في وسط التضامن العالمي الإنساني مع الانفجار الكبير الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، ليل الثلاثاء الماضي، تعددت مواقف المطربين العرب حيال الكارثة الإنسانية التي خلفت وراءها وفيات وجرحى وبيوت مهدمة وعائلات مشردة. ففي الوقت الذي عبر معظم المطربين عن مشاعرهم عبر صفحاتهم الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، كانت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي تزور المناطق التي تهدمت، وظهرت المغنية مايا دياب في صورة تلفزيونية وهي تساعد شباب بيروت في تنظيف الشوارع من آثار الانفجار، فيما اختار بعض المطربين أصواتهم للتعبير عن تضامنهم غنائياً. «زهرة الخليج» تروي حكايا أربع أغنيات تضامن أصحابها مع لبنان:

على مين متكلين؟

المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لحن قصيدة (على مين متكلين؟) من كلمات طليع حمدان، وهي تشجب الوضع العام في لبنان. الأغنية التي وزعها موسيقياً طوني سابا وانجز الماستر لها، يقول مطلعها: (يا هل ترى على مين متكلين/ على الي ادعوا بالديمقراطية/ بقدموا 10 للمساكين وبياكوا 90 بالمية).

رابط أغنية على مين متكلين

بو عيون عسلية

وقدم الأخوان مروان وحسام الشامي، تضامناً مع أهالي شهداء انفجار المرفأ، ترويدة غنائية بعنوان (بو عيون عسلية)، تحكي قصة الام المكلومة التي كانت تسأل عن ابنها الشهيد. الأغنية من كلمات علي الأخرس وألحان فضل سليمان وتوزيع علي زلزلي، ويقول مطلعها: (في أم لما سمعت الخبرية/ أعصاب جسما من الفرع خافو/ سألت حكيم عن ابنها هيي/ قلا شو اسمو اعطني أوصافو/ ابني حلو بو عيون عسلية/ غنوج امو احلى شخصية).

رابط أغنية بو عيون عسلية

سيدة الزمان

لم يختلف حال الأردنيين عن نظرائهم العرب، وهم يعلنون تضامنهم الكبير مع اللبنانيين، إذ فاضت مشاعرهم وتمنياتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكان أحدثها قصيدة (سيدة الزمان) التي طرحها المطرب رامي خليل، من كلمات الشاعر الراحل معروف رفيق وألحان خالد عياد وتوزيع موسيقي محمد القيسي، وتقول كلماتها: (بيروت غابة ارجوان/ بيروت ترفض أن تهان/ بالعز ترفل بالكرامة/ فهي سيدة الزمان/ ما همها ظلم الزمان/ فهي تهزأ بالدخان/ بيروت خاصرة العروبة وهي سيدة الزمان).

رابط أغنية سيدة الزمان

تعيش يا لبنان

وفي مصر، أطلقت المطربة رنا سماحة أغنية تضامنية مع الشعب اللبناني، بعنوان (تعيش يا لبنان)، من كلمات أحمد حسن راؤول وألحان سامر أبو طالب وتوزيع موسيقي عمر إسماعيل، وتقول: (يا عايشة الفرحة وسط الموت/ وضحكك يبني فينا بيوت/ ومهما تضيق/أكيد في طريق/ في يوم هتعودي يا بيروت).

رابط أغنية تعيش يا لبنان

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.