غالباً ما يكون أولئك الذين انتقلوا إلى خارج مناطق عيشهم غير قادرين على استئجار عقار بأنفسهم، مما يعني أنهم مجبرون على استئجار شقة مع آخرين. لكن ما الذي يجب القيام به، للعيش في وئام مع شركاء غرفهم؟ وما القواعد التي يجب اتباعها؟ إليكم  مجموعة من أبرز هذه النصائح:

تحدث بصراحة عن عاداتك ووضع قواعد واضحة

لديك أنت وزميلك في الغرفة عاداتك وطقوسك الخاصة، أنت لا تحب أشياء معينة، زميلك في الغرفة لا يحب أشياء أخرى. سيكون من الأسهل على الجميع عندما تقول بصراحة في البداية، كل ما لا ترغب فيه ولا تحبه. سيؤدي ذلك إلى تجنب المشاكل في المستقبل، عندما تصبح غير قابلة للحل.

حل المشاكل على الفور

هل ينسى زميلك في الغرفة غالباً غسل الأطباق؟ هل لاحظت أنها تستخدم المستحضرات الخاصة بك؟ لا تؤجل الأمر حتى وقت لاحق، تحدث معه بصدق عن ذلك على الفور. لا تهاجم، حاول أن تشرح كل شيء بهدوء، لتصل إلى حل واضح. وتذكر دائماً أن القضايا الخلافية أسهل في التعامل معها عندما تكون صغيرة.

احترم زميلك في السكن وممتلكاته

هذه واحدة من أهم القواعد. معاملة الآخرين باحترام لن تجعلك متعاطفاً فحسب، بل ستتجنب الارتباك وسوء الفهم أيضاً. وينطبق نفس الشيء على متعلقات الأشخاص الذين تعيش معهم. لا تستعير أو تستخدم أغراض جارك دون علمه وموافقته. تطلب نفس الشيء من زميلك في الغرفة والزوار. في حالة المعدات وأواني المطبخ، يمكنك الاتفاق على عدة أكواب وأطباق لاستخدامها معاً.

كن متفهما ومتعاطفاً

لا تنس أنك لست الوحيد الذي يمر بيوم سيئ في بعض الأحيان، يحدث أيضا للآخرين. في هذه الحالة، تذكر الفهم والتعاطف، يمكن أن تؤدي الإيماءات الصغيرة إلى جعلك أنت وزملائك المقيمين تعيشون في وئام. هل ترى أن رفيقك في الغرفة مكتئب؟ اصنع له كوباً من الشاي، وقدم له بعض البسكويت وتحدث معه إذا أراد ذلك. لن يكلفك ذلك كثيراً، وسيسعد به.

اقضوا وقتاً ممتعاً معاً

لا أحد يطالبك أو يجبرك على أن تكون صديقاً للأشخاص الذين تعيش معهم. غالباً ما تعيش في عوالم مختلفة، ولديك أصدقاء وشغف آخر. ومع ذلك، إذا كنت تقضي بعض الوقت مع رفيقك في السكن في جو مريح، فسوف يخلق علاقة تجعل من السهل التحدث بصدق. الذهاب إلى السينما أو حفلة موسيقية أو المقهى معاً، سيحسن مزاجك ويساعدك على كسر الجليد.

كن حذراً

إذا كنت تدعو الضيوف بشكل متكرر  في الليل، فقد يكون من الجيد إخبار زملائك في الغرفة. قد يشعر البعض أن الشخص الغريب الذي ينام ليلاً، يجب أن يساهم في الإيجار كل يوم تقريباً. من الجدير أيضاً الانتباه إلى سلوك الضيوف. قد يحرج الضيف الذي يشعر بالراحة في الشقة المستأجرين الآخرين، وبالتالي يزداد التوتر بين مستأجري المبنى.

تحديد طريقة الدفع

عادة ما يتم تحديد طريقة تسوية المرافق والدفع قبل توقيع عقد الإيجار مع مالك الشقة. يجب تضمين جميع هذه الترتيبات في العقد. إذا وقع المالك على اتفاقية منفصلة مع كل مستأجر، فقد تختلف الشروط والأحكام وكذلك الرسوم. في حالة وجود شقة لا توجد فيها عدادات فائدة في كل غرفة، سيتم تقسيم رسوم استهلاك الطاقة والغاز والمياه وفقًا لحجم الغرفة المستأجرة أو عدد المستأجرين. أهم شيء هو أن قواعد دفع الفواتير محددة بوضوح ووضوح منذ بداية العيش معاً.

اتبع القاعدة الذهبية

كل النصائح المذكورة أعلاه مهمة، ولكن هناك نصيحة واحدة أكثر أهمية، عامل الآخرين كما تريد أن يعاملوك. كلما كانت لديك شكوك حول كيفية التصرف، ذكّر نفسك بعدم القيام بشيء مزعج بالنسبة لك، وستستفيد منه حياتك وحياة الآخرين بالتأكيد.