تؤكد منال المصري، أخصائية التغذية، حاجة الإنسان إلى 100 ملجم يومياً من البوتاسيوم، لتنظيم العمليات الحيوية الأساسية في جسمه، نظراً إلى أهمية البوتاسيوم الكبيرة في الوقاية من الكثير من الأمراض وتعزيز الصحة العامة.
وتضيف منال: «لا يوجد علاج من المكملات الغذائية، يستطيع تعويض ما يحتاجه الجسم من الكمية المخصصة الكاملة من البوتاسيوم، خاصة أن نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، كما أن زيادة معدل البوتاسيوم في الجسم له آثاره الضارة على صحة الإنسان، إذ إنها تؤثر في معدل ضربات القلب».

فوائد صحيحة
تحدد أخصائية تغذية فوائد تناول الكمية الصحيحة من البوتاسيوم يومياً قائلة: «وظيفة البوتاسيوم الأساسية في الجسم، هي تنظيم مستوى السوائل وتعديل الشحنات الكهربائية في القلب والدماغ والجهاز العصبي والعضلات، فضلاً عن أنه يقلل 20% من معدل الوفيات، كما يقلل نسبة الإصابة بالسكتة القلبية، ويعدل من ارتفاع ضغط الدم، يحمي من نقص كتلة العضلات في الجسم، ويحافظ على نسبة المعادن في العظام، ويقلل من نسبة حصى الكلى».

أعراض متعددة
وفيما يتعلق بأعراض نقص البوتاسيوم، ترصد منال المصري أهمها، وهي: التعب والإرهاق، ضعف العضلات، الشعور بالخدر والتنميل في الأطراف، إضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب والخفقان، والصداع الشديد، وارتفاع ضغط الدم، وألم الأمعاء والإمساك، وتورم الغدد ومرض السكري. وتضيف: «هناك أعراض أخرى لا تقل أهمية مثل: مرض (إنسومنيا) وهو اضطرابات النوم أو الأرق تشمل صعوبة النوم والنوم المتواصل لساعات طويلة، وهي واحدة من المشاكل الطبية الأكثر شيوعاً».

توازن أساسي
تشدد منال المصري على أن التوازن بين معدني البوتاسيوم والكالسيوم داخل وخارج خلايا الدماغ أساسي لحدوث النوم العميق. وتشرح: «الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى نقص في معدن البوتاسيوم إذ إن ارتفاع معدن الصوديوم الموجود في الملح يطرد البوتاسيوم من الجسم. لذلك فإن أول خطوة لرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم هي تقليل الملح من الطعام».

المصادر الطبيعية 
المصادر الطبيعية لمعدن البوتاسيوم والكمية المخصصة اليومية، تصفها منال المصري كما يلي:
- المشمش المجفف: 100 جرام تعطينا 33% من الكمية المخصصة يومياً.
- الأفوكادو: 100 جرام تعطينا 10% من الكمية المخصصة يومياً.
- السبانخ: 180جراماً تعطينا 24% من الكمية المخصصة يومياً.
- الفطر : 100 جرام تعطينا 13% من الكمية المخصصة يومياً.
- المانجو: 160 جراما تعطينا 8% من الكمية المخصصة يومياً.
- الشمام: 100 جرام من الشمام تعطينا 7% من الكمية المخصصة يومياً.
- التفاح: 100 من التفاح تعطينا 3% من الكمية المخصصة يومياً.
- الموز: 2 موزة بوزن 200 جرام تعطينا 20% من الكمية المخصصة يومياً.
- الذرة: 200 جرام من حبوب الذرة تعطينا 14% من الكمية المخصصة يومياً.
- البطاطا: حبه بطاطا كبيره بوزن 298 جراما تعطينا 46% من الكمية المخصصة يومياً.
- البطاطا الحلوة: حبة بطاطا حلوة كبيرة بوزن 180 جراماً تعطينا 24% من الكمية المخصصة يومياً.