكلوروفيل على تنظيف الجسم من السموم، وبالتالي يساعد على حماية صحة الكبد التي تقوم بنفس العمل. و(يقي من السرطان) لاحتوائه على مادة تتمتع بخصائص قوية مضادة للسرطان. والحد من خطر الإصابة بأورام مختلفة بما فيها سرطان المثانة، سرطان القولون والمستقيم، كما يعمل على تثبيط تطور سرطان القولون، سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

فقدان الوزن

وتؤكد اليحيائي أن شاي «الماتشا» يساعد على فقدان الوزن، إذ ثبت وجود مركب في الشاي يعزز عملية الأيض، ويوقف نمو الخلايا الدهنية، ويساعد على حرق الدهون. كما يمد الجسم بالطاقة فهو يحتوي على الكافيين الصحي المختلف عن الكافيين الموجود في القهوة العادية، لأنه نوع فريد من الكافيين يعرف بسم الثيوفيلين والذي يحافظ على مستوى الطاقة. كما يعزز وظائف الدماغ إذ تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في شاي الماتشا تساعد على تحسين وظائف المخ. ويساعد على صحة  الأسنان واللثة لوجود مادة الكاتشين المضادة للأكسدة لقدرتها على الحد من الالتهابات. وصحة الجهاز الهضمي إذ يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف. ويدعم صحة القلب فقد تدعم كاتشينات الشاي الأخضر نظاماً صحياً للقلب والأوعية الدموية. والماتشا هو أكثر أنواع الشاي الأخضر قوة عندما يتعلق الأمر بمحتوى الكاتشين.

فوائد صحية

ينصح بشرب كوبين في اليوم من شاي «الماتشا»، ومن الأفضل شربه بين الوجبات أو قبلها. وبصرف النظر عن فوائده الصحية، يمكن اللجوء إليه في العديد من الاستخدامات المختلفة، لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة، مثل الحلويات بما فيها الشوكولاتة، الكعك والآيس كريم، وكذلك المشروبات المتنوعة مثل العصائر والحليب المخفوق.