كشفت كاديلاك عن سيارة «إسكاليد 2021» الجديدة كلياً، والتي تمت إعادة تصميمها بالكامل مع تقنيات جديدة رائدة تضيف بعداً جديداً إلى سيارة الدفع الرباعي الفاخرة، ويعزز الجيل الخامس من هذه السيارة الرائدة في فئتها منذ أكثر من 20 عاماً، تميز هذا الاسم في عالم سيارات الدفع الرباعي الفاخرة من خلال إدراج تقنيات جديدة حصرية، هي الأولى من نوعها في صناعة السيارات، إضافة إلى تجديد كامل في السيارة بلمسات 4 سيدات تقاسمن المهام لتقديم نسخة متجددة ومتميزة من هذه السيارة.  ميشيل كيلين، مدير التصميم في قسم الألوان والتجهيزات، كشفت لـ«زهرة الخليج» عن مميزات السيارة وخفايا تصنيعها، حتى وصولها إلى المستهلك، ونسألها:

• ما المميزات والمواصفات التي تتمتع بها «إسكاليد 2021»؟

- تتألّق «إسكاليد» الجديدة عبر 8 مقصورات داخلية متكاملة، حيث تتمتّع كل واحدة منها بشخصية مختلفة، وهذه الشخصيات تتراوح بين المقصورات الداخلية الرياضية بألوان متفاوتة، وصولاً إلى المقصورات الفاخرة التي تتميّز بالدفء والغنى اللوني، وعند تطوير هذه الشخصيات، استعنا بخطوط الموضة وأساليب التصميم الداخلي، وتصميم المنتجات كمصادر توجيهية أساسية ارتكزنا عليها بتصاميمنا.

مميزات متوازنة

• هل اقتصر التصميم الجديد على الشكل الخارجي والداخلي فقط، أم أنه طال المحرك ومميزات السيارة؟

- يبقى الأداء ميزة أساسية في «إسكاليد 2021»، حيث تضم محرّك V-8 جديداً سعة 6.2 ليتر كتجهيز قياسي، وفي ظل توافر العديد من الخصائص والتقنيات مثل ميزة التوقيت المتبدّل للصمامات، ميّزة الإيقاف/‏التشغيل وميزة الإدارة الديناميكية للوقود، فإن هذه المركبة توازن بين الأداء، تولّد قوّة قدرها 420 حصاناً (313 كيلوواط)، ويتصل المحرّك مع نظام نقل حركة أوتوماتيكية من 10 سرعات بميزة التحكّم الإلكتروني بتبديل السرعات، كما تتوافر قياسياً حزمة مخصَّصة للقطر في جميع الطرازات، ويمكن الاستمتاع بتجربة قطر معزَّزة بفضل توافر الحزمة الاختيارية لإقران المقطورة.

• ترتبط المرأة باهتمامها بخطوط الموضة وألوانها، فهل سنشهد ألواناً جديدة من إسكاليد؟

- نعم، فالمقصورة الفاخرة تتألّق بلون جديد من البيج يتم استخدامه للمرّة الأولى في «إسكاليد»، ويتم تطوير جميع أنماط ألواننا مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف التوجّهات السائدة في مجال الموضة، ونحن نقضي أوقاتاً طويلة في تحديد المعايير ودراسة توجّهات الأسواق وذلك بهدف فهم طبيعة ونمط الألوان التي ستكون رائجة عند وقت الشراء.

نسخ ناعمة

• السيارة متميزة بضخامتها وقوتها، فهل سنشهد نسخة ناعمة منها؟

-  تتميّز هذه السيارة دوماً بحضورها الجريء والأيقوني، جرى تصميم مقصورتها الداخلية لمنح تجربة مشابهة أكثر للسيارة، فقد تم تخفيض موقع لوحة القيادة مع تثبيت شاشات OLED المنحنية أمام السائق، وبالتالي فإنها توفر تجربة متمحورة حول السائق، وهي تتألّق عبر غلافها الجلدي المطرَّز يدوياً مما يعزّز جمالية التكامل مع التقنيات.

