شوق فردان  تعيد تصميم الموروث الإماراتي

من المواهب الإماراتية الواعدة في عالم تصميم الأزياء، الشابة شوق فردان التي أسست علامتها التجارية «شوق» Shoug بعد تخرجها في كلية بارسونز للتصميم في 2017 في نيويورك، حيث تتلمذت فيها على يدي أمهر المبدعين في التصميم من خلال التحليل والنقد. ثم أهلتها موهبتها لأن تطلق علامتها التجارية في سنة تخرجها نفسها، وذلك من خلال عرض مشروع  التخرج، لتطارد طموحاتها وأحلامها في رحلة تأسيس علامة بطابع إماراتي. وفي سنة 2019 انضمت شوق إلى برنامج (أزيامي) مع مؤسسة إرثي التابعة لمجلس الحرف المعاصرة، تعاونت من خلاله مع مجموعة من السيدات الإماراتيات المختصات بحرفة نسج (التلي)، واستلهمت من تجربتها تشكيلتها التي تعبر عن رؤيتها الخاصة.

إعادة بناء

 تستكشف شوق في تصاميمها التوجه المفاهيمي وتستفيد من مفهوم «التطور والتحول» الذي مر به الموروث الثقافي في الإمارات، وتعتبر تصاميمها إعادة بناء لما قد كان وتطور. تعيد شوق تركيب موروثها الثقافي الإماراتي وتعتبر ذاك الإرث المحفوظ نقطة البداية لتصاميمها، حيث تقوم بتفكيكه إلى عناصره الأولية ثم تعيد تركيبه بصورة معاصرة. تستمتع شوق بالتعاون مع فنانين وحرفيين ومؤسسات مختلفة لتنسج فناً، موضة وثقافة معاصرة.

يوم المرأة 

للمصممة الشابة شوق فردان رأي في مناسبة يوم المرأة الإماراتية، فتقول: «من خلال عملي مصممة أحتفل بالمرأة الإماراتية ولا سيما بوالدتي وجدتي. أعتقد أن تخصيص يوم تسلط فيه الأضواء على ما وصلت إليه من العالمية، هو فخر لي شخصياً حيث أُسقط أسباب نجاحي وشغفي بالإبداع، لكوني جزءاً لا يتجزأ من هذه الأرض والثقافة. وإن وجودي كشابة إماراتية أتبادل مقومات النجاح مع مجتمعي هو شيء رائع. وأنا على تواصل دائم مع المرأة في محيطي، من خلال بحثي في تاريخ الأزياء القديمة والحديثة. وبفضل إحساسي بالانتماء استطعت أن أصمم خصوصيتي الإبداعية وأعبر عنها  بحرية تامه في الوقت نفسه».

عهد بن حيدر  عباءاتها تزين نساء الخليج

بدأت الشابة الإماراتية عهد بن حيدر تجربتها مع عالم الأزياء، منذ أن عهدت إليها معلمتها بتصميم الزي الرسمي لزميلاتها الطالبات، بعد أن لاحظت شغفها وموهبتها، لتفتتح بوتيكاً خاصاً بعد تخرجها في المعهد الوطني لتقنية تصميم الأزياء في دبي. ظروف عهد العائلية، اضطرتها للإقامة خارج الإمارات، فقامت باستثمار ترحالها بتوسيع معرفتها بالأزياء. ومن ثم قررت هي وشقيقتاها عفراء وعلياء إنشاء دار أزياء خاصة بهن illustrella، فاستطعن تحقيق نجاحات كبرى، وسرعان ما باتت عباءاتها تزين نساء الخليج.

نور شمة  نعومة المجوهرات

طورت المصممة الإماراتية الموهوبة نور شمة شغفها بالمجوهرات، فبعد حصولها على اعتماد GIA  في محترف المجوهرات التطبيقية، أدركت موهبتها في تصميم المجوهرات، وقررت تطويرها من خلال إطلاق خط خاص بها. تعبر علامة نور التجارية Noor Shamma عن علاقة متناغمة بين الكلاسيكية والمعاصرة، وتعكس مفهوم الوحدة في التنوع، من خلال أنماط فريدة من نوعها. تلتزم نور بتبني الممارسات المستدامة من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية، والحد من استخدام الطاقة وإعادة التدوير.