بفضل انتشار الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية، نجد أنفسنا نلتقط الصور طوال الوقت، ونثق في احتمالية نجاح واحدة على الأقل من بين عشر لقطات لنفس الهدف، إليكم أفضل النصائح والقواعد للتقاط أجمل الصور وبطريقة احترافية:

الأقل والأجمل:

بدلاً من تفويت الاستمتاع باللحظة وملء ذاكرة الكاميرا بصور متطابقة، خذ نفساً عميقاً واستمتع باللحظة، ثم خذ دقيقتين لالتقاط صورتين أو ثلاث صور على الأكثر، إن لم تكن واحدة. ما عليك سوى اتباع بعض الحيل الصغيرة وستكون لقطاتك جميلة.

حدد الموضوع:

أولاً، يجب تحديد موضوع الصورة، إذا كان شخصاً فحاول إدخاله جيداً داخل الإطار ولا تلتقط صوراً بعيدة جداً، حتى لو كان بالإمكان الحصول على صور التفاصيل مع اللقطات من أسفل أو من أعلى، فإن أفضل نتيجة هي وضع نفسك في نفس ارتفاع الهدف المعني.

الضوء الصحيح:

دائماً ما يكون الضوء الطبيعي هو الخيار الأفضل للحصول على صورة جميلة ومكثفة. لذا يعتبر ضوء الصباح الباكر وغروب الشمس هو الأكثر روعة لالتقاط صور لا تُنسى. إذا كنت تريد التقاط صور جيدة، فركز على هاتين الفترتين الزمنيتين. 

الضوء المناسب :

عندما لا يكون هناك ضوء، فيجب اللجوء إلى الفلاش، وإلا عليك فقط الانتظار للحصول على لحظة أفضل! لأنه، بالعودة إلى النقطة الأولى، عدد قليل من الصور الجميلة، أفضل من العديد من الصور العادية.

حكم الأثلاث:

هذه قاعدة أساسية للتصوير الفوتوغرافي، يصعب شرحها أكثر من القيام بها: تخيل فقط تقسيم الصورة المراد تصويرها إلى أثلاث، وبالتالي الحصول على شبكة 3 × 3 مكونة من مستطيلات. عند نقاط تقاطع هذه المستطيلات، سيتعين عليك وضع الموضوع الذي لن يكون بالضرورة في المركز. العديد من الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية تسمح بتركيب هذه الشبكة على الصورة المراد التقاطها من أجل تسهيل عمل المصور.

ركز جيداً:

يجب أن تحتوي الصورة على التركيز الصحيح: هذا يعني أن الموضوع يجب أن يكون واضحاً وظاهراً في الصورة. سبب آخر لعدم الوقوع في عجلة من أمر التقاط عشرات الصور دون الاهتمام كثيراً بثبات يدك، لا يؤدي التركيز البؤري التلقائي واجبه دائماً.

شيء فريد:

وإذا كنت ترغب في اتباع إحدى نصائح أعظم المصورين على الإطلاق، فسيتعين عليك أيضاً أن تحبس أنفاسك عند التقاط الصورة، ثم تتحول كل صورك الجميلة إلى شيء فريد.