• تختلف ثقافة المرأة من منطقة إلى أخرى حول العالم، فهل ستكون هناك نسخ خاصة لكل منطقة؟

- صُمِّمَت «إسكاليد» وفي البال العملاء من مختلف أنحاء العالم، وبالتالي لا يتم تصميم مركبات معيَّنة لمناطق محدَّدة، لكن «إسكاليد 2021»، تتألّق عبر باقة عريضة من بيئات الألوان والتجهيزات المخصَّصة لها والمنتقاة بعناية، مع توافر ثماني مجموعات من التجهيزات الداخلية وثلاث شخصيات مختلفة للمظهر الخارجي.

تحفيز نسائي

• هذه السيارة شائعة بين الرجال، فما الذي سيحفز النساء على قيادتها؟

- ستلقى «إسكاليد 2021»، إعجاب العملاء من السيدات كون كل مقصورة من مقصوراتها تتمتّع بتصميم رائع مع تناغم كامل في اختيار الألوان، بينما تكمّل الديكورات الخشبية مجموعة الألوان الداخلية المتوافرة، بينما تكمّل تصاميم المقاعد النمط العام للمقصورة، وترتكز المساحات اللونية على الصيحات المقبلة في عالم الموضة والتوجّهات المستقبلية فيما يتعلّق بتصميم المنازل والمنتجات، ونحن واثقون بأن عملاءنا على دراية كاملة بكل ما يتعلّق بالعلامة التجارية وما يسود في عالم الأناقة والموضة، وهم أيضاً متعلّمون وناجحون، كما أنهم على تماس مباشر مع التقنيات الحديثة وعادة ما يتبنّون التقنيات الجديدة في وقت مبكر، وبالتالي، يتمحور تصميم «إسكاليد» حول الفخامة والرقي والابتكار.

•  ما أبرز عناصر الأناقة والابتكارات التقنية العالية الأساسية في هذه المركبة؟

ـ أولاً: خيارات الألوان والتجهيزات الداخلية، حيث تمكّنا من ابتداع مجموعة غنية من الشخصيات الداخلية الرائعة، فهناك الآن شيء ما لكل عميل، وتتميّز مقصورة «إسكاليد» بتصميم جديد بالكامل، وباقة واسعة من بيئات الألوان والتجهيزات المصمَّمة بعناية كبيرة، مع توافر ثمانية خيارات للجمع بين التجهيزات الداخلية وأربعة تصاميم فريدة للمقاعد. وثانياً: شاشة OLED منحنية ضمن قطاع السيارات مع إمكانية عرض بقطر إجمالي قدره 38 بوصة، وهي تتمتّع بكثافة بيكسلية مضاعَفة مقارنة بتلفزيون بتقنية 4K، مما يتيح رؤية الصور بوضوح متناهٍ مع ضبط ممتاز لدرجات اللون وتوفير أغنى طيف من الألوان ضمن قطاع السيارات. وثالثاً: تعاونا مع AKG لابتكار نظام صوتي بتفاصيل دقيقة للغاية، وقامت AKG بتصميم نظامها المماثل للأستوديو بهدف الانتقال بالمستمعين من تجربة الصوت في السيارة إلى الاستمتاع بتجربة الصوت المماثلة لاستوديوهات التسجيل.

•  لو قارنا بين إسكاليد 2020 و2021 ما هي ابرز الاختلافات؟

- أعيد تصميم ««إسكاليد»» لعام 2021 بشكل كامل مع تزويدها بتقنيات رائدة تُضفي بعداً جديداً لهذه المركبة الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) الفاخرة الأيقونية، وهي تضم تقنيات متطوّرة حصرية تُعتبَر الأولى من نوعها في السوق شاملة شاشة عرض OLED منحنية، وأول نظام صوتي للسيارات من نوع AKG وتقنية Super Cruise المعروفة لمساعدة السائق (متوافرة في الولايات المتحدة الأمريكية). وبالتالي، يرتقي الجيل الخامس من مركبة «كاديلاك» الأبرز بمستويات الريادة التي تمتّعت بها ضمن هذه الفئة والتي حدّدت معاييرها على مدى أكثر من 20 سنة، ومن ناحية الألوان والتجهيزات، استجبنا لطلبات عملائنا الراغبين في الحصول على خيارات ألوان أكثر، وفي فئة تجهيزات Platinum، انتقلنا من نمطين للألوان إلى ثلاثة، كما لدينا مجموعة من الألوان الداخلية الجميلة المتوافرة في باقي فئات التجهيزات، علاوة على هذا، تتمتّع ««إسكاليد»» لعام 2021 بالمستوى الأعلى من التميّز في أنماط تصميم المقاعد مقارنة بأي طراز كاديلاك آخر حتى الآن، في ظل توافر نوعين حصريين من التطريز ونمطين خاصّين من التخريم.

