غالباً ما يفاجأ العديد من زوار اليابان لأول مرة بأن هذا البلد الآسيوي الصغير نسبياً والذي يعد واحداً من أكثر الدول الصناعية تقدماً في العالم، يملك تاريخاً غنياً بالتقاليد التي تعود لآلاف السنين. وهناك يمكن للزوار القيام بتجارب مختلفة في هذا البلد الساحر والمذهل والذي لديه الكثير ليقدمه للجميع، وفق أربع فئات: الثقافة، المرح، الطعام، الروحانيات.

  • المشي في غابة نبات الخيزران يمنح الشعور بتجدد الطاقة ويمكن ممارسة الاسترخاء والتأمل فيها.

تجربة ثقافية

ثمة أشياء فريدة لا يمكنكم أن تجدوها في أي مكان آخر غير اليابان، ولا بد من تجربتها عند زيارتكم لأنها تعد أفضل الطرق للتعرف إلى الثقافة والتقاليد اليابانية. منها: قضاء ليلة في بيت الضيافة الياباني المعروف باسم (Ryokan)، إذ تتميز هذه الفنادق اليابانية التقليدية بأجوائها البسيطة التي تدعو إلى الاسترخاء، وعلى عكس الفنادق العصرية، فهي لا تحتوي على أسرة وأثاث ضخم، وإنما على حصيرة (تاتامي) وفراش (فوتون) الياباني الذي يُمد على الأرض وأبواب من الورق مع الخشب تحسب يميناً أو يساراً، كما تتميز بحدائقها وإطلالاتها على المناظر الطبيعية المحيطة بها. والإقامة في ريوكان يعتبر فرصة لا مثيل لها للتعرف إلى كل ما هو ياباني تقليدي من أدوات الطعام والأثاث وغيرها. وأيضاً الاستحمام في الينابيع الساخنة المعروفة باسم (Onsen)، إذ يعد جزءاً اساسياً من الثقافة اليابانية. وكذلك مشاهدة عروض (فتيات الغيشا) التي ترتبط بالتاريخ الثقافي لليابان، ولا تزال إلى الآن تسحر السياح لاسيما في شارع «مياغواشو في كيوتو». ويمكن أيضاً التوجه إلى أحد الاستوديوهات المتخصصة، حيث يمكن تجربة ارتداء ملابس الغيشا والتقاط الصور التذكارية. ولا بد من زيارة المتحف الخاص بفن «أوكييو إي» أي الرسم طباعة على الخشب، وتحظى لوحات أوكييو أي بشعبية كبرى، إذ يعود تاريخ هذا الفن للفترة الممتدة من القرن السابع عشر حتى التاسع عشر، وغالباً ما تتضمن اللوحات مشاهد من الطبيعة اليابانية ومناظر طبيعية ساحرة. ويمكن متابعة مباراة في (مصارعة السومو)، فهو البلد الوحيد الذي تمارس فيه هذه الرياضة بشكل احترافي. ويعود تاريخ هذه الرياضة إلى قرون مضت، وتتميز بطقوس خاصة يتبعها المصارعون.

وقت المرح

لأن اليابان بلد من «كوكب آخر»، كما يصفه معظم الناس، فلا بد من تجربة القيام بأشياء غريبة وممتعة في الوقت نفسه. مثل: ركوب قطار الطلقة أو «شينكانسن»، وهو أسرع قطار في العالم، يركبه الناس بهدف الاستمتاع باختراق السهول والجبال اليابانية في أجواء من الرفاهية والأمان. يمكنكم تجربة ركوب القطارات السريعة ذات الطابع الممتع والمرح مثل قطار الطلقة بعنوان Hello Kitty الذي يعمل بين أوساكا وفوكوكا. واكتشاف مدينة طوكيو وأنتم تمارسون رياضة Go-Karting مرتدين أزياء تنكرية أو ملابس ابطالكم الخارقين، إذ تشتهر اليابان بممارسة هذه الرياضة المرحة، فلا تستغربوا إن كنتم تسيرون في شوارع طوكيو وشاهدتم مرور ديناصور بالقرب منكم يقود مركبة كارتنغ أو شاهدتم سوبرمان وباتمان يتسابقان على حلبة الكارتنغ. أيضاً استمتعوا بزيارة (DisneySea) المتنزه الترفيهي البحري الأكثر إثارة في العالم، ويضم محطات جميلة ومذهلة، مثل محطة «الجزيرة الغامضة» التي يمكن لزوارها مشاهدة ثوران بركان. ثمة العديد من الألعاب الترفيهية في هذا المتنزه التي تجذب الكبار والصغار على حد سواء. ويمكن الوصول إلى المتنزه بسهول من وسط طوكيو في غضون 30 دقيقة. ومن المهم زيارة (مطعم الروبوت) فهو من أحد أغرب الأشياء التي يمكن القيام بها في اليابان، فهو ليس مطعماً عادياً وإنما عبارة عن مطعم يقدم عرضاً غريباً، فيه الروبوتات ومحاربو النينجا والراقصون ذوو الشعر الأزرق والمهرجون المرعبون وعازفو الجيتار على أراجيح، والكثير من أضواء النيون وغيرها الكثير من المؤثرات التي تنسي الزائر حتى مذاق الطعام.

