منذ تأسيس «الاتحاد النسائي العام» سنة1975، ودولة الإمارات تحقق إنجازات لافتة، في مجال تمكين المرأة الإماراتية مقارنة بمثيلاتها على المستويين الإقليمي والعالمي، إذ تشير مؤشرات التنافسية إلى أن الدولة حققت المراتب الأولى والصدارة إقليمياً، في العديد من التقارير الدولية ذات العلاقة. ونستعرض بالأرقام مسيرة دولة الإمارات في مجال تمكين المرأة.

ريم الهاشمي  مايسترو «إكسبو دبي»

منذ أسهمت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، في تحقيق نجاح تاريخي تمثل في منح المكتب الدولي للمعارض مدينة دبي حق استضافة معرض «إكسبو»، لينظم هذا الحدث الدولي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وهي تلفت النظر إلى طموحات وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي التي تشغل منصبها منذ فبراير 2016، وتجدد اختيارها في التشكيل الوزاري الأخير الشهر الماضي بالمنصب الوزاري ذاته، وأيضاً إلى قدرتها على تحقيق التطلعات.

نورة الكعبي  داعمة الثقافة والشباب

منذ ضم قطاع الشباب إلى الثقافة في التشكيل الوزاري الأخير في الحكومة الاتحادية الشهر الماضي، تضع نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، استراتيجية تحمل أولويات جديدة للنهوض بقطاع الثقافة والشباب وتتناسب مع تحديات المرحلة، وتوظف قدرات شباب الإمارات في الاستفادة من الفرص المجدية في القطاعات الثقافية والإبداعية.

جميلة المهيري  صاحبة الأفكار الوردية

الرغبة والطموح والرؤية التي تمتلكها جميلة بنت سالم المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، على مدى عشرين عاماً في تطوير التعليم على مستوى دولة الإمارات، مكنتها من تطوير جهاز رقابة مدرسية متميز من خلال منصبها رئيس جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وهو المنصب الذي تولته في عام 2006. جميلة التي تجدد اختيارها وزيرة دولة في التعديل الوزاري الأخير الشهر الماضي، تطورت على يديها الأفكار الوردية التي كانت في مخيلتها، لتصبح واقعاً في وطن اللامستحيل.

حصة بوحميد  بصمة إنجاز

النتائج الباهرة والتجارب الناجحة التي خاضتها حصة بنت عيسى بوحميد في تطوير الخدمات الحكومية في حكومة الإمارات، من خلال برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، مهد الطريق لأن تكون ضمن فريق الحكومة الاتحادية في التشكيل الوزاري الأخير الذي أعلن عنه الشهر الماضي، وتضع الوزيرة حصة بوحميد، التي تولت قيادة وزارة تنمية المجتمع، مسألة تعزيز التلاحم المجتمعي والتماسك الأسري، وإيجاد مجتمع مشارك بفعالية في البناء والتطور، في سلم أولوياتها لتطبيقها واقعاً في سبيل رفاهية المجتمع الإماراتي.

ميثاء الشامسي الوزيرة المؤثرة

منذ عام 2008، وميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، تؤكد جدارتها وزيرة في الحكومة الاتحادية، فالدكتورة ميثاء الحاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس في مصر عام 1992، والتي اختيرت مجدداً بنفس المنصب الوزاري، كانت مجلة «فوربس» الشرق الأوسط صنفتها عام 2014 في المركز الثالث عشر لأكثر النساء العربيات تأثيراً في الشرق الأوسط، لنبوغها في قضايا المرأة.

عهود الرومي  سعادة التطوير

في جعبة عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، الكثير من الطموحات والابتكارات، ولديها أيضاً خبرة واسعة في مجالات الاقتصاد والتطوير الحكومي والإدارة، والسياسات والاستراتيجيات والابتكار الحكومي، وقيادة المبادرات والمشاريع الحكوميّة الاستراتيجية، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى حكومة دولة الإمارات.

شما المزروعي  أفكار فريدة

تتميز شما بنت سهيل المزروعي بشغفها الكبير وطموحاتها التي تحلق في عنان السماء، وأفكارها الخلاقة التي تسعى من خلالها لخدمة وطنها، وقد تم اختيار المزروعي في التشكيل الأخير للحكومة الاتحادية في دولة الإمارات الشهر الماضي، بمنصب وزيرة دولة لشؤون الشباب، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، وقادتها أفكارها الفريدة، لأن يتم اختيارها، عضو اللجنة الاستشارية لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو دبي».

مريم المهيري  خطوات فريدة

منذ أن حصلت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي، على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية المتخصصة في هندسة التطوير والتصميم من جامعة RWTH Aachen في ألمانيا. داعب خيالها حلم رفع الوعي البيئي في دولة الإمارات، فخطواتها المتماسكة تشير إلى تمكنها من المشاركة في تطوير بنية تحتية ولوجستية ذات جودة عالية لتحقيق الأمن الغذائي والمائي، وبما يدعم أولويات ومستهدفات مئوية الإمارات 2071.

سارة الأميري  حلم الفضاء

تم اختيار سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في عام 2017، وتجددت الثقة بها في التعديل الوزاري الأخير الشهر الماضي، وقد بدأ شغف سارة تجاه علم الفضاء منذ كانت في التاسعة من العمر، إذ كانت تحلم بسبر أغوار الفضاء، لذلك وجهت طاقاتها وهي تدرس الهندسة، نحو حلم الانضمام إلى «مركز محمد بن راشد للفضاء»، وهو ما تم لاحقاً، إذ وصلت إلى منصب مديرة لإدارة البحث والتطوير، لتحمل مع زملائها حلم «مسبار الأمل» لاكتشاف كوكب المريخ.