• كيف تقاسمت المصممات أدوارهن في التصميم الجديد؟

- تتمحور مسؤوليتي حول الألوان والتجهيزات، كل شيء يراه أو يلمسه العميل، وأنا مسؤولة عن تحديد الألوان وطبيعة الكسوات ومستوى اللمعان، ويتركّز عملنا على تحديد كل خيارات الألوان وتصميم المقاعد وابتكار الأنماط الزخرفية.

  • تتمتع «إسكاليد 2021» بتكنولوجيا حصرية تفتح حقبة جديدة في عالم السيارات.

تكنولوجيا  عصرية

تتمتع «إسكاليد 2021» بحضور جريء وبتكنولوجيا حصرية تعزز المستوى الاستثنائي الذي لطالما تمتعت به، وتمنح سائقها شعوراً خاصاً في كل مرة يقودها، وترتقي النسخة المتجددة منها بريادتها لهذه الفئة من السيارات، لتفتتح حقبة جديدة تماماً، بما تتمتع به من ترقيات وتحسينات شاملة تغير تجربة القيادة بشكل جذري، وهي بذلك أكثر من مجرد سيارة جديدة، بل هي تجربة جديدة بكل ما للكلمة من معنى، وحول ما يميز السيارة الجديدة وخاصة بلمساتها النسائية.

4 مصممات

• ميشيل كيلين: مدير التصميم في قسم الألوان والتجهيزات، وقد انضمّت إلى (جنرال موتورز) في عام 2006، وتمحورت مهامها الأولى حول مركبات (هامر) و(شيفروليه ترافيرس)، إضافة إلى مبادرة ألوان دولية لدعم علامات (بويك، جي إم سي، شيفروليه وأوبل) التجارية، كما تولّت مهمّة بارزة لثماني سنوات في توفير الدعم اللازم لكل ما يتعلّق بالطلاء الخارجي للسيارات.

• كريستال وينذام: أصبحت مدير التصميم الداخلي لدى (كاديلاك) في يناير 2016، وكانت قد انضمّت إلى (جنرال موتورز) في عام 1994، وشملت مهامها علامات تجارية متعدّدة للسيارات إضافة إلى مشاريع خاصة في الخارج، كما صارت في 2008، أول سيدة سوداء البشرة تشغل منصب مدير في تاريخ أقسام التصميم لدى (جنرال موتورز)، وقادت عمليات تطوير العديد من المقصورات الداخلية الحائزة جوائز بارزة.

• جوان ل. ليدي: مدير برنامج تنسيق الأنظمة المعلوماتية الترفيهية وشاشات العرض لدى (جنرال موتورز)، وتشمل مسؤوليتها استراتيجية الأنظمة المعلوماتية الترفيهية ضمن علامة كاديلاك التجارية، كما أنها مدير البرنامج الخاص بمركبة «إسكاليد»، ويتولّى فريق ليدي مسؤولية إضافية لتنفيذ واعتماد العديد من الأنظمة المعلوماتية الترفيهية الأخرى ضمن مجموعة طرازات جنرال موتورز. وتميّزت وظيفتها بأهمية قصوى خلال هذه الفترة، خاصة مع شاشة OLED الجديدة الرائعة قياس 36 بوصة في مركبة «إسكاليد».

• ثيريز بينازو: مدير التصميم الخارجي، وتشمل أعمالها مجموعة واسعة من مقصورات الإنتاج الفعلي والمقصورات النموذجية، بالإضافة إلى المهام المتعلّقة باستراتيجية التصميم لعلامات كاديلاك وشيفروليه التجارية، ولعبت دوراً محورياً في إنتاج المقصورة الداخلية لمركبة كاديلاك «إسكاليد» لعام 2007 ومقصورة سيارة شيفروليه فولت النموذجية، وفي 2010 و2011، تولّت مهمّة إدارة قسم الألوان والتجهيزات لعلامات كاديلاك وبويك التجارية، لترتقي بعدها إلى منصبها الحالي.