مع تفشي فيروس كورونا المستجد وانعكاسه على قطاع الموضة والمصممين، يبدو أن المصمم اللبناني العالمي ربيع كيروز قد تأثر به بشدة أكثر من غيره، فعندما طبقت قيود السفر في جميع أنحاء العالم خضع المصمم للحجر المنزلي في بيروت وكان غير قادر على العودة لباريس للتحضير لأسبوع أزياء باريس هوت كوتور 2021 الذي يعتبر من أهم أحداث الموضة العالمية.

ومع انطلاق عروض الأزياء الراقية وإعادة تشكيلها بشكل افتراضي، قرر كيروز احتضان اللحظة والشروع في تصميم مجموعته الجديد غيابياً من بيروت.

ولأنه يدرك أن إطلاق مجموعة كاملة لم تكن الأنسب للبيئة الحالية، اتخذ بدلاً من ذلك خطوة جريئة لصب إبداعه ورؤيته من خلال فستان واحد لهذا الموسم.

قال كيروز في تصريحات صحافية: "لقد تمكنا من التراجع والنظر إلى ما نقوم به والتفكير بطريقة إيجابية".

وهنا طبق كيروز المثل القائل: "الحاجة أم الاختراع" فصمم هذا الفستان في الأتيليه الخاصة به في بيروت، قبل إرسال التعليمات إلى الأتيليه في باريس لتنفيذ الفستان الذي تطلب أكثر من 80 متراً من القماش البرتقالي و 320 متراً من الحبال.

هذا الفستان اللافت والمليء بالتفاصيل والطيات المتتالية، لم ترتده أي عارضة أزياء عادية، بل تألقت به الراقصة اللبنانية يسرا محسن.

وقد يرى كثيرون أن اطلاق فستان واحد لموسم الأزياء الراقية هو مشروع خاسر، إلا أنه يعكس لحظة إبداع وشغف تسلط الضوء على الأوقات الصعبة التي شهدها العالم أجمع.