سيراً على مقولة من «كل بستان وردة» قطفنا من كل عرض افتراضي ورقمي قدمه المصممون ضمن فعاليات أسبوع الهوت الكوتور الباريسي لموسم خريف وشتاء 2020 – 2021 أبرز التصاميم. وعلى الرغم من أن معظم المصممين اكتفوا بتقديم تشكيلات محدودة، وبعضهم تغيب عن تقديم جديده بالمرة، أو أجّله على غرار إيلي صعب الذي سيعرض تشكيلته في سبتمبر المقبل، ومنهم من اختصر مجموعته بفستان واحد على غرار ربيع كيروز، إلا أن ما قدم كشف عن إبداعات حقيقية تحدّت شهور الإقفال والأزمة الراهنة لتقدم ما يحيي الأمل والتفاؤل في النفوس. 

Ralph & Russo

بألوان نابضة بالحياة، وبوحي من الجمال الطبيعي لكوكبنا الأرضي، ومستقبلنا المشحون رقمياً، قدمت مديرة الدار الإبداعية تمارا رالف أزياء تشجع الناس على الهروب نحو عالم الخيال والحلم. فقدمت تشكيلة تجمع بين التصاميم الواقعية والأزياء الرقمية بطريقة إبداعية تبرز مكامن القوة في الأنوثة.

Chanel

استلهمت مصممة التشكيلة Virginie Viard فكرة التصاميم من الشابات غريبات الأطوار، مستذكرة الراحل كارل لاغرفيلد وحضوره الحفلات الفخمة مع ملهماته، ومنهن الأميرة الطائشة ديان دي بوفو-كراون وفستان مراهقتها الوردي الذي اختارته لها والدتها، فعمدت إلى قص شعرها بطريقة أميركية punk لترتديه في أحد الحفلات.

Giambattista Valli

تعاون المصمم مع السوبر موديل جوان سمولز لعرض تشكيلته الراقية المكونة من 18 قطعة عبر فيلم مصور. ولم يحد المصمم عن خطه الإبداعي المتمثل في فساتين حالمة مشغولة بحرفية بالغة، بأمتار من طبقات وكشاكش التول الحريري والتفتا والشيفون والفيونكات الضخمة. أما القناع المغطي للوجه فقد يكون إشارة من المصمم إلى أهمية الوقاية من الوباء.

Christian Dior

استحضرت الدار في أجواء الفيلم الحالم الذي قدمت من خلاله تصاميمها الراقية مناطق أسطورية رائعة. وسلطت الضوء على ترابط مؤثرات الفن السابع وتميّز مهارات الدار الفرنسية العريقة في عوالم خيالية.

Alexandre Vauthier

بفريق مكون من 5 أشخاص بدلاً من 30، قدم المصمم الفرنسي Alexandre Vauthier تشكيلة أزياء مصغرة تعبر عن حلمه الذي لجأ إليه في ضوء الأوضاع الصعبة، مركزاً على براعته في التصميم، حيث قدم تصاميم نابضة تصلح لمختلف المناسبات، ناهيك عن البدلات الراقية بأسلوب الثمانينات.

Maison Rabih Kayrouz

قصة ثوب بين بيروت وباريس قدمها المصمم اللبناني العالمي ربيع كيروز في فيلم مصور على وقع الصوت العذب للمطربة الراحلة شادية. فهذا الثوب البرتقالي الأنيق، الذي رُسم وصُمم في بيروت ونُفذ في باريس، يترجم أسلوب المصمم الفريد من نوعه في الأزياء الصعبة التي تستغرق وقتاً، علماً بأن هذا الفستان تطلب تنفيذه 80 متراً من القماش و320 متراً من الحبال.

Viktor & Rolf

قدم المصممان Viktor Horsting  وRolf Snoeren، أزياء تعبر عن المشاعر العاطفية المتناقضة التي مرا بها خلال فترة الإغلاق والوباء. تألفت من 9 تصاميم، وتنوعت بين ثوب النوم (الروب)، ثوب الخروج ومعطف، مع مراعاة تطبيق التباعد الاجتماعي بين العارضات لضمان الحماية.

Alexis Mabille

على الرغم من ظروف الإغلاق والحجر استطاع المصمم وفريقه ابتكار 26 فستاناً للسهرة وعرضها في الغاليري الخاص به. تقدم التصاميم دراما عالية من خلال الصور الظلية المبنية، بالإضافة إلى القفاطين بصوف الجرسيه الفاخر والباعثة على الراحة والدفء.

Balmain

احتفلت دار Balmain الفرنسية بمرور 75 عاماً على تأسيسها بعرض أسطوري يحاكي أرشيف الدار الغني، جرى تقديمه على طول نهر السين، رافعةً فيه شعار «السلامة هي الأولوية».

Georges Hobeika

تحت عنوان Madame President السيدة الرئيس، قدم المصمم اللبناني العالمي تشكيلته من قلب العاصمة بيروت بسبب تفشي وباء كورونا المستجد. استلهم جورج حبيقة فكرة التشكيلة من التطلعات المستقبلية لكل من المرأة والرجل، والمطالبة بالاحترام والمساواة وغد أفضل.