عززت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من خدمات التطبيب عن بعد والمراقبة الصحية من خلال منصة الطبيب الافتراضي، لتوفير حلول وخدمات تكنولوجية مبتكرة في مجال تعزيز الصحة الرقمية، عن طريق توفير الرعاية المتخصصة والاستشارات الطبية للمرضى عن بعد وفي أي وقت، لتسهيل خدمات الطبابة، خاصة في ظل جائحة كورونا.

 


24 ساعة
ويعمل الطاقم الطبي للمنصة على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع، بهدف تحسين وتسهيل سبل التواصل مع أفراد المجتمع والتوعية بسلوك أفضل الممارسات الوقائية المتبعة عالميا لمنع العدوى. وتم إطلاق منصة الطبيب الافتراضي ضمن خدمات التطبيب عن بعد، مع بداية جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في الدولة، حيث تضم طاقماً طبياً على درجة عالية من التدريب والتأهيل، للتواصل مع أفراد المجتمع حول الاستفسارات المتعلقة بالفيروس.

لغات متعددة
ويتميز الطاقم بتعدد اللغات وأهمها العربية والإنجليزية والهندية والصينية والألمانية والفرنسية والأندونيسية والروسية، فيما يشارك في تقديم خدمة التطبيب عن بعد من خلال المنصة الافتراضية أطباء دراسات عليا مواطنون مقيمون في كندا ونيوزيلاندا، حيث تلقى فريق الطبيب الافتراضي ما يزيد على 97 ألف مكالمة حول «كوفيد 19» على مستوى الدولة.
وتعمل حكومة دولة الإمارات على الارتقاء بجودة الحياة واستدامة الرعاية الصحية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد «كوفيد 19»، من خلال تقديم استشارات افتراضية ذكية على مدار الساعة لتلبية احتياجات المرضى والمتابعة الاستباقية لحالة المرضى عن بعد، وتقديم الخدمات الصحية الوقائية، مما يسهم بخفض تكاليف الرعاية الصحية.

إرشادات صحية
وتعتبر خدمة الطبيب الافتراضي أول منصة افتراضية من نوعها للتوعية وتقديم المعلومات والإرشادات الصحية بشكل تفاعلي مع الطبيب حول مختلف الأمراض ومنها كورونا، وتعد منهجاً لتقييم الحالات الصحية عن بعد والحد من انتشار المعلومات المغلوطة والوصول إلى أوسع شريحة من الجنسيات المختلفة، من خلال تقييم الحالة الصحية عن بعد دون الحاجة لمراجعة المرافق الصحية، ما يساعد في خفض نسبة تدفق حالات مرضى الانفلونزا العادية والبرد غير الطارئة والاستجابة السريعة للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد.

خدمة متطورة
من جهة أخرى، تعمل وزارة الصحة ووقاية المجتمع حالياً على تطوير الخدمة، بحيث تغطي الاستشارات الطبية المتكاملة من تقييم الحالة واستشارة الطبيب وتقديم خدمات الأدوية والتحاليل المخبرية وخدمة الاستشارات الطبية لمصابي الأمراض المزمنة ومتابعة حالاتهم، دون الحاجة إلى مراجعة المركز الصحي. وتهدف منصة الطبيب الافتراضي للوصول إلى شرائح المجتمع وتقريب المسافات وتجاوز التحديات، حيث تتيح الخدمة تقييم حالة المتصل الصحية وذلك من خلال توجيه عدد من الاستفسارات والأسئلة حول التاريخ المرضي والأعراض المرضية لتقديم ارشادات صحية أو توجيه المتصل إلى أحد المراكز الصحية.

 

استشارات مرئية
وفي إطار تعزيز الوعي بأهمية خدمة الطبيب الافتراضي، أطلقت الوزارة منصة لعرض الخدمة في (مول دبي) تستمر حتى 23 أغسطس الجاري، لتقديم الاستشارة الصحية عن بعد من خلال الاتصال المرئي مع طبيب، حيث تتضمن المنصة عدة شاشات تفاعلية تحوي تصنيفات مبوبة عن فئات الأمراض، وبعد اختيار الفئة يمكن إجراء اتصال مرئي مباشر مع أحد الأطباء الاخصائيين عن بعد، وطرح الأسئلة للحصول على الاستشارة الطبية عن بعد بطريقة سهلة.