  • عروض (فتيات الغيشا) ترتبط بالتاريخ الثقافي لليابان.

مذاق اليابان

السوشي ليس الطبق الوحيد الذي تشتهر به اليابان، فثمة أطباق عدة يمكنكم تجربتها واستكشاف مذاقاتها التي سوف تاسركم وتجعلكم ربما تغيرون أنظمتكم الغذائية. الغوص في المطبخ الياباني يعد مغامرة حقيقية تستحق التجربة.

ومن أبرز هذه الأطعمة (كعكة التاكوياكي) بحيث يمكن إعداد الكعكة الخاصة بكم في أحد الأكشاك الخاصة المنتشرة في منطقة أوساكا. والتاكوياكي عبارة عن عجينة دائرية الشكل تحشى بالحبار المسلوق يتم قليها ثم يرش عليها الزنجبيل ورقائق التونة، وتعرف أيضاً باسم كرات الحبار. ويمكن أيضاً تناول (الأوكونوميياكي) وهي أكلة تقليدية يابانية أخرى عبارة عن فطائر محشوة بخليط اللحم والخضار.

نزهة روحية

يحتاج المرء بين فترة وأخرى أن يتخلص من التلوث السمعي والبصري وأن يستعيد هدوء النفس، ويريح أعصابه المشدودة من التوتر والضغوط، ليتمكن من إعادة شحن جسمه بالطاقة الايجابية. بعض الأماكن في اليابان يمكنها أن تمدكم بهذه الطاقة، ابرزها: (غابة نبات الخيزران)، فالمشي فيها أمر رائع. ثمة شيء ساحر يغمركم بشعور لا يمكن وصفه. تخيلوا التالي: ممرات طويلة تحيط بها سيقان شاهقة من نبات الخيزران، تتمايل مع نسمات الهواء مصدرة اصواتاً تشبه سيمفونية موسيقية، راسمة لوحة طبيعية لا يمكن مشاهدة اجمل منها. فضلاً عن زيارة (المعابد اليابانية) مثل معبد أوتاجي نينبوتسوجي، ومعبد كيوميزو ديرا، ومعبد كينكاكو جي أو المعبد الذهبي، وغيرها. زوروها في الليل وفي النهار واستمتعوا بأجوائها والطبيعة المحيطة بها التي تبعث في النفس الراحة.

  • مناظر عمرانية مدهشة تحيط بمعالم العاصمة اليابانية طوكيو.

معلومات عن  اليابان

• يفضل قبل زيارة اليابان تعلم بعض الكلمات والعبارات اليابانية.

• يستحسن عدم تناول الطعام أثناء المشي في الشوارع كنوع من الاحترام.

• عدم التحدث بالهاتف والالتزام بالهدوء عند ركوب وسائل النقل العام.

• التدرب على استخدام عيدان الخيزران لتناول الطعام، لأن أدوات الطعام العادية غير متوافرة دائماً.

• جلب حقيبة خاصة لوضع النقود المعدنية لأنها قيمة جداً.

• عدم تفويت فرصة الشراء من ماكينات البيع التي تملأ الشوارع، والتي تقدم أشياء قد لا تخطر على بال أحد.

• شراء بطاقة سكك الحديد اليابانية مسبقاً لأنها توفر الكثير من المال في التنقلات.

• تنزيل تطبيق خاص بالترجمة وتطبيق japan official travel.

• الالتزام بالمواعيد أمر مقدس في اليابان، فحاولوا ألا تتأخروا عن مواعيكم.

• اليابان مكون من أكثر من 68 ألف جزيرة.

• زي اليوكاتا يختلف عن الكيمونو، الأول مصنوع من القطن ولديه ياقة واحدة، والثاني مصنوع من الحرير ولديه ياقتان.

• عدد كبير من اليابانيين يفضل النوم على فراش موضوع على الأرض.

• هناك سوق لبيع الطعام الفاخر مثل البطيخ المربع والعنب.