في الأدب تشكل الخاتمة ملخصاً للمواضيع التي ذكرت في الكتاب أو الرواية وتكون مركزة وواضحة لتعطي القارئ مجمل ما يريد الكاتب إيصاله، أما في عالم الموضة فالقواعد تكون أقل صرامة وأكثر مرونة. 

وبالنسبة لمصمم الأزياء  Alessandro Michele المدير الإبداعي لعلامة Gucci الإيطالية، فقد اختار تسمية مجموعته الجديدة لموسم ريزورت 2021، Epilogue أي "الخاتمة" ليغلق "ثلاثية الحب" trilogy of love، التي انطلقت مع عروض أزياء شهر فبراير واستمرت حتى خريف 2020 من خلال حملة إعلانية، ولكن في نفس الوقت كان يهدف إلى فتح باب جديد حول مستقبل العلامة التجارية.

ووصف المصمم مجموعته قائلاً: "الخاتمة التي أقدمها من خلال هذه المجموعة تبدو فعلاً وكأنها مقدمة. هي خط فاصل يغلق ويفتح في نفس الوقت، عتبة لبداية جديدة، نحاول من خلالها تخيل غدنا ومستقبلنا".

وكان Alessandro Michele قد احتفل في فبراير الماضي بتقديم عرض أزياء اعتبره لحظة إبداعية قصوى في مسيرة العلامة من خلال تسليط الضوء على جميع الأشخاص الذين يعملون خلف الكواليس.

وقال المصمم: "وأخيراً، تأتي الخاتمة لإغلاق ثلاثية الحب، هذه المجموعة سوف يرتديها أولئك الذين ابتكروها. المصممون الذين أشاركهم كل يوم الإبداع والابتكار، سيصبحون أبطالا ومؤديين لهذه القصة الجديدة".

قرر Alessandro Michele أن يخرج بعرض من الداخل إلى الخارج، وأن يأخذ أسرار فن الابتكار إلى مدرج العرض، حيث يصبح المصمم هو المؤدي، وأراد أن يمنح الأزياء قيمة جديدة من خلال أشخاص يرتدونها ويدركون تماماً العمليات الكامنة وراء تصميمهم وتصنيعهم.

وأراد Alessandro Michel أن يقدم مفهوم الشمولية وأن يقترب من الحياة اليومية، مع عرض أزياء تقدمه مجموعة أشخاص لم يعتادوا الظهور على المسرح ويتمتعون بمقاييس أجسام مختلفة.

المجموعة الجديدة جاءت استمراراً لرؤية Alessandro Michel منذ توليه الإدارة الإبداعية للدار قبل 5 سنوات، قصة غنية ومفعمة بالحيوية مليئة بالألوان والطبعات واللمسات متناقضة. 

تميزت بالحياكة المتقنة وإعادة ابتكار الرفاهية للسترة "القبيحة" والقمصان وأزياء السبعينات مثل معاطف لودين والملابس الخارجية وفساتين قوس قزح وشعار العلامة وبنطلونات الدنيم، والسراويل الرياضية، كل ما يتوقعه المرء من Alessandro Michele كان في هذه المجموعة، بما في ذلك اللمسات الكرتونية مثل Donald Duck وDoraemon.