أعلنت (جي 42 للرعاية الصحية)، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن برنامج جديد لإدارة الرعاية الصحية للمتطوعين في تجارب لقاح «كوفيد 19»، بالتعاون مع شركة WHOOP المتخصصة في الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء والتي تتخذ من ولاية بوسطن الأمريكية مقراً لها.

وستتيح هذه الشراكة للمتطوعين المشاركين في أولى تجارب المرحلة الثالثة للقاح «كوفيد 19» غير النشط عالمياً، إمكانية الاستفادة من أجهزة تتبع الصحة واللياقة البدنية بهدف قياس المؤشرات الحيوية للجسم. وتعد هذه أول مرحلة تجارب من نوعها تضم تكنولوجيا قابلة للارتداء، والتي ستشمل آلاف المتطوعين المشاركين في التجارب. 

وتضمن مبادرة Whoop4Humanity أن يتمكن المتطوعون المشاركون في التجارب السريرية، في كل من مركز أدنيك بأبوظبي ومركز القرائن في الشارقة، بما في ذلك المتطوعون الذين سيحصلون على الجرعة الثانية من اللقاح، من تعزيز مسيرتهم التطوعية باستخدام أجهزة جديدة قابلة للارتداء ستمكّنهم من مراقبة معدلات ضربات القلب، والتنفس، وتتبع النوم وجودته وغير ذلك.

وكانت التجارب السريرية قد انطلقت في أبوظبي بتاريخ 16 يوليو، بإدارة شركة (جي 42 للرعاية الصحية) بالشراكة مع دائرة الصحة - أبوظبي، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة). وتتبع التجارب والإرشادات الدولية التي حددتها منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتأتي المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح غير النشط عقب نجاح المرحلتين الأولى والثانية اللتين أجرتهما شركة (سينوفارم سي إن بي جي) في الصين، حيث أسفرتا عن قيام 100% من المتطوعين بتوليد أجسام مضادة بعد تلقي جرعتين من اللقاح خلال 28 يوماً. وتعد المرحلة الثالثة المتاحة أمام المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً ممن يعيشون في الإمارات والبحرين، وتستمر لفترة تمتد من 6 إلى 12 شهرا، حيث سيُطلب من المتطوعين التواجد لمتابعة حالتهم خلال هذه الفترة.