نظم الاتحاد النسائي العام بالتعاون مع مجموعة طيران الاتحاد، وضمن مبادرة (كوني جسر الأمان)، جلسة حوارية افتراضية بعنوان «العودة التدريجية لقطاع الطيران والسفر» قدمتها الدكتورة نادية البستكي نائب الرئيس للاستراتيجية الطبية في مجموعة الاتحاد للطيران.

وشددت الجلسة الحوارية على ضرورة دراسة قرار السفر من حيث أهميته والتعرف على وضع الدولة المقصودة بالسفر، من حيث استعدادها الصحي للتعامل مع فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» والحرص على مراعاة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة من حيث التأثر بهذا الوباء، مؤكدة أن السفر مسؤولية شخصية تتطلب التأني وعدم التسرع والتفكير بالصحة وعدم المخاطرة. وكان الاتحاد النسائي العام أطلق مبادرة (كوني جسر الأمان) لتعزيز الصحة الجسدية والنفسية للمرأة في ظل انتشار فيروس كورونا خلال الوضع الراهن في إطار السعي نحو بناء قدرات المرأة لمواجهة الظواهر المجتمعية المستجدة.

الدعم الصحي والنفسي

وقالت أحلام اللمكي، مديرة إدارة البحوث والتنمية بالاتحاد النسائي، إن هذه المبادرة تركز على تقديم الدعم الصحي والنفسي والاجتماعي للمرأة، بما يمكنها من الموازنة في عجلة حياتها والتعاطي بإيجابية مع التحديات الراهنة، استناداً على عدة مرتكزات، أهمها أن المرأة شريك استراتيجي في التنمية ولا بد أن تسهم في إنجاح جهود الدولة في هذا المجال.

وأضافت: «من المهم تمكين المرأة بالمهارات الأساسية للموازنة في عجلة حياتها، بما يسهم في تعزيز صحتها البدنية والنفسية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على محيطها الأسري والمجتمعي من جهة، لأن سلامة المرأة من سلامة الأسرة والمجتمع».

وأشارت اللمكي إلى أن المبادرة ركزت في المرحلة السابقة على ثلاثة محاور أساسية، هي دعم الصحة البدنية والنفسية للمرأة، والإدارة الناجحة للحياة، والسلامة البيئية في المنزل، حيث سيتم تفعيل هذه المحاور من خلال برامج بناء قدرات للتوظيف الأمثل للوقت وإرشادات السلامة البيئية في المنزل، إضافة إلى الاستعانة بأهل الاختصاص والخبرة في تقديم التوعية والاستشارات والإرشادات الصحية والنفسية وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.

التوجهات الحكومية

وأفادت اللمكي بأن المرحلة الحالية تعمل على مواكبة التوجهات الحكومية الرامية إلى العودة التدريجية في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تتطلب للمرأة أن تكون مستعدة ومدركة لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها في إنجاح هذه التوجهات.

واختتمت حديثها بالتعبير عن الفخر والامتنان للانتماء إلى هذه الدولة التي يسهر فيها قادتها على راحة وسلامة جميع المقيمين على حد سواء.

  • نادية البستكي

الإجراءات الوقائية

من جانبها، استعرضت نادية البستكي الاستعدادات التي اتخذتها مجموعة الاتحاد للطيران، للحد من انتشار فيروس «كوفيد 19»، والإجراءات الوقائية والاحترازية وتأمين سلامة وأمن الركاب، إذ خصصت مجموعة من سفراء الصحة والسلامة ليتلقوا استفسارات الركاب ومكالماتهم والرد عليها على مدار 24 ساعة، كما يوفر الموقع الرسمي جميع المعلومات للمسافرين.

التعقيم والتنظيف

كما أشارت البستكي إلى دقة التعقيم والتنظيف للمطار والطائرة، مع التأكيد على نوع المعقم والصابون بأنه قوي ويقتل الفيروسات، وتجهيز منطقة العزل للظروف الطارئة وتدريب فريق الطيران للتعامل مع الحالات المرضية، وبالنسبة للوجبات الغذائية يتم تغليفها تغليف دقيق بدرجة حرارة معينة قبل وصولها للمسافر. وقالت: «الطائرات مزودة بتقنية عالية لتنقية الهواء، حيث يتم تنقية كل أربعة كراسي بشكل دائري منفصل عن البقية، وهي الطريقة نفسها المتبعة في غرف العمليات بالمستشفيات». وأشارت بأنه تم توفير فيديو إرشادي للمسافرين يتناسب مع الوضع الراهن، وتم تغيير المجلات الورقية إلى الإلكترونية، فيما يتم دخول المسافرين بشكل مجموعات صغيرة لتطبيق التباعد الجسدي.