احتساب السعرات الحرارية بالنسبة إلى من يسعون إلى إنقاص أوزانهم، يعني اختيار الأطعمة الأقل شهية لأنها، في العادة، هي التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، وفي حال الشعور بالجوع، فإنهم عادة ما يعيدون الحساب ليتأكدوا من عدم تخطيهم الرقم اليومي المسموح لهم، وكأنهم عالقون في معركة دائمة بين آلة الحساب ومعداتهم. فهل احتساب السعرات الحرارية بات جزءاً من حياتكم؟ وهل تشعرون في كل مرة تحسبون فيها السعرات الحرارية، أن اهتمامكم بالطعام يقل، وتفقدون لذة الاستمتاع بتناول وجبة شهية؟ 

توفر السعرات الحرارية في الطعام الطاقة الأساسية التي تحتاجها أجسامنا لتأدية عملها اليومي، ولكن الإفراط في استهلاكها سيؤدي إلى زيادة الوزن، إذ تُخزن السعرات الحرارية الزائدة على أنها دهون الجسم. ومن المعروف أن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الدهون المخزنة للبقاء في صحة جيدة، وما يفيض على حاجته منها يمكن أن يسبب مشكلات صحية منها زيادة الوزن.

العدد المناسب

بإمكان أي شخص يريد الحفاظ على وزنه، التأكد من عدم الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية. ومن المهم أن يعرف الشخص عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه لأداء وظائف التمثيل الغذائي الأساسية والأنشطة البدنية اليومية. وبحسب خبراء التغذية، فإن الشخص العادي يحتاج إلى استهلاك من 1800 إلى 2800 سعر حراري يومياً. لكن هذا الرقم عام، إذ تعتمد الحاجة إلى السعرات الحرارية على عوامل عدة، مثل العمر، الطول، الوزن، مستوى النشاط البدني للشخص والتمثيل الغذائي لديه، ويمكن للرجال أن يستهلكوا سعرات حرارية أكثر قليلاً، في حين أن النساء يستهلكن، أقل لأن أجسامهن أصغر حجماً وتحتاج إلى وقود أقل. لاحتساب السعرات الحرارية التي تحتاجها أجسامكم، بإمكانكم زيارة الموقع التالي https:/‏/‏bit.ly/‏3fPIMAU.

أنواع السعرات

يعتقد البعض أن السعرات الحرارية مهمة فقط للأشخاص الذين يحاولون إنقاص أوزانهم، لكن السعرات الحرارية مهمة للجميع، إذ توفر الطاقة على شكل حرارة لضمان عمل الجسم بشكل سليم، فالسعرات الحرارية عبارة عن وحدة قياس لمقدار الطاقة في الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها. وأجسامنا تقوم بتخزين هذه السعرات أو حرقها كوقود لأننا نحتاج إلى طاقتها للعيش والبقاء بصحة جيدة، فكل ما نقوم به يعتمد على تلك الطاقة التي تأتي على شكل سعرات حرارية. لكن ليست كل السعرات صحية، مثلاً غالباً ما يُشار إلى المشروبات الغازية باسم السعرات الحرارية الفارغة، وهذا يعني أنها توفر طاقة من دون أي قيمة غذائية. في المقابل فإن الطعام الصحي يوفر سعرات حرارية (طاقة) والمغذيات الضرورية لبناء عظام وعضلات قوية.

عناصر غذائية

توفر أنواع الطعام مستويات مختلفة من الطاقة، أي أن العناصر الغذائية الثلاثة (الكربوهيدرات، البروتين، الدهون) ليست متساوية في عدد السعرات الحرارية التي تقدمها. مثلاً، يحتوي البروتين والكربوهيدرات على أقل من نصف السعرات الحرارية في الجرام الواحد مقارنة بالدهون. ولأن الدهون تحتوي على مزيد من السعرات لكل جرام، يسعى المهتمون بتناول طعام صحي إلى الحد من كمية الدهون في نظامهم الغذائي، متناسين أن بعض أنواع الدهون ضرورية لأجسامهم، مثل الدهون غير المشبعة التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب. وعلى الرغم من أن الكربوهيدرات تحتوي على سعرات حرارية أقل، إلا أن بعضها ليست صحية مثل غيرها، إذ تعتبر الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والباستا البيضاء والدقيق الأبيض، بمثابة سعرات حرارية فارغة لأنه تمت إزالة المواد الغذائية والألياف منها.

فهل كل السعرات الحرارية هي نفسها عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن؟ يتفق خبراء التغذية على أن «السعرات الحرارية هي سعرات حرارية»، لا يهم من أين يستهلك الفرد سعراته، لأن فقدان الوزن يحتاج عملياً إلى استهلاك أقل لها وحرق المزيد منها. ومع ذلك، بعض السعرات الحرارية تكون مفيدة أكثر من غيرها في عملية فقدان الوزن.

نمط حياة

تنقسم آراء خبراء التغذية حيال مسألة عدّ السعرات الحرارية، فهناك من يعتبر أنها جزء أساسي في عملية إنقاص الوزن ولا بد أن تتحول إلى نمط حياة، في المقابل، ثمة من يرى أنها مضيعة للوقت لأن الإنسان قد لا تكون لديه القدرة على احتساب جميع السعرات الحرارية بدقة، وسوف يتعب في نهاية المطاف ويشعر بالملل ويمكن أن يكون لذلك رد فعل عكسي. بالنسبة إلى أولئك الخبراء فإن احتساب السعرات الحرارية مسألة لا ضرورة لها، والأهم الحفاظ على نظام غذائي صحي والاستمتاع في الوقت ذاته بتناول طعام شهي، واختيار الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمغذيات وليس تلك التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة، بمعنى الابتعاد عن تناول السكر والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني.

سعرات  هيودسن

لجأت الممثلة كايت هيودسن إلى احتساب السعرات الحرارية، للتخلص من وزنها الزائد بعد أن اكتشفت أنها تستهلك يومياً 3500 سعر حراري رغم تناولها الطعام النيئ والطازج. وأشارت هيودسن إلى أنها تحتاج إلى 1800 سعر حراري يومياً، وفي حال أرادت أن تخسر وزناً إضافياً فإنها تستهلك 1500 سعر حراري.

يشار إلى أن هيودسن، تضع دائماً حبل القفز في حقيبتها، وتستغل أي فرصة في يومها للقفز على الحبل كنوع من الرياضة.

السعرات  الحرارية

لكل جرام من المغذيات كبيرة المقدار:

•   الدهون: 9 سعرات حرارية لكل جرام.

•   البروتين: 4 سعرات حرارية لكل جرام.

•   الكربوهيدرات: 4 سعرات حرارية لكل جرام.

سؤال

أي نشاط رياضي يحرق سعرات حرارية أكثر؟

القفز على الحبل لمدة ساعة يساعد على حرق أكثر من ألف سعر حراري، في حين أن كلاً من الجري والسباحة وركوب الدراجة الهوائية في الهواء الطلق لمدة ساعة، يساعد على حرق 600 سعر حراري. 

100 سعر

وجبات خفيفة صحية تحتوي على 100 سعر حراري:

•  موزة صغيرة.

•  1 كوب من التوت البري.

•  1/2 حبة أفوكادو.

•   تفاحة واحدة.

•   3 أكواب من الفوشار.

•  1 حبة بطاطا حلوة.

•  1/2 كوب من فول أيدامامي.

•  30 حبة طماطم كرزية.

•   3 حبات فاكهة اليوسفي الكليمنتينا.

•  1 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

•  14 حبة لوز.