نجحت مصممة الأزياء الإماراتية مريم السليج في الدمج بين التقليدي والعصري بكل سلاسة وأناقة، عبر تصميم عباءات وجلابيات فضفاضة القصّات، راقية الأقمشة والتفاصيل. كما تفردت بأسلوب مينيمالي خاص في التصميم، بدأته خلال دراستها الثانوية عندما كانت تصمم لنفسها ما تستوحيه من الحياة اليومية، لتنجح لاحقاً في تأسيس علامتها الخاصة SlouchyZ بدعم من العائلة والأصدقاء. كما قالت في حوارها مع «زهرة الخليج».

• ماذا تقولين عن أولى خطواتك في عالم تصميم الأزياء؟ ومن ثم تأسيس علامتك التجارية؟

- اسم SlouchyZ مشتق من اسم عائلتي «السليج»، ولكنه يمثل أيضاً الملابس الفضفاضة التي هي جوهر الزي العربي المحتشم. منذ أيام دراستي الثانوية، كنت أقوم بتصميم الجلابيات والفساتين الخاصة بي بشغف شخصي. وبعد 4 سنوات من التصميم لنفسي، قررت أن الوقت قد حان لمشاركة أسلوبي الفريد مع الناس، وبدء مشروعي التجاري الخاص، وحصل هذا الأمر عام 2008.

• كيف تصفين خطك التصميمي بشكل عام؟

- لديّ فكرة أساسية عما أريده للمجموعة، والتي عادةً ما تكون مستوحاة من الحياة اليومية، من الهندسة المعمارية إلى الطبيعة، ويعتمد الأمر حقاً على حالتي المزاجية، لكنني في الغالب متأثرة بأحدث الاتجاهات في برلين.

• كيف فرضت علامتك حضورها؟ وما النصائح التي تسدينها للطموحين؟

- بالنسبة للوجود الدولي، نحتاج إلى التأكد من اتباع المعايير وأيضاً المواسم، والمشاركة في أسابيع الموضة الكبرى، إضافة إلى تعزيز العلاقات العامة الدولية. يجب أن نكون قادرين على تقديم مجموعات جديدة كل موسم تماشياً مع علامتنا التجارية.

• في ظل جائحة كورونا، ما التحديات التي تواجهكم؟

- نحن لا نشعر بفرق كبير.. لقد تأثرنا فقط في علاقاتنا العامة والتسويق، حيث يجب إعادة جدولة عروضنا لتاريخ لاحق عندما يكون آمناً للجميع. لقد أتاحت لي تجربة العمل من المنزل أن أكون أكثر إبداعاً.

تحية  للنساء

عن معاني يوم المرأة الإماراتية بالنسبة لها تقول مريم: «بصفتي امرأة إماراتية، أنا فخورة بالإنجازات التي حققناها على مر السنين. لقد أوجدنا لنا موقعاً على خريطة القوة العاملة لبلدنا في جميع المجالات. واستغللنا كل الفرص التي أتاحتها لنا حكومتنا للنجاح في عملنا. كمصممة، أنا فخورة بأنني وصلت بعد جهد وتفانٍ إلى ذروة النجاح. وتحية لكل النساء الإماراتيات اللاتي حققن أحلامهن».