أعلن معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن الإمارات أجرت 5 ملايين فحص مخبري لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، مضيفا أن نسبة الشفاء من المرض ارتفعت إلى 90%، ما يعد مؤشرا واضحاً يعكس فاعلية الاستراتيجية الاستباقية التي تبنتها الدولة لمواجهة الوباء والحد من انتشاره.
وقال معاليه، خلال الإحاطة الإعلامية، إن الاكتشاف المبكر للحالات وتطبيق بروتوكولات علاج متطورة أسهم في ارتفاع نسب الشفاء بشكل مستمر حتى وصلت النسبة حاليا إلى قرابة 90%، لتكون الإمارات من بين الأعلى عالمياً.
أكد معاليه، أن سياسة الدولة القائمة على زيادة عدد الفحوص المخبرية أسهمت في اكتشاف الحالات بشكل مبكر وعلاجها، مشيدا بدور أبطال خط الدفاع الأول وجهودهم الكبيرة منذ بداية انتشار الجائحة وحتى الوقت الراهن.

تطوير اللقاحات
وفيما يتعلق بتطوير اللقاحات، أوضح العويس أن الدولة تحقق بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركاء الدوليين تطوراً ملحوظاً، إذ تتواصل حالياً المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي انطلقت خلال شهر يوليو الماضي.

164 إصابة جديدة
من جهته، قال الدكتور عمر الحمادي، المتحدث الرسمي للإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات، إن عدد الفحوص اليومية الجديدة بلغ 27811 فحصا.

وأضاف أنه تم تسجيل 164 إصابة جديدة ليصل إجمالي الحالات المسجلة إلى 61163 حالة، فيما تم تسجيل 248 حالة شفاء جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء في الدولة إلى 54863 حالة. وأكد الدكتور عمر الحمادي لم يتم تسجيل أي حالة وفاة لليوم الثالث على التوالي.
وذكر أن عدد المرضى الذين لا يزالون يتلقون العلاج يبلغ 5949 شخصا.

منظومة الرعاية الصحية 
وأعلن أن منظومة الرعاية الصحية في الإمارات تهدف إلى خلق بيئة خالية من مضاعفات وتداعيات مرض كوفيد 19 .
وشدد على أن أسلوب الحياة الصحي يلعب دوراً مهماً في حماية الجسم ويؤدي إلى قوة جهاز المناعة.
ونبه إلى أن التدخين واضطرابات النوم وقلة ممارسة الرياضة وزيادة الوزن والعوامل النفسية وعدم تناول غذاء صحي عوامل تؤثر بالسلب على المناعة.

تجار الوهم
وحذر من المتاجرين بالوهم ومن يقوم بتسويق منتجات تدعي تحفيز جهاز المناعة.

ارتداء الكمامة
وشدد على أن ارتداء الكمامة لا يعفي من التباعد الجسدي فالكمامة وحدها لا توفر الحماية المطلوبة.

أحواض السباحة
وقال الدكتور عمر الحمادي: لا يوجد دليل علمي يثبت أن فيروس كورونا المستجد ينتقل بين الناس من خلال السباحة في مياه البحر وأحواض السباحة.
وقال: ينبغي على رواد أحواض السباحة مراعاة التباعد الجسدي لمسافة لا تقل عن مترين.
وأضاف أنه يجب ارتداء الكمامة بمجرد الخروج من الماء، والحرص على تغطية الوجه عند تعذر تحقيق التباعد الجسدي.
 ونبه الدكتور عمر الحمادي قائلا: نتيجة الفحص السلبية تعني أن الشخص كان غير مصاب وقت الفحص، ولا تعني أنه لا يزال سلبي بعد مضي أيام.
وأوضح أن الإصابة يمكن أن تحدث في أي وقت حتى في نفس يوم أخذ العينة، داعيا إلى اتباع الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي في جميع الظروف والأوقات.