خطوات سهلة وبسيطة، اعتمدتها دائرة الصحة بأبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية، وشركة «جي 42 للرعاية الصحية»، للمتطوعين الراغبين في التسجيل في التجارب السريرية العالمية، للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشط لوباء «كوفيد 19»، والتي تجرى في أبوظبي، تحت مظلة منظمة الصحة العالمية.

إليكم مجموعة الإجراءات السهلة والمرنة.. تعرفوا إليها:

1- على المتطوع القيام بالتوقيع على النموذج والموافقة على خوض الدراسة.

2- يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص بدني وطلب إجراء الفحوصات الطبية للمتطوع.

3- بعد اجتياز الفحص، يتم إدراج المتطوع كمشارك في الدراسة بنمط عشوائي، على أن يحصل على رقم تعريفي بشكل تسلسلي.

4- يتم أخذ حوالي 12.5 مليمتر من الدم الوريدي لإجراء فحص الأجسام المضادة.

5- بعدها يتم تلقي التطعيم (اللقاح) أو الدواء الوهمي المطور، من قبل شركة سينوفارم وفقاً لرقم تعريف المشارك، وتبلغ نسبة عدد اللقاحات المعطاة مقارنة بالدواء الوهمي 2 إلى 1.

6- يتم إعطاء المتطوع جرعتين من اللقاح عبر الحقن العضلي، في العضلة الدالية الأفقية في أعلى الذراع، وذلك وفقاً للجدول الزمني للدراسة.

7- يتم حقن المتطوع بجرعة تنشيطية من اللقاح عند الحاجة لذلك، ويتبع ذلك فترة متابعة تستمر نحو 30 دقيقة لمتابعة التفاعلات المباشرة فور تلقي اللقاح.

8- بعدها يتم سحب حوالي 12.5 مليمتر من الدم الوريدي في اليوم الرابع عشر، وبعد 6 أشهر وبعد 12 شهراً من تلقي الجرعة الثانية، وفي نهاية الدراسة.

9- يقوم الفريق الطبي بإجراء متابعة هاتفية للمتطوع خلال 6 إلى 24 ساعة، عقب تلقي كل جرعة من اللقاح، في حال تعرض المتطوع للإصابة بفيروس كورونا المستجد، يتم سحب عينة دم منه لعمل تقييم صحي عن طريق المختبر.