استمرت الشعوب الشرق أوسطية على مر السنين باستخدام الزعفران، واليوم لا تزال هذه التوابل السحرية ذات قيمة عالية باعتبارها جزءا من ثقافة الطعام في بلاد الشرق الأوسط، كما تستخدم كعلاج بديل طبيعي للعديد من المشاكل الصحية.. إليك أهم 4 فوائد صحية وجمالية للزعفران:

 

1- يحارب السرطان:
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الأمراض الخبيثة مثل السرطان. فضلاً عن أنه يمكن أن يساعد أيضا في علاج المشاكل الصحية الأخرى مثل الربو والأرق والاكتئاب والغازات المعوية. وبالتالي، يوصى بشدة بإدخال الزعفران في النظام الغذائي للمساعدة في تعزيز نظام المناعة ضد الأمراض الخطيرة.

2- يقوي الذاكرة:
يحتوي الزعفران على مادتين كيميائيتين، كروسين وكروستين، والتي يعتقد الباحثون أنها قد تساعد في التعلم ووظائف الذاكرة. وبالتالي، يُعتقد أن الزعفران يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الدماغ عند تناوله بانتظام والوقاية من الأمراض المرتبطة بالدماغ مثل مرض الزهايمر وباركنسون.
3- يعالج الثعلبة:
ثبت أن الزعفران علاج طبيعي للعديد من مشاكل الشعر مثل الصلع والثعلبة. ينصح بعمل معجون من الزعفران ووضعه على المنطقة المصابة لبضعة أشهر لتشجيع نمو الشعر والقضاء على الثعلبة. يمكن أيضاً أن يساعد تناول شاي الزعفران بشكل منتظم في تقليل تساقط الشعر وتحسين ملمسه بمرور الوقت.

4- ينقي البشرة:
بفضل خواصه المذهلة المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، يعتبر الزعفران مكونا مثاليا لعلاج حب الشباب والبثور. يحتوي على خصائص طبية يمكن أن تساعد في تنقية البشرة المعرضة لحب الشباب. الطريقة المثلى لاستخدام خيوط الزعفران في علاج حب الشباب هي نقعها في ماء نظيف حتى تتحول إلى معجون ثم وضعها على البثور للتخلص منها.